عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 27نونبر2013

2013-11-28T08:21:24+00:00
منوعاتوطنية
27 نوفمبر 2013آخر تحديث : الخميس 28 نوفمبر 2013 - 8:21 صباحًا
عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 27نونبر2013

 

 

أزمورأنفو24| azemmourinfo24| 27  27نوفمبر2013 –

 

* المساء:

– بترول المغرب ينعش سوق الأسهم ببورصة لندن.. الصحيفة البريطانية ذائعة الصيت “دالي مايل” ذكرت أن أخبار اكتشافات البترول والغاز في المغرب التي نشرت مؤخرا أصبحت حافزا قويا لإنعاش سوق الأسهم في البلدان الأوربية وعلى رأسها بورصة لندن ببريطانيا.

– كشفت مصادر مطلعة أن الحكومة ستتجه إلى السوق الدولية مجددا من أجل اقتراض ما بين 700 و مليار أورو لمواجهة العجز المتفاقم في الميزانية. ذات المصادر رجحت أن تتم عملية الاقتراض باليورو بالنظر إلى الاستقرار الذي تعيشه هذه العملة.

– إسبانيا تدعو البرلمان الأوربي للتصويت على اتفاق الصيد البحري مع المغرب.. وزير الفلاحة والتغذية والبيئة الإسباني ميغيل أòياس كانييطي أعرب عن رغبته في تصديق البرلمان الاوروبي على اتفاق الصيد البحري بين الاتحاد الاوربي والمغرب. الوزير الإسباني كشف أن بلاده ستكون المستفيد الأول من التصديق على الاتفاقية التي وصفها بالهامة.

– إغلاق الحدود في وجه عمر الجزولي وسحب جواز سفره في ملف “إكراميات” مسؤولين وصحفيين.. فقد قرر قاضي جرائم الأموال بمحكمة الاستئناف بمراكش سحب جواز سفر عمر الجزولي العمدة السابق لمدينة مراكش وإغلاق الحدود في وجهه ووضعه تحت المراقبة القضائية. الجزولي متهم في ملف ما يعرف ب “إكراميات” مسؤولين وجامعيين وصحفيين ودبلوماسيين.

* الصباح:

– (البام) يدعو إلى جبهة لمواجهة النكوصية والردة.. رئيس قطب التنظيم بحزب الأصالة والمعاصرة عزيز بنعزوز قال إن الحزب يمد يديه لكل الديمقراطيين والحداثيين لتشكيل جبهة موحدة في مواجهة خطر النكوصية والردة. القيادي في الأصالة والمعاصرة انتقد بشدة الحكومة وقراراتها وحذر في لقاء حزبي بمكناس من أن الاحتقان الاجتماعي ارتفع إلى مستويات غير مسبوقة.

– بوادر انشقاق داخل حزب الاستقلال.. يتجه تيار عبد الواحد الفاسي المناهض للأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط نحو إعلان تنظيم سياسي جديد يخرج من رحم الاستقلال ردا على إقصاء مجموعة من الاستقلاليين من هياكل الحزب ورفض المعارضين الخطوات التي باشرها الأمين العام الجديد للحزب. عبد الواحد الفاسي يراهن على تيار “بلا هوادة” للبدء في التحضير لمرحلة جديدة في حياة حزب الاستقلال.

– رئيس المجلس الاعلى للتعليم عمر عزيمان قال إن منظومتنا التربوية معتلة بشهادة مختلف الفاعلين مؤكدا في كلمة افتتاح الموقع الالكتروني الجديد للمجلس أن هذا التشخيص تتقاسمه نتائج الملتقيات والندوات المختلفة. عزيمان دعا إلى وجوب القيام بوقفة لمساءلة الضمير والعمل على إعادة التأهيل والبناء.

* أخبار اليوم المغربية:

– العمدة السابق لمراكش ممنوع من مغادرة التراب الوطني حيث قرر قاضي التحقيق في غرفة جرائم الأموال باستئنافية مراكش وضع الجزولي تحت المراقبة القضائية وإغلاق الحدود في وجهه وسحب جواز سفره عقب جلسة الاستنطاق الابتدائي للقيادي في الاتحاد الدستوري الذي يتابع بتهم تبديد أموال عمومية واستعمالها والحصول على فائدة من مؤسسة يتولى تدبيرها.

