انطلاق اقصائيات تحدي القراءة بالمديرية الاقليمية للتعليم بسيدي بنور.

16 مارس 2019آخر تحديث : السبت 16 مارس 2019 - 12:54 مساءً
انطلاق اقصائيات تحدي القراءة بالمديرية الاقليمية للتعليم بسيدي بنور.

ازمورانفو24:عدنان حاد.

انطلاق اقصائيات تحدي القراءة بالمديرية الاقليمية للتعليم بسيدي بنور.
عرفت مؤسسة الطبري الايكولوجية بمدينة سيدي بنور صباح يوم السبت 16 مارس 2019 ، اجراء اقصائيات مسابقات تحدي القراءة على مستوى اقليم سيدي بنور من تنظيم المديرية الاقليمية لوزارة التربية الوطنية و التكوين المهني و التعليم العالي و البحث العلمي بسيدي بنور بشراكة مع الفرع الاقليمي لجمعية تنمية التعاون المدرسي ، وقد حضر افتتاح المسابقات المدير الاقليمي و رئيسة جمعية تنمية التعاون المدرسي و رئيس قسم الشؤون التربوية و رئيس مصلحة الأنشطة الرياضية بالمديرية و اعضاء جمعية تنمية التعاون المدرسي و الاطر المشرفة على المسابقات و منسقي المؤسسات على مشروع القراءة.
يهدف تحدي القراءة العربي إلى تنمية حب القراءة لدى جيل الأطفال والشباب في العالم العربي، وغرسها كعادة متأصلة في حياتهم تعزز ملكة الفضول وشغف المعرفة لديهم، وتوسع مداركهم. كما أن القراءة تؤدي إلى تنمية مهارات الطلاب في التفكير التحليلي والنقد والتعبير، وتعزيز قيم التسامح والانفتاح الفكري والثقافي لديهم من خلال تعريفهم بأفكار الكتاب والمفكرين والفلاسفة بخلفياتهم المتنوعة وتجاربهم الواسعة في نطاقات ثقافية متعددة.
كما يهدف التحدي إلى فتح الباب أمام الميدان التعليمي والآباء والأمهات في العالم العربي للمساهمة في تحقيق هذه الغاية وتأدية دور محوري في تغيير واقع القراءة وغرس حبها في الأجيال الجديدة.
كما يهدف تحدي القراءة الى:
زيادة الوعي بأهمية القراءة لدى الطلبة في العالم العربي.
تنمية مهارات التعلم الذاتي والتفكير التحليلي الناقد وتوسيع المدارك.
تنمية الجوانب العاطفية والفكرية لدى الطلاب.
تحسين مهارات اللغة العربية لدى الطلاب لزيادة قدرتهم على التعبير بطلاقة وفصاحة.
تعزيز الوعي الثقافي لدى الطلاب منذ صغرهم، وتوسيع آفاق تفكيرهم.
بناء شبكة من القرّاء العرب الناشئين وتفعيل التواصل بينهم لبناء تجمع ثقافي عربي.
تعزيز الحس الوطني والعروبة والشعور بالانتماء إلى أمة واحدة.
وتدور اطوار المنافسة على شكل منافسة للقراءة باللغة العربية يشارك فيها تلاميذ من المستوى الابتدائي الى الاعدادي، يتدرج خلالها التلاميذ المشاركون عبر خمس مراحل تتضمن كل مرحلة قراءة عشرة كتب وتلخيصها في جوازات التحدي. بعد الانتهاء من القراءة والتلخيص، تبدأ مراحل التصفيات وفق معايير معتمدة، وتتم على مستوى المدارس والمناطق التعليمية ثم مستوى الأقطار العربية وصولاً للتصفيات النهائية والتي تُعقد في دبي سنوياً في شهر أكتوبر.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!