عمالة الجديدة:اجتماع اللجنة الإقليمية للمراعي

8 مايو 2019آخر تحديث : الأربعاء 8 مايو 2019 - 12:45 مساءً
عمالة الجديدة:اجتماع اللجنة الإقليمية للمراعي

ازمورانفو24:

ترأس السيد عامل إقليم الجديدة في الثالث من ماي الجاري، اجتماعا للجنة الإقليمية للمراعي وذلك بحضور السيد رئيس المجلس الإقليمي، أعضاء اللجنة الأمنية، رؤساء الجماعات الترابية، السادة رجال السلطة ورؤساء المصالح اللاممركزة المعنية بهذا القطاع. لقد تمحور هذا الاجتماع أساسا حول إشكالية تهيئة وتدبير المجالات الرعوية والمراعي الغابوية، كما كان مناسبة لتسليط الضوء حول التدابير التي تمت حول موضوع الترحال الرعوي على الصعيد الوطني.

هذا وقد تم التأكيد على أنه مقابل أهمية الرعي والأراضي الرعوية التي تشكل مصدر العيش بالنسبة لفئة عريضة من سكان المجال القروي ومصدر تغذية لتلبية حاجيات القطيع، هناك إشكالية الاستغلال المفرط والعشوائي للموارد الرعوية والغطاء النباتي تترتب عليه مجموعة من الآثار السلبية سواء على المستوى الاقتصادي، الاجتماعي أو البيئي.

ومباشرة بعد عرض المديرية الجهوية للفلاحة حول الإطار التنظيمي والتشريعي الجديد للمجالات الرعوية تدخل جميع الحاضرين لإبراز التوصيات التالية:

– القيام بجرد مدقق وتفصيلي لمساحات المراعي والفضاءات الممكن استغلالها كمجالات رعوية من طرف المصالح الفلاحية بتنسيق مع السلطات المحلية، الجماعات الترابية والمصالح المعنية، مع ضرورة ضبط هذه المساحات على خريطة جغرافية تحدد التموقع الجغرافي لكل مجال رعوي مع تحديد البنيات المتواجدة وكذا الواجب إحداثها من آبار وسياجات وغيرها في أفق تجهيزها من طرف المصالح الفلاحية مع جدولة زمنية محددة؛
– وضع برنامج لفتح المراعي الغابوية لاستغلالها خلال فترات خصاص الموارد الرعوية ونقص الغطاء النباتي من طرف مصالح المياه والغابات؛
– تحديد مجالات وفضاءات رعوية محلية جديدة في أفق تهيئتها وتجهيزها من طرف مصالح وزارة الفلاحة وتنظيم الكسابين في إطار تنظيمات مهنية من أجل استغلال معقلن ومنظم؛
– اتخاذ التدابير اللازمة لمحاربة الحرائق في إطار تنظيمي تشرف عليه مصالح وزارة الفلاحة، التنمية القروية والمياه والغابات.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!