– نهاية عهد يتيم على رأس نقابته.. يبدو أن أيام محمد يتيم على رأس الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب قد شارفت على الانتهاء بعدما تقرر تنظيم المؤتمر العام للاتحاد في شتنبر 2014 حيث قضى يتيم ولايتين على رأس النقابة وبذلك لن يكون بإمكانه الاستمرار على رأسها. الأنظار تتجه الى جامع المعتصم رئيس المجلس الوطني للاتحاد ومدير ديوان رئيس الحكومة.

* الخبر:

– قضت غرفة جنايات محكمة الاستئناف بالرباط بإدانة المدير الإقليمي لوزارة التجهيز والنقل بتزنيت بسنتين ونصف حبسا نافذا من أجل تلقي رشوة قدرت ب 30 مليون سنتيم من قبل مقاول مختص في الأشغال العمومية. المتهم اعتقل يوم فاتح غشت المنصرم بحي الرياض بالرباط وبحوزته مبلغ 30 مليون سنتيم تسلمها من مقاول مباشرة بعد تأشيره على مأذونية صرف الجزء الأخير من مستحقات المقاول المقدرة ب 660 مليون سنتيم والخاصة بإنجاز مشروع طرقي.

– تنامي ظاهرة العمالة الأجنبية بالمغرب إذ كشفت وزارة التشغيل عن ارتفاع عقود عمل الأجراء الأجانب بالمغرب إلى حدود شهر غشت المنصرم ب 35 بالمائة حيث بلغت هذه العقود 5670 عقدا. الوزارة أبرزت أن 16 بالمائة من العقود تم التأشير عليها لفائدة مؤسسات تنجز مشاريع كبرى بالمغرب أو مؤسسات ترتبط مع الدولة باتفاقيات في مجال الاستثمار علما أن عددا من الأجانب يشتغلون بالمملكة من دون عقود.

– النطق بالحكم في انتخاب شباط على رأس الامانة العامة لحزب الاستقلال يوم 9 دجنبر المقبل. قررت محكمة الاستئناف بالرباط حجز ملف الدعوى الرامية إلى المطالبة ببطلان انتخاب حميد شباط أمينا عاما لحزب الاستقلال إلى المداولة قصد النطق بالحكم في التاسع من الشهر المقبل. الدعوى رفعها رفاق عبد الواحد الفاسي القيادي بحزب (الميزان) يطعنون فيها في انتخاب شباط أمينا عاما للحزب وكذا في عملية انتخاب أعضاء اللجنة التنفيذية للحزب.

– ابن كيران: الدبلوماسية الرسمية لم تعد هي الحل فقد اعتبر رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران متحدثا عن قضية الصحراء خلال الجلسة الشهرية لمساءلته بالبرلمان، أن الدبلوماسية الرسمية ممثلة في وزارة الخارجية لم تعد وحدها الحل في عالم متفاعل ما لم تتكامل مع دبلوماسية موازية مع البرلمانيين وجمعيات المجتمع المدني.

* صحيفة الناس:

– ابن كيران: الجزائر تسخر أموالها ضدنا والصحراء ليست “ماتش ديال الكرة”. اتهم عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة الجزائر بتسخير أموالها ودبلوماسيتها ضد قضية الصحراء المغربية، وذكر خلال الجلسة الشهرية بمجلس النواب أن قضية الصحراء هي فضية استراتيجية وليست “ماتش ديال الكرة”. ابن كيران دعا جميع مكونات المجتمع للتعبئة من أجل ملف الصحراء.

– التضريب الفلاحي يهدد الأمن الغذائي بحسب المهنيين. فقد حذر خبراء ومهنيون في الفلاحة والجبايات من الآثار الوخيمة لتضريب القطاع الفلاحي على الاقتصاد الوطني ارتباطا بالسوق الداخلي والخارجي. لحبيب بنطالب، رئيس جامعة الغرف الفلاحية، كشف في يوم دراسي حول “تضريب القطاع الفلاحي” أن فلاحين مغاربة وأجانب استبقوا خطر هذا القانون وأوقفوا استثماراتهم بل منهم من باع شركاته الفلاحية.

