الأسبوع الوطني لتشجيع الرضاعة الطبيعية 2018

2018-04-09T18:30:24+01:00
الصحةجهويةمنوعاتوطنية
9 أبريل 2018آخر تحديث : الإثنين 9 أبريل 2018 - 6:30 مساءً
الأسبوع الوطني لتشجيع الرضاعة الطبيعية 2018

أزمور انفو 24:بلاغ صحفي
في إطار الاستراتيجية الوطنية للتغذية، تنظم وزارة الصحة من 09 إلى 15 أبريل 2018 النسخة الثامنة للأسبوع الوطني لتشجيع الرضاعة الطبيعية تحت شعار “الرضاعة الطبيعية حماية فعالة للأمّ والطفل من أمراض السكري والسمنة”
ويهدف اختيار هذا الموضوع إلى تسلّيط الضوء على دور الرضاعة الطبيعية في الحماية من السمنة و داء السكري غير المعتمد على الأنسولين ( السكريّ من النوع الثاني) بالنسبة للأم والطفل،
و حسب نتائج البحث الوطنيّ حول الساكنة والصحة الأسرية لسنة 2011 فإن 27.8٪ من الرضع هم الذين يستفيدون من الرضاعة الطبيعية المطلقة خلال الستة الاشهر الاولى و 26. ٪ من الإرضاع المبكر في النصف الساعة الأولى التي تلي الولادة .
و من أجل تحسيس الأمهات بأهمية بدء الرضاعة الطبيعية و المحافظة على استمراريتها توصي كلّ من المنظمة العالمية للصحة و منظمة اليونيسيف باتباع التعليمات التالية:
إعطاء الثدي في الساعة الأولى التي تلي الولادة ليستفيد الرضيع من اللّبأ؛
إعطاء الرضيع خلال الستة أشهر الاولى حليب الأم فقط يعني عدم إعطاءه أي سائل أو أي طعام آخر حتّى ولو تعلّق الأمر بالماء ؛
الاستمرار في الرضاعة الطبيعية مع الاغذية التكميلية الى غاية السنتين وما فوق ؛
إعطاء الثدي للرضيع عند الطلب ليلاً و نهاراً؛
الحدّ قدر الإمكان من استخدام الرضاعات الاصطناعية و اللّهايات ؛
ويروم الاحتفال بهذا الأسبوع تعبئة مهنيي الصحة العاملين بالمؤسسات الصحية لتشجيع الرضاعة الطبيعية، من أجل المساهمة في تحسين تغذية الرضع والتقليص من وفيات الأطفال، إلى جانب الحدّ من خطورة الأمراض غير السارية، سواء في فترة الطفولة أو البلوغ.
ويمثل هذا الحدث أيضا فرصة سانحة لتنظيم حملات توعوية لفائدة مهنيي الصحة في كل من القطاعين العام والخاص، وكذلك ندوات علمية بكليات الطبّ وكليات العلوم.
وأيضا تعبئة و سائل الإعلام وكذا القطاعات الوزارية والمنظمات غير الحكومية بغية دعم المجهودات التي تبدلها وزارة الصحة لتحقيق الأهداف المتوخاة من هذا الحدث . وفي هذا الإطار قامت  المراكز الصحية و المستشفيات التابعة لمندوبية الجديدة بتنظيم حصص للتحسيس و التوعية على أهمية الرضاعة الطبيعية لفائدة زبناءها .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!