الرباط :الدورة الثالثة لمعرض الزربية تحت شعار “الزربية المغربية هوية واستثمار”

2018-12-20T16:06:57+01:00
إقتصاديةمنوعاتوطنية
20 ديسمبر 2018آخر تحديث : الخميس 20 ديسمبر 2018 - 4:06 مساءً
الرباط :الدورة الثالثة لمعرض الزربية تحت شعار “الزربية المغربية هوية واستثمار”

 

ازمور انفو24:

في إطار اهتمامها بالحرف التقليدية ذات البعد الفني والحمولة الثقافية وسعيا منها نحوإنعاش قطاع الزربية ورد الاعتبار لهذا المنتوج العريق، فإن غرفة الصناعة التقليدية لجهة الرباط سلا القنيطرة تنظم الدورة الثالثة لمعرض الزربية من28 دجنبر 2018 إلى 06 يناير2019 بفضاء «أو إل إيم” أمام فندق سوفيتيل بالرباط، بشراكة مع وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، ودار الصانع ومجلس جهة الرباط سلا القنيطرة
وسيكون شعار هذه الدورة هو: ” الزربية المغربية هوية واستثمار” .
وتعتبر هذه التظاهرة بمثابة ملتقى مهني وتجاري يحضره الحرفيون المهرة (نساء ورجالا) من مختلف أنحاء المغرب كما تعد مشهدا يؤثثه كبار المعلمات والمعلمين الذين تفوقوا في هذا القطاع الذي يجسد لوحده تراثاغنيا بالرموز الثقافية الممثلة للتعددية التي تزخر بها مكونات الهوية المغربية. والهدف هو إبراز الزربية المغربية كعمل فني بدلاً من قطعة أثاث لمجرد الديكور.
وهي فرصة لتسليط الضوء على المرأة النساجة التي راكمت على مر السنين خبرة فنية تنقلها من جيل لآخر. تلك هي المرأة النساجة الفنانة التي تحمل بداخلها حمولة قوية من الإبداع الفطري والعفوي، وتقضي أياما وليالي في النسج لتغدو بذلك الساهر الأمين على التقاليد العريقة. فكلما نسجت أعمالها الفنية، كلما روت حكايات عن ثقافتها للأجيال الصاعدة.

وسيعرف هذا المعرض شروحا علمية للعديد من التصاميم العتيقة منها والجديدة والأشكال المستعملة في مختلف قطع السجاد وبعض أنواع المناسج والأدوات التي تدخل في صناعة الزرابي وعملية الغزل والعقد المطبقة وتحضير المواد الخام وإعدادها للنسيج مع تقديم عروض حول الزخارف والتلوينات المستعملة.
ونظرا للنجاح الكبير الذي حققته الدورة الثانية، فمن المنتظر أن تعرف الدورة الثالثة اقبالا كبيرا سواء من طرف المشاركين أو من طرف الزوار حيث وفرت الغرفة لهذه التظاهرة كل ما يلزم من عتاد وأثاث وخدمات وخبراء مختصين في عالم الزربية من ذوي التجربة المديدة في هذا المجال سواء على المستوى التقني أو المهني أو الاداري.
هذا وستعمل الغرفة على طرح مجموعة جديدة وغير مسبوقة من الزرابي، وهو ما سيضفي على التظاهرة عنصري الابتكار والتجديد.
وقد بلغت عمليات التحضير للحدث مراحل متقدمة، مع الاشارة الى أن مسؤولي الغرفة ما فتئـوا يستشيرون كبار المعلمات والمعلمين حول رؤيتهم للمعرض وذلك في إطار منهجية التشاور القبلي مع أهل المهنة ومع ممثليها سواء على مستوى الجمعيات أوعلى مستوى الغرف المهنية وأصحاب المقاولات الفردية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!