أزمور أنفو24:

بمنتجع بولمان بجماعة الحوزية اقليم الجديدة أقيم زوال يوم الثلاثاء 13 فبراير 2018 لقاء تواصلي بين مجموعة OCP في شخص مدير المركب الشريف للفوسفاط بالجديدة  أمين قاف برفقة  مولاي العربي العمراني المدير المكلف بالعلاقات مع جمعيات المجتمع المدني و المسؤول عن التواصل بالجديدة  عبد المجيد الجحيضي ، و الخلية عن التواصل بالإدارة المركزية بالدار البيضاء و اللجنة  المرافقة لهم ، والمنابر الاعلامية المحلية باقليم الجديدة، بعد الكلمة الترحيبية تطرق مدير المركب حول المشاريع المستقبلية ل OCP وكدا الطابع الاجتماعي على مستوى الجماعات الترابية التابعة لاقليم الجديدة ،والمشاريع المبرمجة التي سترجع بالنفع على OCP بصفة خاصة والمغرب بصفة عامة .وفي نهاية هذا اللقاء أقيم حفل شاي على شرف الحضور .

نص البلاغ الصحفي:

  • البرامج ذات الطابع الاجتماعي بإقليم الجديدة، تشهد على الالتزام المتواصل والمسؤولية الاجتماعية لمجموعة OCP في المناطق التي تمارس بها أنشطتها.
  • 1000 فلاح صغير استفادوا من توسعة 1000 هكتار من أراضي زراعة التين في إطار برنامج مواكبة القطاع.
  • إعادة تأهيل 32 مدرسة إيكولوجية من طرف مجموعة OCP على مستوى الإقليم.

تواصل مجموعة OCP، الرائد العالمي في الفوسفاط، التزامها الاجتماعي ومسؤوليتها في إقليم الجديدة، حيث تولي اهتماما خاصا للمشاريع الفلاحية، والبنيات التحتية، والصحة، والتعليم والتنمية المستدامة. تدعم مجموعة OCP كذلك التنمية الاجتماعية والحضرية لإقليم الجديدة من خلال العديد من المشاريع الخاصة بتأهيل البنيات التحتية بهدف إلى فك العزلة عن بعض المناطق القروية والمحافظة على تراث الإقليم.

OCP، فاعل ملتزم من أجل فلاحة مزدهرة و مستدامة

مجموعة OCP، الرائد العالمي في الفوسفاط، رائدة في دعم الفلاحة من خلال الخبرة العالمية التي اكتسبتها في هذا المجال، ومع مرور الزمن تعزز هذا الدعم ويتواصل اليوم بفضل مضاعفة أيام التكوين ومبادرات المواكبة. يتعلق أحد المشاريع الرائدة التي تقوم بها مجموعة OCP في إقليم الجديدة بدعم تطوير قطاع أشجار التين. من خلال هذا المشروع الهيكلي، سيستفيد حوالي 1000 فلاح صغير من توسعة مساحات الأشجار في حدود 1000 هكتار، إلى جانب توسيع نطاق إنتاج 800 هكتار أخرى، اقتناء المعدات الفلاحية وكذا إنشاء وحدة لتجفيف وتعبئة الإنتاج. في نفس الإطار، قدمت مجموعة OCP خبرتها لتطوير مخطط التنمية الفلاحية المندمجة للإقليم والجماعات المجاورة (مولاي عبد الله، اولاد حسين، سيدي عابد، الشيبات وحد اولاد فرج). بالإضافة إلى ذلك، تواصل المجموعة دعمها للبرامج البيئية في الإقليم من خلال الدعم المتواصل للتظاهرات الرئيسية على غرار منتدى البحر وأسبوع البيئة. يمر الالتزام لفائدة التنمية المستدامة أساسا عبر توعية الشباب حول القضايا البيئية، حيث قامت مجموعة OCP بتهيئة 32 مدرسة إيكولوجية (من أصل 54 مدرسة) على مستوى الإقليم. الهدف من ذلك هو تحسيس وتطوير معارف الأجيال المستقبلية حول أهمية حماية البيئة وتزويد المدارس بالأدوات البيداغوجية في مجال التعليم الإيكولوجي.

البنيات التحتية: بين فك العزلة والمحافظة على التراث

تدعم مجموعة OCP التنمية الاقتصادية والحضرية لإقليم الجديدة من خلال دعم العديد من المشاريع الخاصة بتأهيل البنية التحتية، والرفع من مستوى السلامة وتسهيل حركة المرور، وتوفير الإنارة العمومية لتأمين حركة السير وضمان مرونة أكبر. وساهمت مجموعة OCP، الملتزمة بحماية تراث مدينة الجديدة، كذلك بإعادة ترميم الساعة الكبرى لمبنى المقاومة، كما شاركت في تهيئة بعض المسالك لفائدة الساكنة، ملعب للقرب بحي السلام والساحة المتواجدة أمام مدرسة محمد الفاسي.

