.
.
.

المعرض المهني لتربية الماشية بسيدي بنور

2019-10-01T20:25:22+01:00
2019-10-01T20:27:21+01:00
أخبار سيدي بنورإقتصادية
abdou Kabriti1 أكتوبر 2019آخر تحديث : منذ شهرين
المعرض المهني لتربية الماشية بسيدي بنور
رابط مختصر

ازمورانفو24:

rps20191001 202351 - اَزمور انفو 24

تحت إشراف وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات وبشراكة بين الجمعية الإقليمية لتنظيم المعارض الفلاحية بإقليم سيدي بنور و عمالة سيدي بنور و المكتب الجهوي للإستثمار الفلاحي لدكالة و الجمعية الجهوية لمنتجي الشمندر لدكالة عبدة و الغرفة الفلاحية لجهة الدار البيضاء سطات، تنظم الدورة الثانية من المعرض المهني لتربية الماشية من من يوم الخميس 03 أكتوبر إلى غاية الأحد 06 أكتوبر 2019 ، بمنطقة الطويلعات المتواجدة بالجماعة القروية المشرك، على بعد 10 كلم من مدينة سيدي بنور، و ذلك تحت شعار: » تثمين و تسويق المنتوجات الفلاحية بإقليم سيدي بنور «.

و يعد هذا المعرض من بين أهم التظاهرات الفلاحية بإقليم سيدي بنور و بجهة الدار البيضاء – سطات. و يأتي هذا الحدث لتدعيم ولتسليط الضوء على المجهودات القيمة التي تبذلها وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية و المياه و الغابات و جميع شركائها من ومؤسسات ومهنيين على الصعيد الإقليمي و الجهوي و الوطني في تنفيذ المشاريع المتعلقة بتنمية و تثمين الإنتاج الحيواني في إطار مخطط المغرب الأخضر.

و تهدف الدورة الأولى للمعرض إلى التعريف بالمؤهلات الفلاحية الهامة للإقليم و التي عرفت تطورا ملموسا في إطار مخطط المغرب الأخضر بالإضافة إلى إبراز الأهمية التي يحضا بها قطاع تربية الماشية على الصعيد الإقليمي، حيث تشكل مساهمة الإقليم علي صعيد الجهة ب %45 من حيث إنتاج الحليب و 25 % من حيث إنتاج اللحوم الحمراء. و يعتبر قطاع الشمندر السكري جد حيويا نظرا أهميته السوسيو اقتصادية بالإقليم حيث يساهم الإقليم بمفرده ب 84 % من إنتاج السكر بالجهة .

و يشكل هذا المعرض فضاء مناسب للقاء وتبادل الخبرات بين مختلف الفاعلين في المجال الفلاحي على الصعيد الإقليمي و الجهوي و الوطني من خلال عرض آخر الابتكارات التقنية والتكنولوجية في ميدان الفلاحي.

كما تسعى هذه الدورة إلي التعريف بالمنتوجات المحلية التي يزخر بها إقليم سيدي بنور حيث يعد المعرض فضاء لعرض و تسويق هاته لمنتوجات نظرا لأهميتها في التنمية المحلية. كما يعد هذا المعرض مناسبة لتشجيع الفلاحين على التنظيم في إطار منظمات مهنية و تنمية قدراتهم الذاتية و ترسيخ أسلوب التنظيم الجماعي في عمليات الإنتاج، التثمين، التصنيع و التسويق. و كذلك دعم و مساعدة التنظيمات الفلاحية على تسويق منتوجاتها الفلاحية و تحسين تنافسيتها بالإضافة إلى خلق فضاء للتواصل و تبادل الخبرات بين كافة المتدخلين في التنمية الفلاحية و القروية.

و ستخصص مساحة تفوق 20.000 متر مربع لعرض جميع مستجدات الفلاحية بأربعة أقطاب: تربية الماشية و المؤسسات و المنتوجات المجالية و الشركات سيعرض فيها المستلزمات الفلاحية، معدات السقي، معدات تربية الماشية، المواد و المعدات البيطرية والخدمات و كذلك المنتوجات المجالية بالإضافة إلى فضاء لعرض الآلات الفلاحية و أخرى للندوات و الصحافة.

و سيشارك أزيد من 230 عارضا لمختلف المنتوجات الفلاحية، الأبقار و الأغنام و أغذية الماشية، المواد البيطرية، الآلات الفلاحية، معدات السقي، المواد و المستلزمات الفلاحية، إضافة إلى مؤسسات التمويل و التأمين. كما ستشارك في المعرض 50 تعاونية للمنتوجات و الصناعة التقليدية. ويتطلع المنظمون استقطاب ما يقارب 50 الف زائر منها 20 ألف مهني بجميع نقط العرض:

 المعرض الفلاحي مركز 331 الطويلعات المشرك بإقليم سيدي بنور ( 180 عارض)،
 معرض المنتوجات المحلية بمدينة سيدي بنور (50 عارض)،
 مهرجان التبوريدة بمدينة سيدي بنور (أزيد من 40 سربة).

