أزمور انفو 24 المتابعة:

أزمّور هي مدينة مغربية تقع على ضفة نهر أم الربيع تبعد 15 كلم عن مدينة الجديدة و75 كلم جنوب شرقي الدار البيضاء تشتهر بشاطئها شاطئ الحوزية.

انها مدينة متواضعة بسيطة في مظهرها غنية باثارها و عادتتها و تقاليدها حيث لازالت الحضارة الحديثة لم تنل منها ما يسيء الى شخصيتها و يمس بمقومتها ….

إذا كانت مدينة ازمور تتميز من الناحية المرفولوجية بنفس خصائص المدن المغربية العريقة حيث تضم نوعين من النسيج العمراني المدينة القديمة و المدينة الحديثة فأنها تتميز عنهم فيما تليه من اهتمام في الاحتفاظ على طابعها التاريخي الأصيل الجميل.

ويكفي سكان ازمور فخرا و اعتزازا و هم يسجلون بمداد الفخر ما عبر عنه الملك الراحل الحسن الثاني رحمه الله في حق مدينتهم على مرأى و مسمع من المهندسين المعماريين المغاربة . و هو يشيد بما تحتفظ به هده المدينة من طابع عمراني مغربي أصيل جميل حيث قال رحمه الله آن المرء لا يمكنه يتيه ادا ما وضعناه في ازمور . يكفي آن برى وادي آم الربيع و الأسوار العتيقة ليعرف بأنه في المغرب و ليدرك أنها من المدن الشا طئية التي بناها الملوك المغاربة …..

فالمدينة العتيقة لازالت صامدة شاهدة تجسد ما تعاقبت على مدينة ازمور من حضارات عتيقة فينيقية . رو رمانية . مرا بطية . موحدية . مرينية . سعدية و علوية . ويتجلى دلك فيما تحتضنه الأسوار من أحياء تاريخية مثل القصبة و المدينة و الملاح . و أزقة ضيقة و مسقفة تدعى الصابات و دكاكين صغيرة . و تمتد المدينة القديمة على مساحة 11 هكتار و بمعدل 91 منزل في كل هكتار .و مما يزيد هده المدينة جمالا أشرافها على وادي ام الربيع حيث تنعكس مادن مساجدها التقليدية و منازلها البيضاء دان الطوابق المتعددة لكن ادا بقيت المدينة العتيقة منحسرة بين الأسوار فان تزايد عدد سكان ازمور أدى ألي ظهور مدينة حديثة تزداد توسعا عمرانيا مستمرا في اتجاه الجنوب لتصل مساحتها إلى 50 هكتارا بمعدل 66 منزل في كل هكتار و يمكن التمييز داخل هده المدينة الحديثة نفسها بين نموذجين من اللاحياءنموذج يمثل التوسع الأولي لأحياء المدينة مثل أحياء الزاويتين الفوقانية . و التحتانية . و الحفرة.
وأهم ما يميز مدينة ازمور عن باقي المدن المغربية هو تعدد المؤسسات الدينية من المساجد و الزوايا و الاضرحة و التي تعتبر اكثر التصاقا بالواقع الاجتماعي للسكان .

المساجد تنتشر بمدينة ازمور مجموعة ومن أهمها المسجد الكبير . جامع القصبة . جامع الزاوية التجانية . جامع الزيتون . جامع الزاوية البدوية . جامع سي الخديم . جامع الحفرة . مسجد مولاي بوشعيب و مسجد النصر…