فعاليات الدورة السادسة من مهرجان محار الوليدية ما بين 16 و 19 غشت 2018

15 أغسطس 2018آخر تحديث : الأربعاء 15 أغسطس 2018 - 7:33 مساءً
فعاليات الدورة السادسة من مهرجان محار الوليدية ما بين 16 و 19 غشت 2018

أزمور انفو 24:

تماشيا مع الدينامية التنموية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية التي تعرفها مدينة الوليدية بفضل العناية الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، و تخليدا لذكرى عيد العرش المجيد و ثورة الملك و الشعب و احتفاء بعيد الشباب ، تنظم الجمعية الإقليمية للشؤون الثقافية و الاجتماعية و الرياضية ، تحت إشراف عمالة إقليم سيدي بنور ، فعاليات الدورة السادسة من مهرجان محار الوليدية ما بين 16 و 19 غشت 2018.

و يهدف هذا المهرجان الثقافي و التراثي و البيئي ، إلى التعريف بالمؤهلات السياحية والإيكولوجية و الثقافية لمدينة الوليدية ، سيما ما يتعلق منها بتربية الصدفيات التي تتميز بها المدينة ، و تثمينها و إستثمارها في المجال التنموي ، و الإسهام في التنشيط الثقافي بالمنطقة ، في أفق جعل الثقافة رافدا أساسيا من روافد التنمية البشرية في أبعادها المتعددة.

و تتميز الدورة السادسة للمهرجان بتنظيم سهرات فنية كبرى بمشاركة ثلة من الفنانين المغاربة المتميزين من بينهم نجم الأغنية الشعبية سعيد الصنهاجي ، و فنان الراي المتألق سامي راي ، و المجموعة الموسيقية المعروفة رباب فيزيون ، و أوركسترا جبور ومجموعة عيساوة ،و مجموعة سعيد الشرادي في انفتاح على التراث الموسيقي الصحراوي المغربي الفريد،  و أوركسترا المحفوظي ، و مجموعة أولاد الحلوي، كما تتميز فعاليات هذه الدورة بمشاركة وجوه شبابية لامعة و واعدة في مقدمتها الفنانين ديدا و شعيب الهلالي و الفنان سمير الوليدي.

و تخصص أخر سهرات المهرجان لليلة الضحك ، و التي ستعرف وصلات و عروض فكاهية ، يبدع خلالها كل من الكوميدي مراد القردالي ، و الثنائي قهوة و حليب ، و الفنان يوسف الزعري ، و في واحدة من أقوى لحظات الدورة السادسة من مهرجان محار الوليدية ، سيتم تكريم قيدوم الكوميديين بوشعيب السفاج ، عرفانا لما قدمه عبر مسار فني طويل من إبداعات فنية فكاهية متميزة.

و سيكون عشاق الزجل و الكلمات المنظومة على موعد مع أمسية زجلية بمشاركة مجموعة من الزجالين وطنيا و محليا ، مع تقديم ديوان زجلي للزجال نجيب الزكراوي.

و سيعرف المهرجان أيضا تنظيم كرنفال بأهم شوارع المدينة مصحوبا بعروض فلكلورية لفرق محلية و وطنية تبرز غنى الموروث الثقافي المحلي و الدفع به نحو العالمية ، و سعيا من المنظمين إلى إبراز التراث البحري للمنطقة سيتم تنظيم موكب استعراضي بشاطئ الوليدية تشارك فيه قوارب الترفيه المحلية.

كما تنظم ضمن فعاليات المهرجان ندوة تفاعلية حول موضوع ” المحار بين الأهمية الإيكولوجية و الاستثمار التنموي” بمشاركة باحثين أكاديميين و متخصصين في مجال تربية الأحياء البحرية و الصدفيات.

و اهتماما بالبعد التربوي في صفوف الناشئة ، تنظم على هامش المهرجان و طيلة أيامه حملات للتحسيس و التوعية بالسلامة الطرقية.

عن الجهة المنظمة

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!