أزمور انفو 24:

بمناسبة انعقاد الدورة الحادية عشرة لمعرض الفرس للجديدة، التي ستقام تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، في الفترة الممتدة ما بين 16 و21 أكتوبر 2018، بمركز المعارض محمد السادس بالجديدة، تمنح جمعية معرض الفرس، بشراكة مع المكتب الوطني للمطارات، للمسافرين فرصة اكتشاف الفرس، عبر معرضين فنيين بمطاري محمد الخامس بالدار البيضاء، والرباط – سلا.

تمنح أعمال نخبة من الفنانين المغاربة فرصة اكتشاف الفرس من طرف المسافرين في كلا المطارين، مما يساهم في خلق دينامية حقيقية تربط الحداثة بتراث الفروسية بالمغرب.

يحتفل هذا المعرض بالفرس في أشكال عدة، ويجمع بين المنحوتات التي أبدعها صحبي الشتيوي، والسروج التي صممتها حنان بولحمز، وباقة من اللوحات التي اقترحها “رواق مرسم” مع الفنان رشيد الشرايبي.

تعرض الأعمال بمطار محمد الخامس على امتداد ممر المسافرين، إذ تعرض المنحوتات عند مدخل المحطة 1 والمحطة 2 عند الذهاب، وفي بهو العموم بالمحطة 2، وأيضا بالقاعة الرسمية، وعند الوصول، قبل المكان المخصص لمراقبة الشرطة.

وبالنسبة إلى اللوحات، فهي معروضة بالرواق الفني الذي يربط بين المحطتين 1 و2. فيما تزين السروج ممرات الذهاب والوصول بالمطار.

وبمطار الرباط – سلا، تم نصب منحوتة لفرس بمدخل المطار، كما يضم الرواق الفني بقاعة المغادرة، لوحات فنية، وتؤثت الممر سروج تعكس الصناعة التقليدية المغربية.

وتعطي هذه الباقة الفنية، للمسافرين نظرة على ثراء وجمال تراث الفروسية المغربية، فضلا عن الاحتفاء بالروابط التاريخية بين الفن والفرس.