* التجديد:

– دراسة عالمية حديثة نشرتها شبكة “كود نت” عن ترتيب دول العالم وفقا لمعدلات الذكاء، عن احتلال المغرب للمرتبة 23 عالميا في الذكاء يقتسمها مع 19 بلدا، وذلك باستخدام المقياس العلمي الشهير “آي كيو”.

* رسالة الأمة:

– عبد الإله بن كيران يلتقي ممثلي الجامعة الوطنية لأرباب المخابز والحلويات، نهاية الأسبوع الحالي، وفق ما ذكر مصدر من داخل الجامعة. المصدر أكد أن مطلب الزيادة في سعر الخبز قرار لا رجعة فيه، ومصادر مطلعة على الملف نفت وجود أي وجود أي اتفاق في هذا الشأن، خصوصا وأن الحكومة أكدت في وقت سابق أن أي زيادة في ثمن الخبز لن تحصل دون إعطائها الضوء الأخضر.

* الصحراء المغربية:

– ارتياح كبير لنجاح الزيارة الملكية للولايات المتحدة الأمريكية.. فقد أعرب عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، وأعضاء مجلس النواب عن ارتياحهم الكبير للنجاح الذي حققته الزيارة الملكية للولايات المتحدة وثمنوا الجهود الدبلوماسية المبذولة لخدمة القضية الوطنية الأولى. جاء ذلك خلال جلسة المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة التي خصصت أمس الثلاثاء لمناقشة جهود الحكومة لخدمة القضية الوطنية.

– الجمعيات النسائية تنتفض ضد مشروع قانون محاربة العنف ضد النساء.. فقد وجهت الجمعيات النسائية والجمعيات المكونة لتحالف “ربيع الكرامة” انتقادات قوية لوزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية بشأن مشروع القانون رقم 103.13 المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء الذي تقول الجمعيات إنه أعد “دون إشراكها في بلورته، وتم إقصاؤها من التشاور حوله، باعتبارها فاعلا أساسيا في مجال محاربة العنف القائم على النوع”.

* بيان اليوم:

– إسبانيا تأمل في تصديق البرلمان الأوروبي على اتفاق الصيد مع المغرب.. فقد جدد وزير الفلاحة الإسباني ميغيل أرياس كانييطي، أول أمس الاثنين، الإعراب عن رغبته في تصديق البرلمان الأوروبي على اتفاق الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي. وقال في حديث لصحيفة (إل كونوميستا) “آمل أن يعطي البرلمان الأوروبي في دجنبر المقبل موافقته على هذا الاتفاق” الذي أبرم في يوليوز الماضي.

* الاحداث المغربية:

– جبهة الاعتراض على مشروع الحقاوي لمناهضة العنف ضد النساء تتوسع. فبعد الفدرالية الديمقراطية لحقوق المرأة وشبكة نساء متضامنات دخلت الجمعيات النسائية المكونة لربيع الكرامة والشبكات الوطنية لمراكز الاستماع على خط رفض مشروع القانون الذي أعدته وزارة التضامن والمرأة والأسرة بخصوص العنف ضد النساء. الجمعيات النسائية دعت الحكومة إلى مراجعة المشروع وتوفير شروط تدقيقه وفتح حوار جدي حوله مع الحركات النسائية.

* النهار المغربية:

– 13 مليار درهم لتنظيم النقل الحضري بالبيضاء.. فقد بلغت القيمة الاستثمارية الإجمالية لتصميم النقل الحضري الجديد بولاية الدار البيضاء الكبرى 13 مليار درهم. التكلفة تم تمويلها من طرف المجموعة الحضرية ومجلس الجهة. التصميم عبارة عن إطار شامل لإصلاح منظومة النقل بالبيضاء وسيشرع في تفعيله مطلع العام المقبل ويتضمن بالخصوص تنظيم سير خط الترامواي وحافلات نقل المدينة وإنجاز ممرات خاصة بالحافلات.

– المغرب يخطط لمواجهة تهرب الوافدين من أوربا من الضرائب على السلع. تخطط إدارة الجمارك والضرائب للحد من مخالفات المهاجرين الذين يقومون باستخدام سياراتهم الشخصية في نقل بضائع من الخارج وبيعها بالمغرب. متحدث بإدارة الجمارك قال إن هناك سوء استخدام يتعين تصحيحه لنظام القبول المؤقت لسيارات الاستخدام الشخصي لنقل البضائع من مختلف الأنواع لأغراض تجارية.

