ازمور انفو24 :عدنان حاد.

نظم معمل السكر بسيدي بنور مساء يوم الخميس 7 مارس 2019، حفل توزيع 5 منح تشجيعية لأبناء الفلاحين المتفوقين دراسيا تقدر بحولي 10.000. درهما، وكذا منح 24 تأشيرة لأداء مناسك الحج على الفلاحين، بحضور مدير معمل السكر بسيدي بنور السيد الحسني عبد الرحيم وممثل المكتب الجهوي للإستثمار الفلاحي و رئيس مصلحة الشؤون التربوية و رئيس المجلس العلمي وممثل المجلس البلدي و الاطر العاملة بمعمل السكر بسيدي بنور بالإضافة الى الفلاحين و التلاميذ المحتفى بهم ووسائل الإعلام.
افتتح الحفل بآيات بينات من الذكر الحكيم،بعد ذلك أخد الكلمة مدير معمل كوزيمار السيد الحسني عبد الرحيم , الذي نوه بمثل هذه المبادرات التي تهدف إلى تشجيع الفلاحين ومنتجي زراعة الشمندر السكري . وذكر الحضور الكريم بالمستوى الدراسي العالي لأبناء الفلاحين خلال السنوات الأخيرة، وأشاد بالدور الذي يلعبه معمل السكر في الانتاج الوطني الذي يحتل فيه المرتبة الأولى وطنيا.
بعد ذلك أخد الكلمة السيد محمد نبيل ملوك حيث ركز خلال عرضه على المجهودات التي تبدل على مستوى المكننة للرفع من الانتاج، واوضح على أن الانتاج خلال هذه السنة سيحقق ارتفاعا ، نظرا للعينات التي تم تحليل نسبة الحلاوة ،كما نوه بالدور الذي يعطيه الفلاحون لهذه الزراعة.
وخلال هدا اللقاء تم عرض شريط وثائقي يوضح مسار انتاج مادة الشمندر، و ما تقوم به الدولة في اطار مغرب المخطط الأخضر، الذي يعتبر الفلاحة قطب الاقتصاد المغربي، و رافعة أساسية في التنمية الاجتماعية، حيث شهد القطاع الفلاحي العديد من الإصلاحات الهيكلية لتمكين البلد من ضمان الأمن الغدائي والمساهمة في النمو، كما يساهم البرنامج في التأمين على الخطر الزراعي ، ودعم وإعانة الفلاحين و مساعدتهم في تطوير وسائل عملهم وتأطيرهم بمرشدين لتطوير محاصيلهم للرفع من المردود الوطني.
وتخلل مراسيم الحفل توزيع منح اداء مناسك العمرة على العديد من الفلاحين والفلاحات ومرافقيهم الذين حصلوا على أعلى نسبة انتاج السكر في الهكتار وهم: على الجازولي – مصطفى البصري – نجاة العوني – مريم الطالبي – محمد بنسعيد – عبد الهادي فقير – لكبيرة مرابط – عبد العزيز حنكور – احمد الزيتوني – محمد حسن الدين – عزيز البوري – محمد ناير، في حين تم منح حوافز مالية تقدر بحوالي 10 ألف درهم على المتفوقين دراسيا من أبناء الفلاحين الاتية اسماؤهم: عز الدين نادية الحاصلة على معدل 18.69 و ناصح حسام حسن الحاصل على 18.55 و عمران شيمة الحاصلة على 17.29 و الشامخ زينب الحاصلة على 16.93 و غومريس سميرة الحاصلة على 16.32، ليتم اختتام هذا الحفل بالتنويه لمثل هذه المبادرات..