نجاح باهر لزربية التعاونية المنديلية بجماعة سانية بركيك.

14 مايو 2019آخر تحديث : الثلاثاء 14 مايو 2019 - 1:29 صباحًا
نجاح باهر لزربية التعاونية المنديلية بجماعة سانية بركيك.

rps20190513 235250 - اَزمور انفو 24

rps20190513 235239 - اَزمور انفو 24

rps20190513 235228 - اَزمور انفو 24

ازمورانفو 24:عدنان حاد..

في إطار الأنشطة التي ينظمها التعاون الوطني في الذكرى 52 لتأسيس، نظم التعاون الوطني للاقليم سيدى بنور معرضا جهويا للاقتصاد الاجتماعى و التضامن و المنتوجات المالية واختيار له هاته السنة شعار” الاقتصاد الاجتماعى و التضامني رافعة أساسية للتنمية المحلية”.
وقد عرف المعرض منذ بداية رمضان اقبالا كبيرا لساكنة المدينة لأنه هو المتنفس الوحيد خلال بداية هذا الشهر الكريم، ومن خلال اروقة المعرض قمنا بزيارة رواق الزربية الذى يعتبر موروت ثقافي، ويشرف على الرواق رئيسة تعاونية وجمعية الزربية المنديلية السيدة ليلى المنديلي التي تنحذر من جماعة سانية بركيك اقليم سيدى بنور ، وقد شاركت الجمعية في العديد من الملتقيات حيت لقيت اقبالا كتيرا لزوار من خلال تنوع أنماط الزربية المنديلية حيث تتميز الزربية بمهارة وإتقان، في الأداء ليس لهما مثيل، وهي تعبير عن التقاليد المغربية والعادات الشعبية، وتفصح عن الأفراح والمعاناة التي يعيشها مبدعاتها.وتختلف الزربية المنديلية من منطقة لأخرى، وكل منطقة لها خصوصيتها في إنتاج الزربية.

فهذه الاخيرة كغيرها من الزرابي تعتبر ثمرة مخيلة سكان سانية بركيك. وهي تتجاوز وظيفتها النفعية، إذ تعتبر عنصرا هاما في بيئتها الثقافية والدينية. ففي هذه الزربية كل شيىء له معنى ويحمل دلالات كثيرة. فالألوان لها دلالالتها،والعلامات القبلية التي ما فتئ هذا المنتوج يحملها لها كذلك دلالاتها. إن الزرابي تصنع في أغلب الأحيان من الصوف الخالص. وهي مزينة بأشكال هندسية بسيطة مثل المعين والمثلث والمستطيل والمعين وكذا المربعات.

كل منطقة لها طابعها الذي تتميز به و منتوجاتها التي تعبر عن إبداعها و الزربية المنديلية تعبر عن إبداع المغرب و عن التقاليد و العادات المغربية. و قد اشتهرت الزربية المنديلية نظرا لجماليتها و أناقتها و جودة صناعتها.
و تقوم بصناعتها نساء و فتيات مغربيات من نفس الدوار بدقة و عزيمة و صبر لأن صناعتها تتطلب وقتا طويلا و جهدا كبيرا و ذلك تحت إشراف مشرفة ذات تجربة كبيرة تسمى”المعلمة”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!