* العلم:

– أزمة صناديق التقاعد تتفاقم والحكومة تكتفي بتوزيع الوعود بكرم فائق. فقد فوجئ المئات من المتقاعدين بعدم صرف معاشاتهم كما هو معتاد لتواجههم مصالح إدارة الصندوق المغربي للتقاعد بضرورة إعداد وثائق إدارية حتى يتسنى لهم التوصل بمعاشاتهم. مصادر تكشف أن الصندوق سيواجه انطلاقا من العام 2014 إشكالية على مستوى المدخرات فيما صرحت الحكومة مؤخرا توفرها على سيناريو جاهز لإنقاذ صناديق التقاعد من خلال تدابير تهم سن التقاعد وحصته ونسبة الالتزامات بما فيها التزامات الدولة.

* المنعطف:

– جمعيات نسائية تعبر عن رفضها لمشروع القانون المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء. فقد عبرت الجمعيات النسائية المكونة لربيع الكرامة والشبكات الوطنية لمراكز الاستماع التابعة لها عن رفضها لمشروع القانون المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء الذي أعدته وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية. الهيئات النسائية قدمت خلال ندوة بالرباط مذكرة نقدية لمشروع القانون ضمنتها مجموعة من المؤاخذات والتي تهم أساسا منهجيته وتعريف العنف وتجريم افعال العنف والعقوبات والاجراءات المسطرية.

* الحركة:

– محمد مبديع الوزير المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة قال إن المغرب مقتنع بأن مواجهة آفة الفساد تقتضي اعتماد مقاربة شمولية تتكامل فيها الآليات الزجرية والوقائية والتربوية والتواصلية. مبديع الذي كان يتحدث خلال مؤتمر الدول الاطراف في اتفاقية الامم المتحدة لمحاربة الفساد في بنما أبرز أن المغرب أعطى المقاربة الوقائية المكانة والعناية اللازمتين في محاربة الفساد.

* أوجوردوي لوماروك:

– قضية الصحراء: ابن كيران في واجهة الحدث. فخلال لقائه بنواب الأمة في إطار الجلسة الشهرية الخاصة بالسياسة العامة بمجلس النواب، تطرق السيد ابن كيران بوضوح إلى الخطوط العريضة لاستراتيجية جديدة في تدبير هذا الملف، حيث أوضح أن هذه الاستراتيجية لن ترتكز من الآن فضاعدا على مبادرات الدبلوماسية الرسمية فقط ولكنها ستشمل أيضا مختلف مبادرات الدبلوماسية الموازية

ليكونوميست:

– مسؤولو مدينة الدار البيضاء يستعدون لتعديل جذري في أنماط تسيير وتدبير المدينة.. الهدف هو تغيير استراتيجية الحكامة والتركيز على الإشكاليات المستعجلة المرتبطة بالمرافق العامة للمدينة. ولهذا الغرض تم إعداد مخطط استعجالي من أجل مواجهة المخاطر التي تتهدد المدينة ومحاربة الظواهر غير المشروعة والمشاكل المتعلقة بحركة السير والجولان وقطاع النظافة والتخفيف من السلطة التقديرية لأصحاب القرار، سواء في ما تعلق بالتدبير المالي أو الموارد البشرية.

– الصيد الساحلي: ريع مستغرب. منذ 2011 يعمل صندوق المقاصة على دعم الغازوال المخصص للصيد الساحلي وفي أعالي البحار، وتبلغ قيمة الدعم المخصص لهذين القطاعين 297 مليون درهم، قبل أن ترتفع إلى 416 مليون درهم، أي ما مجموعه 713 مليون درهم قدمها صندوق المقاصة لهذين القطاعين خلال سنتين.

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يستعرض استراتيجية الدولة بخصوص قضية الصحراء.. ففي أول مداخلة له أمام مجلس النواب بعد تشكيل الحكومة الجديدة شدد ابن كيران على أهمية تفعيل التكامل يبن الدبلوماسية الرسمية والدبلوماسية الموازية بخصوص قضية الصحراء، وانخراط أكبر لجميع المتدخلين من أجل الدفاع عن هذه القضية التي تحظى بإجماع كافة المغاربة.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– شراكة استراتيجية: حلف الشمال الأطلسي والمغرب عازمان على تعزيز تعاونهما العسكري.. ففي إطار تعاونهما الاستراتيجي يعتزمحلف “الناتو” والمغرب تعزيز تعاونهما العسكري، لا سيما في مجال محاربة الإرهاب والأمن البحري. ومن المفترض أن يصادق الطرفان قريبا على برنامج الشراكة الذي حددت توجهاته اللجنة العسكرية في 20 يوليوز 2012.

