.
.
.

المجلس العلمي المحلي بالجديدة وبتنسيق مع الثانوية الاعدادية للاحسناء بأزمور ينظمان محاضرة علمية في موضوع: “مكانة السنة النبوية الشريفة من التشريع” برحاب اعدادية للاحسناء

2019-10-15T23:20:40+01:00
2019-10-15T23:21:28+01:00
أزمورتربية و تعليمشؤون دينية
abdou Kabriti15 أكتوبر 2019آخر تحديث : منذ شهر واحد
المجلس العلمي المحلي بالجديدة وبتنسيق مع الثانوية الاعدادية للاحسناء بأزمور ينظمان محاضرة علمية في موضوع: “مكانة السنة النبوية الشريفة من التشريع” برحاب اعدادية للاحسناء
رابط مختصر

ازمورانفو24:ذ.محمد مقساوي.

rps20191015 231809 - اَزمور انفو 24

في إطار انفتاحه على المؤسسات التعلمية بالإقليم نظم المجلس العلمي المحلي لإقليم الجديدة وبتنسيق مع الثانوية الإعدادية للاحسناء بمدينة أزمور صباح يومه الثلاثاء 16 صفر 1441 ه الموافق ل 15 أكتوبر محاضرة علمية لفائدة تلاميذ وتلميذات المستوى الثالثة إعدادي بالمؤسسة بعنوان ” مكانة السنة النبوية الشريفة من التشريع ” من تأطير الأستاذ محمد مقساوي، وقد ألقى في بداية هذه المحاضرة السيد رئيس المؤسسة محمد سرنان كلمة رحب فيها بالحضور، ونوّه بهذا العمل الذي يقوم به المجلس العلمي برئاسة الدكتور عبدالمجيد محيب، كما اثنى على هذا الانفتاح على المؤسسات التعليمية التي يتقاطع معها في عدة مجالات كالتربية على القيم الانسانية والدينية والوطنية وغرسها في الناشئة ونشر الثقافة الاسلامية وغيرها، وبعد ذلك أعطى الكلمة للأستاذ محمد مقساوي الذي ألقى محاضرته بشكل تفاعلي مع التلاميذ تناول فيها عدة محاور نجملها في ما يلي:

تعريف السنة:

– في اللغة هي السيرة سواء أكانت حميدة أم دميمــة. وفي الاصطلاح يختلف تعريفها باختلاف العلوم.

– فالسنة عند المحدثين: هي ما أضيف إلى النبي عليه السلام من قول أو فعل أو تقرير أو وصف خلقي أو خلقي وما أضيف إلى الصحابي أو التابعي وهو أوسع تعاريف السنة.

– وهي عند الفقهاء: كل ما ثبت عن النبي عليه السلام وطلب الشارع من المكلف فعله على غير وجه الحتم والإلزام وهي ترادف عند الشافعية والحنابلة المندوب ، أما المالكية فقد روي عنهم أن السنة هي ما طلبه الرسول عليه السلام وأكده خلاف المندوب الذي طلبه ولم يؤكده وكلاهما يثاب فاعلهما ولا يعاقب تاركهما.

– وعند الأصوليين: هي كل ما صدر عن النبي عليه السلام غير القرآن من قول أو فعل أو تقرير مما يصلح أن يكون دليلا لحكم شرعي.

– أقسام السنة النبوية:

تنقسم السنة النبوية الشريفة من حيث صدورها عن النبي صلى الله عليه و سلم الى أنواع هي:

1) السنة القولية: وهي كل كلام صدر عن النبي صلى الله عليه و سلم من لفظه. و تتضمن السنة القولية أيضا الأحاديث القدسية, و هي الأحاديث التي أسندها الرسول عليه الصلاة و السلام إلى الله عز و جل.

rps20191015 231825 - اَزمور انفو 24

2) السنة الفعلية: وتشمل كل ما نقل إلينا من أفعال النبي صلى الله عليه و سلم في كل أحواله.

3) السنة التقريرية: وهي أن يحدث أمر أو يقال قول في زمن النبي عليه الصلاة و السلام في حضرته و مشاهدته أو في غيبته ثم ينقل إليه فيقره النبي صلى الله عليه و سلم إما بالسكوت و عدم الإنكار أو بالموافقة و الاستحسان.

rps20191015 231843 - اَزمور انفو 24

4) السنة الوصفية: و هي تشمل نوعان:

1- الصفات الخلقية: و هي ما جبل الله سبحانه عليه النبي صلى الله عليه وسلام من الأخلاق الحميدة و ما فطره عليه من الشمائل العالية المجيدة و ما حباه به من الشيم النبيلة.

