رسائل ازمور الى حكومة العثماني

8 يناير 2018آخر تحديث : الإثنين 8 يناير 2018 - 9:28 صباحًا
رسائل ازمور الى حكومة العثماني

أزمور انفو 24 بقلم : سعيد خاتيري.

ماعاشته مدينة ازمور طيلة ايام من احتجاجات ومسيرات سلمية مشروعة ضد قرار الحاق جناح مرضى السل بالمستشفى المحلي للمدينة والدي يفتقر اصلا للتجهيزات والاطقم الكافية لخدمة صحة ساكنة المدينة والجماعات المجاورة التي تحج الى هدا المرفق الصحي انتهت بالنصر المجتمعي واصدار مندوبية الصحة بالجديدة بلاغا صحفيا يقضي بعدم الحاق هدا الجناح بمستشفى ازمور وهدا ليس هو المشكل الوحيد لكنه جزء بسيط مما تعيشه المدينة من ازمة حقيقية وواقع مرير جعل منها المدينة الاستتناء داخل المشهد المغربي بحكم التاريخ العريق والموقع الاستراتيجي والمؤهلات الطبيعية .
ازمور اليوم وهي تحتفل بمرور قرن وعشرة سنوات على انتداب اول مجلس بلدي لها اما تاريخها كحاضرة فيعود الى ماقبل الميلاد وكل هدا لم يشفع لها كي تستفيد من حقها الطبيعي في التنمية فجل المشاريع متوقفة والعمران وصل للحدود الترابية للمدينة والتقطيع الترابي المجحف جعلها محاصرة وحكم عليها وعلى الساكنة بالبؤس الابدي.
واليوم المدينة بكل مكوناتها تناشد حكومة العثماني للتدخل العاجل وانصاف مدينة سلب منها الكتير ولازالت تقاوم في صمت وهي تستحق الكتير لانها بكل بساطة اعرق مدينة في المغرب.
• ازمور تسائل وزير الداخلية كي ينصف ازمور مجاليا ومنحها حقها الطبيعي في الشاطئ وتوسيع مدارها الحضري ومنحها صفة عمالة مع فتح باب الاستتمار في الضفة اليمنى لنهر ام الربيع . كما انه وجب التنبيه ان مايحز في نفس ساكنة المدينة وزوارها هو مفوضية الامن التي تم بناؤها مند مدة طويلة ولازالت مغلقة في الوقت الدي تحتاج فيه المدينة الى مفوضية الامن وتجهيزات وتعزيزات بشرية لمواكبة الضغط الكبير على المدينة.
• ازمور تسائل وزير الصحة كي يلتفت للمستشفى المحلي الدي يفتقد للعديد من التجهيزات والموارد البشرية والتخصصات القادرة على خدمة ساكنة المدينة.
• ازمور تسائل تسائل وزير الثقافة كي يمنح لمدينة ازمور حقها الثقافي ويدعم مبادراتها المحلية ويساهم في صيانة معمارها وماترها وهي المدينة التي تعتبر تراتا انسانيا عالميا غير معترف به وغير مستغل .
• ازمور تسائل وزير الشباب والرياضة كي يفكر في شباب واطفال ازمور عبر انجاز دار الشباب تانية وقاعة مغطات ودعم المبادرات المحلية مع التفكير في بديل لمركز الاستقبال الدي تم تفويته في ظروف معينة .
• ازمور تسائل وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء ان يتفقد القنطرة القديمة لازمور وهي التي تسارع من اجل البقاء وتحتاج الى الصيانة كما ان نهر ام الربيع يعاني في صمت ويحتاج الى تسريع وتيرة تنقيته من زحف رمال الشاطئ والتي انطلقت مند عقود ولازال الوضع كما هو .
• ازمور تسائل وزير السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي كي يعمل على فتح دار الصانع المغلقة والعمل على دعم وتشجيع الصناع التقليديين المحليين ومساعدتهم كي لاتنقرض بعض الحرف التقليدية كالطرز الازموري والدرازة وان يدعم قطاع السياحة الداخلية الدي يعتبر عصب الاقتصاد المحلي رغم ان المدينة اختارت التوجه الثقافي السياحي الا ان السياحة بالمدينة شبه منعدمة رغم محاداتها لاكبر منتجع سياحي بالمغرب وتوفرها على مؤهلات طبيعية وتاريخية.
• ازمور تسائل وزير الاوقاف والشؤون الاسلامية كي يحافظ على الزوايا التي اشتهرت بها ازمور عبر قرون مع صيانتها وكدالك رد الاعتبار للمدرسة المختارية للقران من خلال اعادة بنئها بمواصفات حديتة .
• ازمور تسائل وزير العدل كي يحول مركز القاضي المقيم الى محكمة ابتدائية ستخفف عن ساكنة المدينة عناء التنقل للجديدة كما يمكنها ان تساهم في خلق رواج محلي سيعود بالنفع على المدينة
• ازمور تسائل وزير الصناعة والاستثمار والتجارة كي يدفع بعجلة التنمية بالمدينة عبر تشجيعه على احدات وحدات صناعية بالنواحي تابعة للمدينة قادرة على التخفيف من معانات شباب وساكنة المنطقة مع البطالة وانعدام فرص الشغل وانتشار المخدرات.
– ازمور اليوم تناشد الجميع حكومة ومؤسسات عمومية وشبه عمومية من اجل رفع الضرر التاريخي الدي لحق المدينة وجعلها تابعة في كل شيء رغم احقيتها التاريخية والطبيعية في التنمية لهدا فمطلب انصاف المدينة لايمكن ان يكون بدون استراتيجية حكومية وارادة حقيقية مع توسيع مجالها الحضري ومنحها صفة عمالة ودعم وتشجيع كل المبادرات الرامية للتنمية والاقلاع المحلي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!