اكراهات الأسر المغربية بمناسبة بداية الدخول المدرسي

11 سبتمبر 2014آخر تحديث : الخميس 11 سبتمبر 2014 - 11:47 مساءً
اكراهات الأسر المغربية بمناسبة بداية الدخول المدرسي

3

10701951_300143336857768_5492944464499331108_n

أزمور أنفو 24 المتابعة:

انتهى شهر رمضان وانتهت العطلة الصيفية بما لها وما عليها، وجاء الدخول المدرسي الذي يعتبر المرحلة الأكثر أهمية في الموسم الدراسي، فهو يفصل بين مرحلتين، مرحلة الاستراحة والاستجمام ومرحلة الجد والعمل الدراسيين. فعادة ما يطرح الدخول المدرسي مشاكل حقيقية وكبيرة لبعض الأسر الفقيرة لما يتطلبه من إمكانات مادية لسد حاجات أبنائها من أدوات ومستلزمات دراسية.
ويتميز الدخول المدرسي هذه السنة، بكونه يأتي على بعد شهر ونصف من عيد الفطر الذي
عادة ما يستنفذ ما تبقى من المدخرات المادية للأسر بعد أن يكون رمضان المعروف بكثرة مصاريفه، قد ضعضع إمكانياتها. كما يأتي هذا الدخول المدرسي على بعد أيام معدودات من حلول عيد الأضحى الذي هو مناسبة تحظى بمكانة عظيمة لدى الأسر المغربية، هذه الأسر التي يبقى عليها ليس فقط توفير أدوات الدراسة لهذا الموسم بل وأيضا الاستعداد لعيد الكبير وأن توفر له مستلزماته والتي يبقى على رأسها كبش الأضحية. حقيقة، أن الفئات الاجتماعية تعيش خلال هذه الفترة بالذات التي تأتي مباشرة بعد الإجازة الصيفية وما تكلفه من أعباء مادية، هواجس وتوترات ناتجة عن الخوف من أن يرافق هذه المناسبة غلاء الأدوات والمستلزمات الدراسية إلى جانب ندرة بعض المقررات المدرسية في المكتبات وفي أسواق بيع الكتب المستعملة.
الكثير من الأسر المغربية تبدأ تهيئ وترتيب دخول أبنائها إلى المدرسة، خلال فصل الصيف، فرغم أجواء الاصطياف، ينشغل بعض الآباء بتكاليف الدخول المدرسي المقبل، بتأمين حاجيات أبنائهم من الملابس والكتب والأدوات المدرسية من جهة وواجبات التسجيل المتعلقة بالتأمين المدرسي من جهة أخرى، مما يتسبب للعديد من الآباء في قلق وتوتر تضيع معه الاستمتاع بأجواء الصيف، بحيث يلازمهم التفكير في تأمين هذه المستلزمات حتى يعود أبناؤهم إلى الفصول الدراسية في أحسن الظروف.

وفي ظل الارتفاع الكبير في أسعارالكتب والمقررات، تلجأ بعض الأسر إلى الباعة المتجولين في الأسواق الموازية الذين نجحوا في سحب البساط من المكتبات المتخصصة في بيع المستلزمات والأدوات المدرسية، ومع انطلاق كل عام دراسي جديد يشهد هؤلاء الباعة إقبالا كبيرا من طرف الآباء والتلاميذ. وسر هذا الإقبال هو أنهم يوفرون الأدوات ذات الجودة المقبولة بأسعار تناسب مدا خيل الآباء، كون التوقيت جاء بعد شهر رمضان والعطلة الصيفية، كما هو معلوم أن هذه المناسبات هي مواسم صرف وأن تجار الأرصفة يسحبون الكثير من زبائن المكتبات بحيث يبيعون الأدوات المدرسية بكافة أشكالها وأنواعها بأسعار منخفضة جدا مقارنة بأسعارها في المكتبات.
كما أن تزايد المؤسسات الخصوصية وكثرة الإقبال عليها، نجد أنها فرضت وجودها داخل المجتمع، بحيث تلزم التلميذ الحياز على كل ما يحتاجه من كتب ومقررات بتلك المكتبات الخاصة، نظرا لأنه لديها نظام خاص بها. كما  أن تلك المدارس الخصوصية وتعاملها مع الدول الأجنبية، نجد أن جل كتبها ومقرراتها ليست متوفرة في أي مكتبة عمومية.
ويبقى الدخول المدرسي له دور مهم وحاسم عند بداية كل موسم دراسي، إلى أنه أصبح شبح بالنسبة للعديد من الأسر فباتت هذه الأخيرة تترادف مع عيشها مع تكلفة مصاريفه وما يحمل من تكاليف  اتجاه بداية الموسم الدراسي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!