أزمور انفو 24:بلاغ

على إثر الشكايات التي توصلت بها الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء يوم 26 شتنبر 2018 من طرف بعض ساكنة آزمور وسيدي علي بن حمدوش، تم استنفار جميع المصالح تحت إشراف السيد المدير العام إذ انتقلت على وجه السرعة فرق تقنية تابعة للمختبر المركزي للوكالة الى عين المكان للبحث في مدى صدقية هذه المزاعم، حيث تم أخذ عينات من المياه بنقط مختلفة تهم منافذ التوزيع، الخزانات الرئيسية والأطراف النهائية للشبكة ونقاط أخرى، وقامت بإخضاعها لتحاليل عضوية، فيزيوكميائية وبكترلوجية اثبتث جميعها أن المياه سليمة ولا تشوبها شائبة.
بل إن الوكالة واطلاعا بمسؤوليتها، ودرءا لأي ضرر كيفما كان حجمه، عمدت إلى إشراك المكتب الوطني للماء الصالح للشرب بصفته المزود الرئيسي والوحيد للوكالة بهذه المادة الحيوية، لإجراء تحاليل جديدة أثبتت هي الأخرى سلامة المياه وصالحيتها للاستهلاك.
ورغم ذلك ولطمأنة الشارع الازموري، وساكنة المناطق المشتكية بشكل أكبر، قامت الوكالة هذه المرة بالاستعانة بمختبر خارجي خاص لإنجاز خبرة محايدة حول مدى سلامة المياه الموزعة. المختبر بدوره قام بأخذ عينات جديدة من عدة نقاط بشبكة التوزيع وأهمها مداخل ومخارج الخزانات، شارع محمد الخامس، تجزئة الوفاق، فدان المنزه ودوار الكحل… والتي أجريت عليها تحاليل مخبرية دقيقة، خلصت جميعها إلى أن المياه الموزعة هي فعلا مياه مطابقة لمعايير الجودة والصحة والسلامة المنصوص عليها وطنيا والتي توصي بها منظمة الصحة العالمية.
وبناء على كل الإجراءات المذكورة أعلاه فإن الوكالة المستقلة للماء والكهرباء تطمئن زبناءها بالجماعتين الترابيتين لآزمور وسيدي علي بن حمدوش بصفة خاصة وجميع الزبناء بصفة عامة ان المياه الموزعة من طرفها هي مياه صالحة للاستهلاك ولا تشكل أي ضرر على الصحة العامة للمواطنين.
مؤكدين ان الوكالة وجميع مصالحها المختصة هم جنود مجندون لخدمة المصلحة العامة، خاصة فيما يتعلق بالحفاظ على جودة المنتوج والسهر على تمكين جميع الزبناء دون استثناء من خدمات راقية على مستوى الماء والكهرباء والتطهير السائل. ولابد من الإشارة أيضا أن الوكالة وفي إطار مهامها الروتينية اعتادت بشكل دوري على اخذ عينات من المياه بجميع المناطق الخاضعة لنفودها وإخضاعها لتحاليل مخبرية دقيقة وإرسال التقارير الخاصة بها إلى السادة عاملي الإقليمين وكذا مندوبي وزارة الصحة.
• ملحوظة: نتائج الخبرة موجودة لدى الوكالة لمن أراد الاطلاع عليها.