” الرباط والدارالبيضاء والجديدة” تحتفي بالدورة 15 للمهرجان الدولي “أندلسيات”

5 ديسمبر 2018آخر تحديث : الأربعاء 5 ديسمبر 2018 - 11:55 صباحًا
” الرباط والدارالبيضاء والجديدة” تحتفي بالدورة 15 للمهرجان الدولي “أندلسيات”

أزمور انفو 24:

نظمت اللجنة المنظمة لمهرجان أندلسيات في دورته الخامسة عشر، في شخص جمعية هواة الموسيقى الأندلسية بالمغرب، ندوة صحافية  للتعريف بالمهرجان الموسيقي وبرنامجه، ولتخصيص حيز لتدخل الحاضرين ولاحياء لقاء تواصلي مع الصحافيين..
مهرجان أندلسيات، الذي يعنى بالموسيقى الأندلسية، ستجري اقامته مابين 12 و 15 دجنبر المقبل، بمدن الدار البيضاء (المركب السينمائي ميغاراما) والرباط (المسرح الوطني محمد الخامس) والجديدة (مسرح عفيفي والمنتجع السياحي مازاغان)، تحت رعاية الملك محمد السادس.بمشاركة العديد من الفنانين المرموقين بمهرجان أندلسيات في دورته الخامسة عشر لهذه السنة،وذكرت اللجنة المنظمة للمهرجان الموسيقي، أنه وباحتفالها بالعيد 60 لتأسيس جمعية هواة الموسيقى الأندلسية بالمغرب، ستخصص هذه الدورة لعشاق الطرب الأصيل والموسيقى الراقية، مع احياء “العديد من السهرات، طيلة مدة انعقاد المهرجان، من بينها “عرض السلام” الذي يقدم كشكولا موسيقيا فنيا متنوعا بين الموسيقى الأندلسية و”الشكوري” والغرناطي والملحون، إضافة إلى العرض الأندلسي الكبير تحت عنوان “إحياء لذاكرة أبو مدين الغوث”، والذي سيجمع بين الموسيقى الأندلسية والأغاني الصوفية”.
وحسب بلاغ أصدرته اللجنة المشرفة على المهرجان فان الدورة الجديدة من هذه السنة، تهدف إلى “منح الموسيقى الأندلسية العريقة نفسا جديدا، وبعث الروح فيها والمحافظة على أصالتها مثلما خلقها روادها الأصليون” كما جاء في كلمة رئيس الدورة لهذه السنة السيد عبد الله البردعي.
وستعرف هذه الدورة كما جاء في بلاغ اللجنة المنظمة “مشاركة العديد من الفنانين المرموقين، الذين سيحيون سهراتها، من بينهم أورسولا لوبيز، التي ستقدم فقرة راقصة من فن “الفلامنكو” الإسباني ومجموعة “دار الآلة” التي ستقدم وصلات من الموسيقى الأندلسية وأوركسترا الحاج عبد الكريم الرايس، إضافة إلى الملحن والموسيقي نعمان لحلو”. بالاضافة الى تخصيص بريد المغرب لطابع خاص بمهرجان أندلسيات كاعتراف بما يقدمه من فن وثقافة للمغاربة .
يذكر أن مهرجان “أندلسيات”، وجمعية هواة الموسيقى الأندلسية بالمغرب شهد عند تأسيسه حضور المغفور له الملك الحسن الثاني وكان حينها وليا للعهد.

ويعد هذا المهرجان من بين أهم وأكبر المهرجانات الفنية والثقافية بالمغرب، وبات يعتبر موعدا سنويا للتلاقح بين مختلف التجارب الفنية في العديد من الدول من إسبانيا وفرنسا والجزائر وتونس، إضافة إلى المغرب.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!