المرصد الوطني للسلامة الطرقية و الاسعافات الاولية يهنئ رئيس المنظمة الدولية للوقاية الطرقية السيد : بناصر بولعجول الكاتب الدائم للجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير بالمغرب

2015-11-22T22:09:15+00:00
منوعات
22 نوفمبر 2015آخر تحديث : الأحد 22 نوفمبر 2015 - 10:09 مساءً
المرصد الوطني للسلامة الطرقية و الاسعافات الاولية  يهنئ رئيس المنظمة الدولية للوقاية الطرقية  السيد : بناصر بولعجول الكاتب الدائم للجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير بالمغرب

12270250_858810947550230_773382676_n

12272646_858810960883562_1296647746_n

أزمور أنفو24:

انتخب المغرب رئيسا للمنظمة الدولية للوقاية الطرقية خلال اجتماع الجمعية العمومية للمنظمة الذي انعقد يومي 4 و5 نونبر 2015 بمدينة أبوظبي بالإمارات العربية المتحدة على هامش فعاليات المؤتمر الدولي للسلامة المرورية حول إدارة السلامة على الطرق وأنظمة النقل الذكية. وبهذا الانتخاب، يكون المغرب أول دولة على المستوى العربي والإفريقي التي تحظى بشرف رئاسة هذه المنظمة.

وقد انتخب المغرب بالإجماع ممثلا في السيد بناصر بولعجول الكاتب الدائم للجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير الذي كان قد قدم بالمناسبة ترشيحه للرئاسة في إطار تصور شامل ورؤية جديدة لتدبير المنظمة الدولية للوقاية الطرقية. و تنبني هذه الرؤية المجددة  على مبادئ الحكامة والفعالية و ضمان الإشعاع الدولي للمنظمة عبر المساهمة في العمل الدؤوب الرامي الى الحفاظ على الحياة البشرية من مخاطر استعمال الفضاء العمومي على المستوى العالمي.

في هذا الإطار،تعهدت الرئاسة الجديدة للمنظمة الدولية للوقاية الطرقية بإعادة النظر في هياكلها المؤسساتية والتنظيمية وتشجيع المقاربة التشاركية وتسطير برنامج عمل طموح ينبني على أهداف واضحة ومشاريع ملموسة بأجندة محدودة مع ضمان تدبير معقلن للميزانية المرصودة وتفعيل آليات التقييم والتقويم، بالإضافةإلى استثمار آليات التواصل المختلفة والمواكبة المستمرة للتجارب الرائدة في مجال السلامة الطرقية عبر الانفتاح على مختلف المنظمات والهيئات الدولية وخلق شبكات للخبرات المحددة في مجال الوقاية والسلامة الطرقية.

و تجدرالإشارة إلى أن المنظمة الدولية للوقاية الطرقية(PRI) التي تأسست سنة  1959 لتعزيز التعاون بين المؤسسات الوطنية التي تتعامل مع السلامة على الطرق و التي احتفلت بعيدها الخمسين سنة 2009،  تضم أعضاء ينتمون إلى  45 بلدا.

وتحتل المنظمة مركزا استشاريا لدى الأمم المتحدة ومنتدى النقلالدولي (المؤتمر الأوروبي السابق لوزراء النقل)، وتمتلك مكانة  عالمية على أعلى مستوى في مجال النقل والتنقل والخدمات اللوجستية. وتعد المنظمة من المؤسسات الموقعة على الميثاق الأوروبي للسلامة على الطرق.

كما تربط المنظمة بعلاقات عمل مع المفوضية الأوروبية، ومنظمة الصحة العالمية (WHO) والمنظمات الدولية كما تعقد شراكات  من أجل سلامة على الطرق عبر  العالم بما في ذلك الشراكة العالمية للسلامة الطرقية (GRSP)، و منتدى معاهد بحوث السلامة الطرقية الأوربية (FERSI)، و مجلس سلامة النقل الأوروبي (ETSC)، و الاتحاد الدولي للسيارات والاتحاد الدولي للدراجات النارية (FIM).علاوة على ذلك، تعتبر المنظمة عضوا في فريق تعاون الأمم المتحدة للسلامة على الطرق (UNRSC) والتحالف العالمي للمنظمات غير الحكومية الفاعلة في مجال السلامة الطرقية و ضحايا حوادث السير

(Global Alliance for Road Safety NGOs)

و تتمحور الأنشطة الرئيسية للمنظمة الدولية للوقاية الطرقية(PRI) على مجالات التدخل التالية:

  • نقل المعرفة والخبرات عبر الاستلهام من التجارب الرائدة؛
  • تحسيس و توعية صانعي القرار و مراكز الضغط في مجال السلامة الطرقية؛
  • تنظيم المؤتمرات الإقليمية و العالمية ومنتديات السلامة على الطرق سنويا؛
  • تنظيم دورات تدريبة و حصص تكوينية و أنشطة استشارية في مجال السلامة الطرقية
  • نشر إعلانات وبيانات و مجلات رقمية دورية و تقارير سنوية؛
  • التركيز على الأنشطة و العمليات الموضوعاتية و المستهدفة و على وجه التحديد الشباب بالبلدان منخفضة ومتوسطة الدخل والبلدان التي تمر بمرحلة انتقالية.

وبهذه المناسبة يتقد المرصد الوطني للسلامة الطرقية و الاسعافات الاولية  بتهنئة

السيد : بناصر بولعجول الكاتب الدائم للجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير بالمغرب

وهو شرف لنا كمغاربة و كمرصد كما أننا معتزين به وبمجهوداته الجبارة لما يقوم به من خدمات و تشجيعات للمجتمع المدني من أجل حد من حوادث السير بالمغرب.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!