حد السوالم…وتنامي الأحياء العشوائية

2019-04-25T14:17:13+01:00
جهويةمنوعات
25 أبريل 2019آخر تحديث : الخميس 25 أبريل 2019 - 2:17 مساءً
حد السوالم…وتنامي الأحياء العشوائية

ازمورانفو24:أبو عبد الرحمان/حد السوالم

منذ مطلع الألفية الجديدة،والحركة العمرانية بحد السوالم في تزايد مضطرد حتى تغيرت معه معالم منطقة كانت إلى عهد قريب قروية بامتياز،فظهرت العمارات ذات الطابع الاقتصادي والاجتماعي وكذا الاداري،إضافة إلى الفيلات الفخمة المنظمة والخاصة.
غير أن ماصَاحَبَ هذه الحركية العمرانية العصرية هو ظهور تجمعات سكنية عشوائية ترامت على بعض الأراضي المخزنية أو الخاصة، منها الصفيحي كدوارالصخر،والصفيحي المختلط بالاسمنت والآجوركأجزاء من دوار الحداية،واولاد جامع.
جل هذه الأحياء العشوائية تقطنها فئات هشة مهاجرة من مناطق أخرى اصطدمت مع الغلاء الفاحش والصاروخي في العقار والسومةالكرائية،مما جعلها تختار الإقامة في مثل هذه الدواوير،مستغلة تهاون بعض أعوان السلطة في القيام بواجبهم من جهة،وحراك ما يسمى” الربيع العربي”سنة2011 من جهة أخرى،الذي أفضى إلى ظهور مثل هذه الأحياء في العديد من مدن المملكة.
والآن،وأمام استفحال هذا الورم الخطير في حاضرة السوالم ،يجب على السلطات المحلية المسيرة للشأن المحلي بالسوالم وضع تصاميم لهذه الأحياء وتهييئتها،ومساعدة القاطنين بها للحصول على سكن لائق يحفظ لهم كمواطنين مغاربة الكرامة والعيش الكريم.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!