المخطط الاستراتيجي للجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير الدورة التكوينية الاولى في مجال تكوين المشاريع و تنشيط عمليات السلامة الطرقية

2015-05-19T21:57:09+01:00
منوعاتوطنية
19 مايو 2015آخر تحديث : الثلاثاء 19 مايو 2015 - 9:57 مساءً
المخطط الاستراتيجي للجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير الدورة التكوينية الاولى في مجال تكوين  المشاريع و تنشيط عمليات السلامة الطرقية

أزمور أنفو24 المتابعة: عزالدين شرف

نظمت اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير ، يومي 16 و17 ماي 2015 ببوزنيقة ، الدورة التكوينية الاولى في مجال تكوين المشاريع و تنشيط عمليات السلامة الطرقية.

وتروم هذه الدورة التكوينية ، التي أشرف على أعطاء انطلاقتها الرسمية السيد عزيز الرباح وزير التجهيز و النقل و اللوجستيك ،دعم القدرات في ما يتعلق بتدبير المشاريع في مجال السلامة الطرقية و تنشيط العمليات

الهادفة إلى توعية مستعملي الطريق وحثهم على تبني سلوك إيجابي داخل الفضاء الطرقي ، كما تم تحديد الأهداف الخاصة بكل برنامج تكويني على النحو التالي :

  • تدبير المشاريع في مجال السلامة الطرقية حيث عملت اللجنة على تمكين شركائها الممثلين لمكونات المجتمع المدني من المهارات و القدرات اللازمة لإعداد و إنجاز المشاريع في مجال الوقاية و السلامة الطرقية ، و لا سيما تحديد الخطوط العريضة للمشروع و أهدافه و برمجة مراحل و تسطير ميزانيته و تقييم نتائجه .

وقد تمت بتاطير الذكتور حسن العرفي خبير في مجال المالية و المحاسبة حيت ركز على أربعة محاور:

  • المحور الأول :* الإطار القانوني للتنظيم المالي و المحاسبي للجمعيات.

* المبادئ العامة الخاصة بالتدبير المالي و المحاسبي للجمعية.

* العلاقة بين التدبير المالي و المشروع الموكل للجمعية بتنفيذه من طرف الشريك.

  • المحور الثاني :* تخطيط وبرمجة ميزانية الجمعية. *علاقة الميزانية بخطة عمل الجمعية

*جدول الميزانية . * مراحل إعداد الميزانية

  • المحور الثالث :* مساطر تنفيذ العمليات المالي المتعلقة بنشاط الجمعية.
  • المحور الرابع :* شكليات مسك محاسبة الجمعية و طرق تقديمها مسك السجلات المحاسبية ( السجل اليومي ، سجل البنك ، سجل الجرد،…..

– طرق حفظ الوثائق المثبتة و المستندات –التوثيق المنتظم للوضعيات المالية للجمعية – التقرير المالي السنوي.

أما بنسبة تطبيقات عملية حول تنفيذ العمليات المالية و مسك المحاسبة المتعلقة كانت الاستاذ محسن الدغوغي خبير في مجال المالية تطرق الى كفية تطبيق في مسطرة تنفيذ نفقة بواسطة 3سند الطلب – سند الصندوق  في طرق مسك السجلات و الدفاتر المحاسبية للجمعية.

  • تنشيط العمليات في مجال السلامة الطرقية من أجل الرفع من مستوى الأنشطة المنظمة في مجال السلامة الطرقية ( أصدقاء المرور و خيمة السلامة الطرقية من احسن برامج التنشيط اللجنة و جمعيات مهتمة بالسلامة الطرقية )، عملت اللجنة على تنظيم دورة تكوينية لفائدة المنشطين المنتمين لمكونات المجتمع المدني و المؤسسات التعليمية و دور الشباب و المراكز السو سيو ثقافية ، و قد همت العملية مجموعة من المحاور و على وجه التحديد مؤشرات السلامة الطرقية :
  • إحصائيات حوادث السير و مؤشرات السلامة الطرقية بالمغرب من تأطير أحمد بردان رئيس مصلحة الاحصائيات باللجنة الوطنية اللوقاية من حوادث السير.
  • استراتيجية السلامة الطرقية بالمغرب و أوراشها الكبرى تأطير السيدة لحسيني فاطمة الزهراء  مديرية النقل عبر الطرق و السلامة .
  • أهم مقتضيات القانون 05-52 المتعلق بمدونة السير على الطرق تأطير السيد فاضل السملالي مديرية النقل عبر الطرق و السلامة الطرقية.
  • مبادئ التربية الطرقية تأطير السيدة هدى الزوهري رئيسة مصلحة العلاقة مع المجتمع المدني باللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير.
  • تقنيات التواصل الخاصة بعملية الراجلين تاطير السيد أحمد العاقد رئيس قسم التربية و العلاقة مع الأوساط المهنية و المجتمع المدني باللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير.
  • ورشة نظرية تطبيقية حول آليات التنشيط في المجال التربوي تأطير الدكتور محمد مومن أستاذ بالمعهد الملكي لتكوين الأطر  – وزارة الشباب و الرياضة.
  • الإسعافات الأولية تأطير النقيب يوسف الردكي القائد الإقليمي للوقاية المدنية بمدينة بنسليمان .
  • الدرس النظري و التطبيقي الخاص بتنشيط حلبة التربية الطرقية تأطير السيد عبدالعالي المجدوبي منشط باللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير.
  • تقنيات قيادة الدراجة تأطير السيد محمد الراوي منشط باللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير.
  • الورشات الفنية تأطير السيد محمد فونونو منشط باللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير.

و تجدر الإشارة الى أن عدد المستفيدين من هذه الدورة التكوينية بلغ حوالي 170 مشاركا يمثلون مجموعة من المنظمات غير الحكومية الفاعلة في مجال السلامة الطرقية بمختلف مدن المملكة .

وفي الاخير جلسة عامة تم توزيع الشواهد على المشاركين.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!