2- الصفات الخلقية: و تشمل هيأته صلى الله عليه و سلم التي خلقه الله عليها و أوصافه الجسمية.

– أدلة حجية السنة :

أجمع المسلمون على حجية السنة واستدلوا على ذلك بمجموعة من الأدلة منها:

* أدلة نقليـــــة:

من القرآن قوله تعالى:

– “أطيعوا الله والرسول”.

– ” من يطع الرسول فقد أطاع الله”.

-” وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم”.

“­وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى”.

من السنة قوله عليه السلام:

“عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي عضوا عليها بالنواجد”.

– من إجماع الصحابة:

أجمع الصحابة في حياة النبي عليه السلام وبعد وفاته على وجوب إتباع السنة وعلى ذلك صار السلف الصالح.

* أدلة عقلية ومنها:

– أن النبي عليه السلام معصوم عن الكبائر باتفاق وعن الصغائر على اختلاف العلماء في ذلك فيجب العمل بما صدر عنه عليه السلام.

– أن ما ورد في القرآن من أحكام مجملا أو عاما بيانه في السنة لذا وجب العمل بها.

– نسبة السنة إلى القرآن:

يمكن تحديدها من خلال:

1- نسبة السنة إلى القرآن من جهة الاحتجاج بها:

أجمع العلماء على أن السنة تأتي بعد القرآن في الاحتجاج بها ولا يجوز تركها أو مخالفتها.

2- نسبة السنة إلى القرآن من جهة ما ورد فيها من أحكام:

قسم العلماء السنة بهذا الاعتبار إلى مراتب ثلاثة:

1- التأكيد والتقرير: لما ورد في القرآن ويشمل هذا النوع معظم الأحكام الشرعيــــة.

2- البيان والتفصيل: لما في القرآن وذلك بتفسير المجمل وتقييد المطلق وتخصيص العام قال تعالى ” وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم”.

3- الإضافة والإنشاء: وذلك بإضافة السنة أحكاما جديدة لم ترد في القرآن كزكاة الفطر وحد شرب الخمر وميراث الجدة السدس ، وتحريم أكب كل ذي ناب من السباع …

– مراتب أفعال الرسول صلى الله عليه وسلم:

عرفنا السنة الفعلية بكونها تشمل كل ما نقل إلينا من أفعال النبي صلى الله عليه وسلم في كل أحواله، وهي على مراتب اختلف حولها العلماء أهمها:

1- أعمال نبوية تتصل ببيان النبي عليه السلام للشريعة: مثالها صلاته وصومه عليه السلام وحكمها وجوب العمل بها لقوله تعالى ” وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم”.

2- أعمال نبوية قام الدليل على أنها خاصة به عليه السلام دون سواه مثالها زواجه عليه السلام بأكثر من أربع نسوة حكمها عدم جواز الاقتداء به عليه السلام فيها لأنها خاصة به عليه السلام دون سواه.

3- أعمال نبوية قام بها الرسول عليه السلام بمقتضى جبلته البشرية مثالها مأكله وملبسه عليه السلام وحكمها هو استحباب العمل بها اقتداء برسول الله عليه السلام.

– حكم العمل بالسنة النبوية الشريفة:

اتفق العلماء على أن السنة القولية أو التقريرية التي يكون المقصود بها التشريع والاقتداء، ونقلت إلينا بسند صحيح هي حجة في الدين يجب العمل بها لأن مقتضاها يتضمن بيان مراد الرسول عليه السلام، أما السنة الفعلية فقد اختلف العلماء في حكم العمل بها لاختلاف مراتبها :

– حكم الأعمال النبوية التي تتصل ببيان النبي عليه السلام للشريعة هو وجوب العمل بها لقوله تعالى ” وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم”.

– حكم الأعمال النبوية التي قام الدليل على أنها خاصة بالنبي عليه السلام دون سواه هو عدم جواز الاقتداء به عليه السلام فيها لأنها خاصة به عليه السلام دون سواه.

– حكم الأعمال النبوية التي قام بها الرسول عليه السلام بمقتضى جبلته البشرية هو استحباب العمل بها اقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!