وزير الفلاحة والصيد البحري يخصص 410 ملايين درهم لتأهيل الشريط الساحلي بازمور.

2016-10-14T12:43:19+01:00
أزمورإقتصاديةجهوية
14 أكتوبر 2016آخر تحديث : الجمعة 14 أكتوبر 2016 - 12:43 مساءً
وزير الفلاحة والصيد البحري يخصص 410 ملايين درهم لتأهيل الشريط الساحلي بازمور.

ازمور انفو24 المتابعة:
سارع وزير الفلاحة والصيد البحري، عزيز أخنوش، إلى إطلاق أول مشروع لمواجهة ارتفاع نسبة الملوحة في المياه الجوفية المستعملة في سقي الخضر المنتشرة على مئات الهكتارات بمنطقة شتوكة أزمور، بغلاف مالي يزيد عن 410 ملايين درهم.

ويشمل المشروع تأهيل منطقة تتراوح مساحتها بين 30 و90 كيلومترا مربعا، بطول 30 كيلومترا وعرض يتراوح ما بين كيلومتر واحد وثلاث كيلومترات، في المنطقة الواقعة ما بين أزمور وبير الجديد.

وقررت وزارة الفلاحة والصيد البحري استقدام مياه سد المسيرة المشيد على واد أم الربيع، بكميات تصل إلى 15 مليون متر مكعب، وهو ما سيساهم في تخفيف الضغط على المياه الجوفية التي أضحت تعاني من نسبة ملوحة جد عالية، تؤثر سلبا على الإنتاج السنوي من الخضر الموجهة إلى الاستهلاك الداخلي والخارجي.

وقال عبد الرحمان النايلي، المدير الجهوي للفلاحة بجهة الدار البيضاء سطات، إن هذا المشروع الخاص بتأهيل الشريط الساحلي يعتبر مهما بالنسبة للمنطقة، خصوصا أن شتوكة معروفة بمنتجاتها من الخضروات.

وأضاف النايلي،  “العملية ستؤمن سقي 3200 هكتار، وسيستفيد منها 600 فلاح تقريبا، والكلفة ستبلغ 410 ملايين درهم..وقد أطلق المشروع بشراكة بين القطاعين العام والخاص لمدة 30 سنة”.

وربط المدير الجهوي للفلاحة بجهة الدار البيضاء سطات قرار إطلاق مشروع استقدام مياه سد المسيرة بالتراجع الكبير لعدد من الزراعات على مستوى الإنتاجية بسبب ملوحة المياه، مضيفا: “أعتقد أن مشروع إنقاذ منطقة اشتوكة أزمور سيساهم في إعادة الانتعاش إلى قطاع الفلاحة في المنطقة”.

وأوضح المتحدث ذاته أن “أشغال التهيئة الخارجية للمشروع انتهت بنسبة 90 في المائة”، مضيفا: “سنشرع في الأشغال داخل الضيعات والمزارع، علما أن مساهمة الفلاح لن تتجاوز 1000 درهم للهكتار الواحد”، وزاد أن “المياه سيتم بيعها بنحو 1.3 دراهم للمتر المكعب؛ وهو ما سيساهم في رفع إنتاجية المنطقة من الفلاحة”.

وقال عبد الرحمان النايلي، المدير الجهوي للفلاحة بجهة الدار البيضاء سطات: “الإنتاجية في الوقت الحالي تتميز بضعفها الواضح، وسترتفع على الأقل بنسبة 50 في المائة، وهكذا سيرتفع الإنتاج إلى 80 طنا في الهكتار بالنسبة للطماطم، و45 طنا في الهكتار بالنسبة للبطاطس”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!