دعم حيوي للبنيات الصحية

وعيا منها بأهمية استفادة الساكنة المحلية من الخدمات الصحية، دعمت مجموعة OCP العديد من البرامج في هذا الإطار همت تمويل واقتناء وتوفير العديد من التجهيزات الحيوية للإقليم. هكذا قامت المجموعة بتمويل خدمة المساعدة الطبية العاجلة (SAMU)، وكذا إعادة تأهيل 4 مراكز صحية منها واحد مخصص لتشخيص مرض السل والأمراض التنفسية ببوشويت، و3 مراكز أخرى على مستوى الجماعات القروية المجاورة. ساهمت مجموعة OCP كذلك في اقتناء العديد من التجهيزات الطبية، خاصة 5 مولدات لغسيل الكلي و947 مجموعة من مستلزمات العلاج للأشخاص المصابين بالفشل الكلوي. بالإضافة إلى ذلك، اقتنت مجموعة OCP سيارة إسعاف لفائدة إقليم سيدي عابد وأسرة طبية لدار رعاية المسنين بالجديدة. التزمت OCP كذلك بالعديد من المبادرات الاجتماعية والطبية خاصة بشراكة مع جمعية “عملية بسمة المغرب” التي مكنت من إجراء عمليات جراحية لفائدة المرضى الذين يعانون من تشوهات خلقية إلى جانب تنظيم قافلة طبية بشراكة مع الهلال الأحمر.

دعم التعليم والتظاهرات الثقافية، العلمية والرياضية

تعمل مجموعة OCP بشكل خاص على دعم التظاهرات الثقافية، الفنية والعلمية، حيث تدعم المجموعة العديد من الفعاليات الكبرى في الجهة، من خلال المشاركة في معرض الفرس، مهرجان الضحك للجديدة، مهرجان الطفل وكذا الأيام السينمائية لدكالة. يظل دعم مجموعة OCP هاما بشكل خاص في الأوساط العلمية من خلال تنظيم حلقات دراسية، ورشات عمل ومنتديات دولية مع توفير دعم كبير لمنتدى الطالب ومراكز البحث الجامعي.

بالمقابل، تشكل تنمية الممارسة الرياضية جزءا من المبادرات الاجتماعية والمؤسساتية التي تقوم بها مجموعة OCP بإقليم الجديدة. وفي هذا الصدد، تعد المجموعة المحتضن الرسمي لفريق المدينة، الدفاع الحسني الجديدي (DHJ)، كما تدعم المجموعة العديد الممارسات الرياضية الاحترافية الجماعية والفردية من قبيل كرة القدم، وألعاب القوى، والسباحة، وسباق الدراجات، ورياضات فنون الحرب، وغيرها…

كما تعمل مجموعة OCP أيضا على إنعاش الممارسة الرياضية عبر المساهمة النشيطة في تأهيل ودعم الشباب عبر مجموعة من مبادرات القرب، وبالخصوص المساهمة في تنظيم نصف المارطون، والمسابقة الوطنية للشطرنج، وكذا عبر التظاهرات الرياضية المنظمة من طرف نادي أولمبيك الجديدة (OCJE).

وتدعم المجموعة كذلك العديد من المشاريع في قطاع التعليم بهدف محاربة الهدر المدرسي، إزالة العقبات التي تمنع الشباب من متابعة دراستهم خاصة في المجال القروي، حيث تبقى نسبة التمدرس منخفضة مقارنة بالمجال الحضري. للمساعدة على مكافحة هذه الظاهرة، قامت OCP بتوزيع 8000 دراجة هوائية و98 حافلة للنقل المدرسي لتقريب المدرسة من شريحة واسعة من شباب إقليم الجديدة.

مولت مجموعة OCP كذلك بناء 132 دورة مياه على مستوى المؤسسات التعليمية المتواجدة في المناطق القروية للجهة، كما قامت بتجهيز العديد من ” دور الطالبة ” بالجديدة، سيدي عابد واولاد حسين، إلى جانب توزيع منح دراسية لفائدة الفتيات في العالم القروي. بالإضافة إلى ذلك، قامت مجموعة OCP بإعادة تأهيل وتجهيز العديد من المدارس القرآنية (زنانبة، لعشات) وشاركت في إنجاز حواجز لتخفيف السرعة وعلامات التشوير الطرقي أمام 12 مدرسة بمدينة الجديدة.

مبادرات اجتماعية مكثفة

تولي مجموعة OCP أهمية بالغة لدعم النسيج الاجتماعي الجهوي، هكذا قامت المجموعة بتعزيز قدرة 60 جمعية من خلال توفير دورات تكوينية، المعدات والتجهيزات، كما واكبت كذلك إنشاء المشاريع لحوالي 30 جمعية في الجهة. نظمت مجموعة OCP كذلك العديد من المبادرات الاجتماعية لفائدة الأشخاص في وضعية هشة، كما شاركت OCP كذلك في تدعيم قدرات بعض المؤسسات بالإقليم على غرار مركز السجون لسيدي موسى التي أنشأت به مجموعة OCP مركزا بيداغوجيا وساهمت في تجهيز المكتبة. تم كذلك دعم مؤسسات أخرى: دار رعاية المسنين بالجديدة التي قامت بها المجموعة بتركيب مصعد، تهيئة الساحة واقتناء شاشات التلفاز.