### #######مدينة ازمور ورمضان#######

2019-05-10T11:26:25+00:00
أزمورجهويةشؤون دينيةمنوعات
10 مايو 2019آخر تحديث : الجمعة 10 مايو 2019 - 11:26 صباحًا
### #######مدينة ازمور ورمضان#######

ازمورانفو24 بقلم ذ:عبدالله اسبيطي.

مع حلول ليلة فاتح شهر رمضان المبارك انطلقت صلاة التراويح في مختلف مساجد مدينة ازمور العتيقة منها والحديثة إلى جانب بعض الزوايا:
مسجد مولاي بوشعيب++ مسجدالقصبة ++ مسجد الزيتونة ++ مسجد سي اخديم ++ مسجد سيدي بنصر ++ مسجد الأمل ++ مسجد النور بحنان ازمور++ مسجد الحمد ++ مسجد زناتة بالحفرة ++ مسجد ابواب ازمور ++ الزاوية البدوية++ الزاوية الدرقاوية++ الزاويةالكتانية…….ما عدا المسجد الأعظم او الكبير بالمدينة القديمة لأول مرة والذي ظلت ابوابه مغلقة وأضواؤه منطفءة .
المسجد الكبير هذا رغم تواجده في قلب المدينة القديمة كان قبلة للعديد من المصلين من مختلف احياء مدينة ازمور لأداء الصلوات الخمس وخاصة صلاة التراويح عند حلول شهر رمضان الابرك من كل سنة نظرا لما تتسم به هذه المعلمة الدينية التاريخية من شاسعة المساحة والتهوية والهدوء والسكينة والنظافة وما يشعر به المصلي من راحة وخضوع بمجرد والوجه.
المسجد الأعظم هذا معلمة دينية وتاريخية يفتخر بها أبناء مدينة ازمور تضاف إلى قدم مدينتهم حيث يعود تاريخ بنا ءه إلى الفترة المرينية.
قرار إغلاقه قرار اتخذته المندوبية الإقليمية للشؤون الإسلامية بالجديدة بدءا من تاريخ 07نونبر 2018بدعوى أن حالة بناية المسجد قديمة تضررت بفعل التقلبات المناخية مما أدى الىظهور تشققات وتصدعات عمودية توافقية والجدران والأعمدة مع تآكل السقف الخشبي والمقصورة الخاصة بالامام مما اضطر العديد من المصلين الذين اعتادوا الصلاة بهذه المؤسسة الدينية العتيقة الىالتوجه إلى مؤسسات أخرى مثل الزاوية الدرقاوية المجاورة للمسجد الأعظم غير أن طاقتها الاستيعابية غير كافية.
واليوم قد مر ما يزيد عن ستة أشهر على قرار الإغلاق ولم يتم بعد الشروع في الإصلاح وربما قد يحدث ما حدث مؤخرا لمسجد القصبة من تماطل في بدء الاصلاح.ولذا نوجه نداءنا إلى المسؤولين للتعجيل بذلك..
وبالمناسبة لا يسعنا إلا أن نستحضر العديد من أسماء خطباء الجمعة والاءمة والمؤذنين ورواية الحديث الذين تعاقبوا على هذه المعلومة الدينية منهم من قضوا نحبهم رحمة الله عليهم ومنهم من ينتظرون أطال الله في عمرهم:
### الاءمة: الحاج محمد قلمون+++ الحاج محمد بن عقيدة+++ باتي+++ الحاج محمد لعلج+++ حاليا الحاج بوشعيب المؤذن منذ سنة 1992اطال الله في عمره.
### خطباء الجمعة: الحاج محمد بن حسون+++ الحاج احمد العميري التايب +++ الحاج بلعسرية+++ الأستاذ الحاج البوعزيزي فاهد +++ حاليا الأستاذ الحاج بوشعيب اسطيفي مدير إعدادية الإمام علي بن أبي طالب بسيدي اعلي أطال الله في عمره….
### المؤذنون: التباري البتوبي +++ الحاج محمد كفيتة +++ التيجاني ابليلة+++ حاليا الحاج مصطفى السروالى شفاه الله وأطال في عمره …..
### رواة الحديث ليوم الجمعة: بن إسماعيل بورحيل+++ حاليا الحاج عبدالله رضى شفاه الله وأطال في عمره……
### الموقيت: المرحوم الحاج محمد كبريتي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!