مهرجان الأيام السينمائية بدكالة يحتفي بالمسيرة الخضراء ويكرم محمد الشوبي

12 أكتوبر 2016آخر تحديث : الخميس 13 أكتوبر 2016 - 12:43 صباحًا
مهرجان الأيام السينمائية بدكالة يحتفي بالمسيرة الخضراء ويكرم محمد الشوبي

rps20161012_214214

ازمور انفو24 :نورس البريجة : خالد الخضري
ستشهد الدورة 6 لمهرجان الأيام السينمائية بدكالة بالجديدة – السينما والموسيقى –  لهذه السنة والتي ستنظم في الفترة من : 19 إلى 22 أكتوبر 2016.. حدثين مهمين وجديدين يتمثل أولهما في الاحتفاء بمرور 40 سنة على المسيرة الخضراء حيث سيتم عرض الفيلم المغربي الروائي الطويل: (المسيرة الخضراء) للمخرج يوسف بريطل، بطولة نخبة من أهم نجوم الشاشة المغربية : محمد الشوبي، محمد اخيي، السعدية أزكون ورشيد الوالي… أما الحدث الثاني والذي له علاقة بالأول فيتجسد في تكريم أحد أبطال نفس الفيلم ألا وهو الفنان محمد الشوبي نظرا لحضوره القوي في الساحة الفنية كممثل مقتدر مثقف ومقنع في السينما والمسرح كما التلفزيون.
– أفلام وتكريم:
وهكذا ستعرف في فقرة الأفلام نوعين من الأفلام السينمائية الطويلة، يتعلق أولهما بالأفلام التي لها علاقة بمحور المهرجان ألا وهو “السينما والموسيقى” حيث سيتم عرض فيلمين مغربيين جديدين في هذا الإطار – فيلم (عايدة) للمخرج إدريس لمريني، بطولة: هدى الريحاني، محمد الشوبي وعبد اللطيف شوقي – ثم فيلم (مليوديا المورفين) للمخرج هشام آمال بطولة: هشام بهلول، ياسمينة بناني وحسن باديدا. أما النوع الثاني فيشمل الأفلام التي يلعب فيها الممثل محمد الشوبي أدوارا مهمة في إطار تكريمه وعلى رأسها فيلم: ( المسيرة الخضراء) المذكور – (الصوت الخفي ) و(السمفونية المغربية) لكمال كمال ثم (عود الريح ) لداوود اولاد السيد . وستقدم العروض السينمائية كلها في قاعة مسرح محمد سعيد عفيفي.
ستشمل فقرة التكريم أيضا الفنانة الشعبية المحلية الحاجة سعاد التي تخصصت في فن العيطة بمدينة الجديدة وإقليم دكالة وعبدة لما يريو عن 40 سنة ولا زالت تبدع وإن في لقاءات خاصة وعائلية بالدرجة الأولى.. وسيكون لضيوف المهرجان شرف التمتع بغناء هذه الفنانة البالغة من العمر 76 سنة في حفل الاختتام رفقة مجموعة اولاد الحلوي.
– ندوة وماستر كلاس:
سيكون لعشاق محمد الشوبي وفن التشخيص بصفة عامة موعد مع هذا الفنان في فقرة (ماستر كلاس) في لقاء مباشر ومفتوح معه يوم الخميس 20 أكتوبر 2016 بمكتبة مؤسسة عبد الواحد القادري الكائنة بشارع بوشريط ابتداء من الساعة 10 صباحا. أما ندوة هذه السنة والتي ستدور حول نفس المحور: “السينما والموسيقى” فسيشارك فيها كل من الناقد والباحث والصحفي المغربي حسن نرايس بعرض تحت عنوان: ( الموسيقى كشخصية أساسية في الشريط السينمائي ) ثم الناقد والباحث السينمائي السوداني المقيم بالدوحة عبد الرحمن نجدي بعرض تحت عنوان: (الموسيقي في أفلام الهواة- قطر والسودان نموذجا).
– دعم هزيل:
في ختام الندوة الصحفية التي نظمها مدير المهرجان بالمكتبة الوسائطية إدريس التاشفيني بالجديدة، تم طرح عدد من الأسئلة انصب أغلبها على مسألة الدعم المخصص لهذه الدورة، رد معد هذه السطور أن هذا الدعم هزيل جدا مقارنة مع سائر الدورات السابقة حيث خصمت لجنة دعم المهرجانات التابعة للمركز السينمائي المغربي نسبة 50 في المائة من مجموع المبلغ الذي تعودت منحه لهذا المهرجان !! أسوة بعدد كبير من المهرجانات السينمائية في هذه السنة دون تبرير مقنع ؟؟ أما بقية المدعمين والذين تعودوا مساندة مهرجان الأيام السينمائية بدكالة بالجديدة ، فهم محليون بالدرجة الأولى وعلى رأسهم عمالة مدينة الجديدة، الجمعية الإقليمية للشؤون الثقافية، الجماعة الحضرية بالجديدة، مؤسسة عبد الواحد القادري، المكتبة الوسائطية إدريس التاشفيني، جماعة مولاي عبد الله.. علما بأن عددا من هذه المؤسسات وغيرها وعدت بالدعم دون أن تتوصل به إدارة المهرجان بعد ؟

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!