و ستعرف الدورة الأولى للمعرض تنظيم مجموعة من الندوات، الموائد المستديرة و الورشات التقنية من تأطيرالمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لدكالة، بمشاركة أساتذة باحثين ومختصين في المجال، كما سيوفر المعرض فضاءات لعرض أحدث الآليات الفلاحية و و البذور، الأعلاف المركبة و الأدوية البيطرية والمنتجات المحلية إضافة إلى عرض لأحسن رؤوس الماشية خاصة سلالة الأبقار الحلوب واللحوم الحمراء ، حوالي 240 رأس منتقاة بعناية وكذا السلالات المغربية من الأغنام، كما ستقام على هامش هذه التظاهرة عملية للبيع بالمزاد.

وحرصا منها على جعل الدورة الثانية من المعرض المهني لتربية الماشية لإقليم سيدي بنور حدثا ذو بعد استراتيجي في إطار عرض استراتيجية وسياسة وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات فيما يتعلق بالتنمية الفلاحية و القروية، ستعمل اللجنة المنظمة بتوفير فضاء للالتقاء بين المتدخلين في مجال التنمية الفلاحية و ضمان فضاء للتواصل والتفاعل وتبادل التجارب والخبرات بين مختلف المتدخلين.

***************************************

ورقة تقنية
حول الدورة الثانية للمعرض المهني لتربية الماشية
من 03 إلى 06 أكتوبر 2019 بسيدي بنور

 الشعار: » تثمين و تسويق المنتوجات الفلاحية بإقليم سيدي بنور«

 التظاهرة:

• المعرض المهني لتربية الماشية بالطويلعات، جماعة المشرك، على بعد 10 كلم من مدينة سيدي بنور، و الذي سيخصص لعرض الماشية و الشركات و المؤسسات و كذلك تنظيم عروض للبيع بالمزاد العلني للماشية. بالإضافة إلى الندوات و المحاضرات العلمية و التقنية حول تثمين المنتوجات الفلاحية.
• عرض المنتوجات المجالية و الصناعة التقليدية بمدينة سيدي بنور و سيشارك في التظاهرة 50 تعاونية، 80 % منها من إقليم سيدي بنور و 20 % من الأقاليم الأخرى التابعة للجهة.
• للتنشيط سيقام عروض للتبوردة لفائدة المواطنين و الزوار.

 التاريخ: من 03 إلى 06 أكتوبر 2019

 الإقليم: سيدي بنور

 المنظمون :

سينظم المعرض تحت إشراف وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية و المياه و الغاباتوبشراكة بين:

• الجمعية الإقليمية لتنظيم المعارض الفلاحية بسيدي بنور،
• المكتب الجهوي للإستثمار الفلاحي لدكالة و المديرية الجهوية للفلاحة الدار البيضاء ¬– سطات،
• عمالة سيدي بنور.

 الشركاء :

• المجلس الإقليمي لسيدي بنور،
• الغرفة الفلاحية لجهة الدار البيضاء – سطات،
• المهنيون

 المساحة : 20.000 متر مربع

 العارضون: 230 عارض، منهم:
• 100 مربي الأبقار و الأغنام سيعرضون 240 رأس (200 رأس من الأبقار و 40 رأس من الأغنام و الماعز)،
• 60 شركة متخصصة في :
– أغذية الماشية: 10،
– معدات السقي: 10 ،
– المواد و المستلزمات الفلاحية: 15،
– المواد البيطرية: 05،
– الصناعة الفلاحية: 05،
– الخدمات: 10،
– استيراد الأبقار: 05.
• التعاونيات متخصصة في :
– تعاونية المنتوجات المجالية: 30،
– تعاونيات الصناعة التقليدية: 20.
• المؤسسات: 10

 الأقطاب: 04 ، منها:
• المؤسسات،
• تربية الماشية،
• الشركات التي ستعرض جميع المستلزمات الفلاحية، معدات السقي، معدات تربية الماشية، المواد و المعدات البيطرية و الصناعة الفلاحية والخدمات)،
• المنتوجات المجالية ،
• فضاء لعرض الآلات الفلاحية ،
• فضاء للتبوردة.

 أهم أنشطة المعرض:

• عرض أهم أصناف الماشية و كذلك عرض الآلات الفلاحية و المعدات و مستجدات الفلاحية و تربية الماشية و السقي و عوامل الإنتاج و الخدمات بالإضافة إلى المنتوجات المجالية و المنتوجات الطرية بالإقليم،
• بيع الماشية بالمزاد العلني،
• مسابقات تربية الأبقار الحلوب و إنتاج اللحوم الحمراء،
• الندوات و المحاضرات العلمية و التقنية،
• عروض التبوردة.

 العدد المرتقب لزوار المعرض: 50.000 زائر منه 20.000 مهني

 أهداف التظاهرة:

• تدعيم ولتسليط الضوء على المجهوذات القيمة التي تبذلها وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية و المياه و الغابات و جميع شركائها من ومؤسسات ومهنيين على الصعيد الإقليمي و الجهوي و الوطني في تنفيذ المشاريع المتعلقة بتنمية و تثمين الإنتاج الحيواني في إطار مخطط المغرب الأخضر،
• خلق فضاء للتواصل وتبادل الخبرات لتمكين الفلاحين من الاستفادة من التجارب الناجحة في الميدان الفلاحي و خاصة في قطاع تربية الماشية ،
• تشجيع الخواص على الاستثمار بالإقليم ، لما يزخر به من مؤهلات وفرص الاستثمار.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!