.

الجديدة تحتضن الخميس القادم فعاليات الدورة الأولى لليوم السنوي للمحار

2019-06-19T10:09:47+01:00
2019-06-19T10:10:58+01:00
أخبار مدينة الجديدةجماعة الحوزيةجهويةمنوعات
19 يونيو 2019آخر تحديث : منذ 5 أشهر
الجديدة تحتضن الخميس القادم فعاليات الدورة الأولى لليوم السنوي للمحار
رابط مختصر

rps20190619 100714 - اَزمور انفو 24

ازمورانفو24:map

الجديدة- تنظم الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية، يوم الخميس 20يونيو من العام الجاري بالجديدة، الدورة الأولى ليوم المحار، تحت شعار: “رؤى مشتركة حول تربية المحار بالمغرب، وأية رهانات للغد؟”.

وأفاد بلاغ للوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية بأن هذه الاخيرة تطمح من خلال هذه التظاهرة إلى جعلها نقطة بداية لموعد سنوي يجمع الفاعلين في قطاع تربية المحاربالمغرب.

وستعرف هذه الدورة مشاركة العديد من مربي المحار المغاربة والأجانب والمختصين المتدخلين في سلسلة القيمة لهذا القطاع ، وكذا خبراء مرموقين من داخل الوطن وخارجه في مجال تربية المحار، وذلك بهدف تقاسم المعارف والخبرات ،سعيا نحو بناء رؤية مشتركة للتنمية المستدامة لقطاع تربية المحار.

ونقل البلاغ عن مديرة الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية السيدة مجيدة معروف، قولها “إن تربية المحار تشكل اليوم النشاط الرئيسي في مجال تربية الأحياء البحرية بالمغرب، بإنتاج يتجاوز 400 طن سنويا وبعدد مهم من المقاولات في طورالانشاء بالداخلة وجهات أخرى.

وأبرزت أنه من خلال تنظيم هذه التظاهرة، تتطلع الوكالة ” إلى جعل هذا اليوم موعدا سنويا للمحار، ليشكل فرصة التقاء مربي المحار والفاعلين الممارسين للأنشطة المرتبطة بهذه القطاع وفضاء لمناقشة المواضيع ذات الاهتمام”.

وتضم فعاليات هذه التظاهرة تقديم عروضا حول الوضعية الحالية للقطاع ومختلف طرق إنتاج المحار ،و كذا الجوانب البيئية والقضايا المتعلقة بمؤهلات سوق المحار وأشكال تسويقه.كما سيتم تنظيم ورشات موضوعاتية لمناقشة الرهانات المستقبلية المرتبطة بتربية المحار، سواء على المستوى الاقتصادي أو البيئي أو الاجتماعي.

وذكر البلاغ أن المغرب يضم 17 مزرعة تعمل في مجال تربية الأحياء البحرية تنشط في كل من الوليدية و الداخلة ، مبرزا أن هذه المزارع تنتج حوالي 411 طن سنويا .

وأشار المصدر ذاته الى انه سيتم اطلاق 140 مشروع جديد قد تساهم في انتاج 29 الف طن .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!