مهرجان الضحك للجديدة في نسخته الحادية عشر تحت شعار »  الضحك يزيد فالعــمر « الجديدة من 3 إلى 6 ماي 2018

18 أبريل 2018آخر تحديث : الأربعاء 18 أبريل 2018 - 9:03 صباحًا
مهرجان الضحك للجديدة في نسخته الحادية عشر تحت شعار »  الضحك يزيد فالعــمر « الجديدة من 3 إلى 6 ماي 2018

أزمور انفو 24 :بلاغ صحفي .

تحتضن مدينة الجديدة النسخة الحادية عشر لمهرجان الضحك من 3 الى 6 ماي 2018  تحت شعار الضحك كيزيد فالعمر, دورة تحتفي بالعطاءات القيمة للفنانين مصطفى الداسوكين و مصطفى جلبي.
فعلا الضحك يطيل العمر، ويمنح الجمال للوجه والمحيا ويعطي معنى للحياة برمتها. والضحك ليس فقط وسيلة للترفيه والتسلية أو تزجية الوقت، وإنما هو في كنهه وسيلة ذكية للتواصل والتفاهم من أجل التناغم. ومن ثمة فالضحك أداة وركيزة أساسية لبناء السلم الفردي والجماعي والسلم العالمي بالجملة وإشاعة روح التآخي والتآزر.
في زمننا هنا والآن، المشحون بالتطاحن والصراعات السخيفة، فإننا في مهرجان الضحك للجديدة نعتبر الضحك لبنة هامة وأساسية في بناء مجتمع جديد، مجتمع إنساني آمن ومتناغم مع نفسه حيث يوجد مكان مريح لكل فرد في هذا العالم، وكل فرد يحترم الآخر بغض النظر عن الأصل والفصل والعرق والجنس والنوع والدين واللغة والثقافة. وليس عبثا أن يكون شعارنا للدورة الحادية عشرة لمهرجان الضحك هو “الضحك كيزيد فالعمر”، شعار مشفوع بعملة ذهبية تعتبر أن “الضحك وسيلة للحوار والتآخي بين الشعوب”، وهذا ما يتماشى أيضا مع الظرفية السياسية الإقليمية التي نعيشها حيث تعيش الساحة الإفريقية والعالمية على عودة المغرب إلى بيته الإفريقي وحضنه الطبيعي.
تعتبر الدورة الحادية عشرة من مهرجان الضحك بالجديدة فرصة جميلة لجمع الأفارقة بين أحضان مدينة الجديدة لإحياء العلاقات التاريخية والثقافية والإنسانية التي جمعت المغرب وشمال إفريقيا عموما مع دول إفريقيا ما وراء الصحراء على امتداد ما يناهز خمسة عشر قرنا من التلاقي والتلاقح والتمازج والتزاوج. وتخصص ادورة 11 حيزا هاما للثقافة الإفريقية ما وراء الصحراء، وسيلتقي على منصات وفي قاعات المهرجان عدد هام من الفنانين المغاربة وإخوانهم ما وراء الصحراء، على مائدة أطباق فنية ثقافية غنية ومتنوعة وممتعة.
ويتضمن برنامج المهرجان عروض في الضحك والفكاهة وأمسيات موسيقية غنائية ومسرحية وورشات تكوينية للفنانين الشباب، كما ستنظم ندوة علمية في موضوع العلاقات التاريخية والتراثية بين المغرب ودول الصحراء الكبرى.
خلية التواصل

للاستعلام: 102 – 039 – 0668 البريد الإلكتروني: HYPERLINK “mailto:[email protected][email protected]

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!