العلاقة بين “الحوار والأخلاق” لدى الفيلسوف المغربي طه عبد الرحمن في مؤتمر دولي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالجديدة، يومي 3- 4 مايو

2016-04-30T10:42:56+01:00
تربية و تعليمجهوية
28 أبريل 2016آخر تحديث : السبت 30 أبريل 2016 - 10:42 صباحًا
العلاقة بين “الحوار والأخلاق” لدى الفيلسوف المغربي طه عبد الرحمن في مؤتمر دولي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالجديدة، يومي 3- 4 مايو

ض

ازمور انفو24:
ينظم مختبر الترجمة والتواصل والآداب بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالجديدة، بالتعاون مع مختبر الترجمة وتكامل المعارف بجامعة القاضي عياض، وفريق البحث في التعليم والترجمة بجامعة ابن زهر، المؤتمر الدولي الثالث تحت عنوان: “إشكال العلاقة بين الحوار والأخلاق في الفكر المعاصر: مشروع الفيلسوف طه عبد الرحمن أنموذجا،” خلال يومي 3- 4 مايو المقبل.
يناقش المؤتمر مشروع الفيلسوف المغربي طه عبد الرحمن العلاقة بين “الحوار والأخلاق” معتبرا الأخلاق أفقا للحوار والفلسفة، وأنه البوّابة الرئيسة لإعادة إحياء الإنسان. ويأتي المؤتمر ليفتح المجال أمام الباحثين في تخصصات مختلفة، لمناقشة هذا الموضوع الحيوي انطلاقا من تجارب عالمية، ومقاربات نظرية مختلفة، مركِّزاً على الإشكالات المتصلة بمفهوم الحوار والأخلاق وما يثيرانه من اتصال أو انفصال في الفكر المعاصر.
ويناقش المؤتمر خمسة محاور هي: مفهوم الإنسان بين العقلانية والأخلاقية، المقتضيات الأخلاقية للحوار، النظريات الحوارية المعاصرة ومواقفها من الأخلاق، الحوار والأخلاق بين الترشيد والتجديد، التواصل والحوار الحضاري. وتجدر الإشارة إلى أن لغات أوراق هذا المؤتمر ستقدم بالعربية والانجليزية والفرنسية وسوف يفتتحها الفيلسوف طه عبد الرحمن بمحاضرة افتتاحية عنوانها: “الممارسة الحوارية بين المسؤولية والأمانة”.
ويقام المؤتمر برعاية جامعة شعيب الدكالي وكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالجديدة والمؤسسة العربية للفكر والإبداع والمجلس العلمي لمدينتي الجديدة وسيدي بنور ومختبر الأبحاث والدراسات الحضارية بنفس الكلية.
الأستاذ الدكتور يحيى بنخدة
مدير مختبر الترجمة والتواصل والآداب
عن اللجنة المنظمة

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!