الهيكلة الجديدة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية تمنح رئاسة اللجان المحلية للسلطات المحلية وتضع حدا لتصريف المواقف السياسية للمنتخبين .

29 ديسمبر 2018آخر تحديث : السبت 29 ديسمبر 2018 - 10:57 صباحًا
الهيكلة الجديدة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية تمنح رئاسة اللجان المحلية للسلطات المحلية وتضع حدا لتصريف المواقف السياسية للمنتخبين .

ازمور انفو24:بقلم سعيد الخاتيري.

منذ انطلاقها  في 18 ماي  2005 ظلت رئاسة اللجان المحلية للتنمية البشرية في يد رؤساء الجماعات الثرابية الحضرية والقروية وخلالها عرفت العديد من اللجان تعثرا وظل الهاجس السياسي حاضرا بقوة لدى الكثير من الرؤساء والمنتخبين الشيء الدي أضاع الكتير من الوقت والإمكانيات وأدى إلى تعتر مشاريع وارتفاع الاحتقان بين الفاعل المدني والسياسي كما أن اختيار اعضاء اللجنة المحلية كان يتم عبر المحاباة والقرب عوض الكفاءة والتخصص .
وقد جاء الجيل الثالث للمبادرة (2019/2023) ليضع حدا لرئاسة اللجان المحلية وأعطى رئاستها للباشوات على صعيد المدن وللقياد على صعيد المقاطعات والقيادات رغبة من المنسقية الوطنية للمبادرة في إعطاء نفس جديد لمرحلة ثالثة ترتكز على حكامة متجددة لتحقيق الالتقائية المكملة للمراحل الأولى والثانية .
وإذا كانت هده الهيكلة الجديدة  قد أزعجت بعض الفاعلين السياسيين فإنها أدخلت الارتياح والتطلع للأفضل للفاعلين المدنيين وباقي الشركاء كما أن منح رئاسة اللجان المحلية لرجال السلطة سيعطي روح المسؤولية والالتزام الرسمي في التعامل مع الاجتماعات والمشاريع المقدمة والحياد في الحسم فيها.
وقد جاءت هذه المرحلة الثالثة برؤية جديدة ومدققة محددة المجالات التي ينبغي الاشتغال عليها وفي مقدمتها التربية والتعليم والشغل من خلال دعم المبادرات الشبابية وتشجيع المقاولات والتفكير في الرأسمال البشري الدي يعتبر محور نجاح المبادرة.
 وتهدف بالأساس إلى ترسيخ قيم العدالة الاجتماعية، والكرامة، واستشراف المستقبل وزرع الأمل وذلك  باعتماد مقاربة شمولية، ترتكز على أربعة برامج متناسقة ومتكاملة تضمن إسهام كل الفاعلين في المجال الاجتماعي وذلك عبر:
* 1: برنامج تدارك الخصاص المسجل على مستوى البنيات التحتية، والخدمات الأساسية، بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا ويهدف إلى تحصين مكتسبات المرحلتين الأولى والثانية مع مواصلة العمل على تدارك جزء من العجز المسجل حسب مؤشرات خريطة الفقر المتعدد الأبعاد فيما يخص الولوج للبنيات التحتية والخدمات الأساسية.  
وستهم تدخلات هذا البرنامج خمسة محاور ذات أولوية وتتمثل في الصحة والتعليم والكهربة القروية والتزويد بالماء الصالح للشرب بالإضافة إلى إنجاز الطرق والمسالك القروية والمنشآت…
* 2: برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشة:
     ويهم بالأساس تعزيز وتوسيع نطاق التدخلات التي باشرتها المبادرة الوطنية خلال المرحلتين الأولى والثانية لفائدة مختلف فئات الأشخاص في وضعية هشة هذا مع العمل في إطار شبكات من الجمعيات الرائدة في مجال تخصصها، بهدف نشر قواعد الممارسات الجيدة والارتقاء بجودة الخدمات.
وستشمل تدخلات هذا البرنامج إحدى عشرة فئة ذات أولوية من الأشخاص الذين يوجدون في وضعية هشة، وذلك بالعمل على مستوى ثلاثة محاور أساسية:
مساعدة خمس فئات من الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة والمرضى والمسنين المفتقرين للموارد؛
دعم إعادة الإدماج السوسيو-اقتصادي لأربع فئات تضم النساء في وضعية هشة، والسجناء السابقين بدون موارد، والمتسولين والمتشردين، والمدمنين؛
حماية فئتين من الأطفال والشباب، تتكون من الأطفال المتخلى عنهم، وأطفال الشوارع والشباب بدون مأوى.
* 3: برنامج تحسين الدخل، والإدماج الاقتصادي للشباب:
     و يهدف بالأساس توفير الدخل وخلق فرص عمل للشباب وذلك من خلال الاشتغال على دعائم أساسية تتمثل في:
 الاهتمام بالعنصر البشري من خلال اعتماد إجراءات دعم التكوين والمواكبة بهدف إدماج المقاولين وحاملي المشاريع، مع اعتماد خارطة طريق للتنمية الاقتصادية المحلية بهدف تطوير الأنشطة الاقتصادية وتيسير الادماج السوسيو-اقتصادي للشباب وذلك عبر تفعيل آليات الوساطة والتعاون على مستوى الجهة أو في إطار الشراكة ما بين الجهات مع وضع البنيات والآليات المنهجية الملائمة لذلك وضمان انخراط مختلف الفاعلين من القطاعين العام والخاص والمجتمع المدني على الصعيد المحلي مع تحديد المشاريع ذات الوقع الايجابي من خلال تحليل البنية الهيكلية للسلاسل ذات القيمة قصد الاشتغال على الفرص الاستثمارية القابلة للاستغلال مع دعم تمويل المقاولات الصغرى جدا وتسهيل ولوجها للأسواق؛
* 4 : برنامج الدعم الموجه للتنمية البشرية للأجيال الصاعدة.
     ويهم الدعم الموجه للتنمية البشرية للأجيال الصاعدة، فيعتبر لبنة جديدة في بناء صرح المنظومة المندمجة للتنمية المستدامة، يهدف بالأساس إلى التصدي بطريقة استباقية لأحد الأسباب الرئيسية للتأخر الحاصل في مجال التنمية البشرية، وذلك عبر الاستثمار في الرأسمال البشري منذ المراحل المبكرة للفرد، وذلك بتركيز تدخلات المبادرة على محورين جوهريين:
– محور تنمية الطفولة المبكرة، باعتباره مرحلة حاسمة في حياة الفرد، وسيتم في إطاره استهداف النساء الحوامل والمرضعات وكذا الأطفال أقل من 6 سنوات المنحدرين من الأوساط الفقيرة والمعوزة.
– محور مواكبة الطفولة والشباب، الذي يستهدف الأطفال في سن التمدرس والشباب بعد التمدرس.
* خلاصة لابد منها : تبقى الامكانيات البشرية والمالية المرصودة للمبادرة جد مهمة وإذا ما تم استالالها بشكل جيد ومحكم ومسؤول فإن النتائج سيكون لها وقع إيجابي لحل العديد من المشاكل المتعلقة بالفقر والهشاشة وإيجاد فرص شغل قادرة على استيعاب العدد المهول من العاطلين.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!