– الأنترنت تساهم ب 2,3 في المئة من الناتج الداخلي الخام المغربي، أي بما يعادل ب 2,2 مليار دولار، وفق ما جاء في التقرير الأخير لمكتب ماكنزي. المغرب احتل، بحسب التقرير، المركز الثالث في ما يتعلق بتطور الأنترنت، مسبوقا بكل من السنغال ( 3,3 في المئة من الناتج الداخلي الخام) وكينيا (2,9 في المئة من الناتج الداخلي الخام).

* ليبراسيون:

– العنف ضد النساء: الحركة النسائية ترفض قانون بسيمة الحقاوي.. الجمعيات المنضوية تحت لواء تحالف ربيع الكرامة أعلنت أول أمس الاثنين بالرباط عن رفضها الكامل لمشروع القانون المتعلق بمناهضة العنف ضد النساء الذي قدمته وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية يوم 7 نونبر الجاري.

– تصنيف متناقض للمغرب في ما يتعلق بالأمن المعلوماتي.. فقد حل المغرب ثانيا في ما يتعلق بالأمن المعلوماتي، مسبوقا بسلطنة عمان، من بين 22 بلدا من بلدان المنطقة، وفق ما ذكر (غلوبل سيبر سيكيرتي أندكس). وهو التصنيف الذي يبدو مربكا بحكم أن المغرب احتل المركز 49 من بين البلدان المهددة بالخطر في ما يتعلق بأمن الأنترنت وجاء في المركز الثالث على الصعيد الإفريقي بحسب التقرير السنوي للمكتب العالمي المتخصص في حماية المعطيات (سيمانتيك).

* البيان:

– الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية عقد اجتماعه العادي أول أمس الاثنين بالرباط وعكف على بلورة نتائج اليوم الدراسي الداخلي الذي نظمه حزب الكتاب يوم 7 نونبر الجاري في أفق التحضير لمؤتمره التاسع الذي ينتظر أن ينعقد قبل النصف الأول من سنة 2014، علاوة على التحضير لرفع تحديات الاستحقاقات الانتخابية المقبلة.

– المغرب حلف الشمال الأطلسي: شراكة استراتيجية.. فقد أكد مسؤولون في حلف الشمال الأطلسي ودبلوماسيون يمثلون بلدانهم في مجلس المنظمة على الدور الهام الذي يضطلع به المغرب بوصفه “شريكا استراتيجيا” لحلف “الناتو” على جميع الأصعدة، لا سيما على المستوى السياسي وعلى مستوى الحفاظ على السلم، وذلك بالنظر إلى المبادرات التي يأخذها المغرب وإلى الدور الهام الذي يضطلع به في مجالات تدخل حلف شمال الأطلسي.

* لوبنيون:

– تخليد اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد النساء: منظمات غير حكومية مغربية وقعت على بيان موجه إلى رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران تحتج فيه على القانون رقم 103.13 المتعلق بمكافحة العنف ضد النساء. الجمعيات المعنية نظمت أمس الثلاثاء وقفة احتجاجية أمام البرلمان لتأكيد رفضها لمشروع القانون المذكور الذي أعدته وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، معتبرة أنه لا يتلاءم مع المعاهدات الدولية المتعلقة بحقوق النساء وبإزالة كل أشكال الإقصاء والعنف ضد النساء، ولا مع مقتضيات دستور 2011 الذي كرس المقاربة التشاركية.

– اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال عقدت اجتماعها الأسبوعي العادي أول أمس الاثنين وأولت اهتماما خاصا للزيارة الملكية للولايات المتحدة، مبرزة النتائج التي حققتها والتي نحت في اتجاه تطوير العلاقات بين البلدين وعززت الموقف المغربي وأشادت بمقترح الحكم الذاتي الذي يروم إيجاد حل سياسي للنزاع المفتعل حول قضية الصحراء المغربية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!