ازمورانفو24:

على إثر تداول بعض مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الالكترونية لشريط حول جودة المياه الموزعة بمدينة الجديدة، وتنويرا للرأي العام المحلي والوطني، فإن الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بالجديدة والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب -قطاع الماء-، يؤكدان أن المياه الموزعة بالجديدة هي مياه صالحة للشرب وتستجيب لمعاييرالجودة البكتريولوجية والفيزيوـ كيميائية المعمول بها وطنيا، خلافا للإشاعات التي تم تداولها بالشريط.
وتجدر الإشارة، ان تزويد مدينة الجديدة بالماء الصالح للشرب يتم انطلاقا من محطة معالجة مياه سد الدورات والحاصلة على شهادة الجودة « ISO 22000 » المواصفة المرجعية المعمول بها في مجال السلامة الغدائية. كما تمثل هذه المحطة المورد المائي الرئيسي المزود لكل من مدن: الجديدة، برشيد، سطات وجنوب البيضاء.
كما تجدر الإشارة ان جودة وسلامة المياه الموزعة داخل مدينة الجديدة، تخضع لمراقبة دائمة ومستمرة وفقا للمعايير الوطنية على مرحلتين:
خلال مرحلة الانتاج من طرف المختبر الإقليمي التابع للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب –قطاع الماء- بالإضافة الى تحاليل دورية يقوم بها المختبر المركزي للمكتب.
وكذا خلال مرحلة الاستقبال والتوزيع بواسطة المختبر المركزي التابع للوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بالجديدة، ومختبر خاص محايد تعتمده الوكالة من أجل إنجاز تحاليل مخبرية دقيقة بجميع النقط على مستوى مجال نفوذ الوكالة، والتي تقوم بالتالي بإرسال التقارير النهائية إلى الجهات المختصة.
وإذ تؤكد المؤسستان لجميع زبناء الوكالة بمدينة الجديدة، أن المياه الموزعة من طرفها والمنتجة من طرف المكتب الوطني هي مياه صالحة للشرب تخضع للمراقبة المستمرة، وتحترم جميع المعايير المعمول بها وطنيا، والمطابقة لتوصيات منظمة الصحة العالمية.
كما نشير إلى أن هاتين المؤسستين هما على استعداد للإجابة عن إي استفسار وعلى لتنظيم زيارات ميدانية لمنشئات الإنتاج والتوزيع ومنظومات مراقبة جودة الماء الشروب.