قافلة ستارتاب ويكند المغرب تواصل جولاتها والمحطة السادسة بمدينة الجديدة.

2014-10-24T23:56:19+01:00
منوعات
24 أكتوبر 2014آخر تحديث : الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 11:56 مساءً
قافلة ستارتاب ويكند المغرب تواصل جولاتها والمحطة السادسة بمدينة الجديدة.

بعد خمس نسخ ناجحة بخريبكة، أكادير، آسفي، الرباط واليوسفية ضمت أكثر من 700 شابا و أزيد من 70 مدربا، تواصل قافلة ستارتاب ويكند جولاتها في المغرب، والمنظمة من قِبَلِ جمعية ستارتاب المغرب بشراكة مع شبكة المجمع الشريف للفوسفاط للمقاولة لتحط الرحال لأول مرة بالجديدة خلال الفترة الممتدة من 31 أكتوبر إلى 2 نونبر 2014 وذلك بالمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير التابعة لجامعة شعيب الدكالي بالجديدة.

التسجيلات مفتوحة على الموقع الالكتروني التالي :  www.swyoussoufia.eventbrite.com

الـ54 ساعة الماراثونية ستتمحور بالأساس حول العمل والإبداع والتربية، بحيث ستمكن المشاركين فيها من خوض تجربة تربوية رائعة سواء توفروا على مهارات تقنية أو غير تقنية.

سيكون على المشاركين خلق مقاولاتهم الناشئة بتعاون مع أفراد لديهم نفس التطلعات ليخرجوا بذلك عن رتابة الحياة اليومية، والتمكن من الاستفادة من إرشادات ونصائح خبراء ومقاولين أكفاء.

سواء أكان المشاركون يبحثون عن وجهات نظر حول مشاريعهم، أو عمن يشاركهم تأسيس مقاولتهم أو أشخاص بمهارات محددة أو حتى فريق عمل متكامل فإن ستارتاب ويكند يمكنهم من الاندماج في البيئة المثالية لاختبار أفكارهم والقيام بأولى الخطوات لإنشاء مقاولاتهم.

تحدي ستارتاب المغرب : امتحان الشباب من مختلف ربوع المملكة.

منذ أن استقطبت ستارتاب المغرب فكرة ستارتاب ويكند من الولايات المتحدة سنة 2011، تم تنظيم 14 نسخة من هذه المسابقة عبر 8 مدن (الدار البيضاء، الرباط، فاس، مراكش، أكادير، خريبكة وآسفي).  حاصلة بذلك على  2000 مشاركا، 800 فكرة،  200 فريقا وأكثر من 80 مؤطرا من المقاولين و الخبراء.

خلال هذه السنوات الثلاث، واصلت هذه المنافسة كسب الشهرة والنجاح بين أوساط الشباب الذين لا يترددون في التنقل من مناطق مختلفة من المغرب للمشاركة في هذه المغامرة.

يختلف المسار الدراسي للمشاركين في ستارتاب ويكند، حيث إن 50 % منهم لديهم مهارات تقنية (المطورين والمبرمجين والمصممين والكهربائيين والكيميائيين …) و50 % بمهارات غير تقنية (التسويق، والتمويل، والقانون… ) 29% منهم يشاركون في المسابقة للربط علاقات جديدة، 20 % يأتون لتطوير بناء منتج و 13 % ليتعلموا كيفية إنشاء مشروع تجاري جديد.

54 ساعة من أجل خلق مقاولة ناشئة.

تجرى مسابقات ستارتاب ويكند بنفس الطريقة في كل بقاع العالم :

مساء يوم الجمعة : تنطلق المسابقة بتقديم الأفكار، بحيث إن كل مشارك يتوفر على 60 ثانية ليقنع الحاضرين بفكرته وجميع أعضاء فريق عمله بمهارات مختلفة.

خلال نهاية الأسبوع : بمساعدة المدربين والخبراء الحاضرين، تعمل الفرق على تصحيح أفكارهم لتصبح قابلة لأن تصبح مقاولة من خلال إنهاء نموذج أعمالهم.

مساء يوم الأحد : تقدم الفرق المشاركة ما حققته خلال نهاية الأسبوع من أجل كسب فرصة الفوز بلقب أحسن مشروع. الهدف من وراء ذلك هو التعريف أكثر بالفكرة وكسب ذاتية تمكنها من الحصول على تمويل.

                     من يستطيع المشاركة ؟

ستارتاب ويكند الجديدة مفتوح في وجه الجميع … سواء أكنت طالبا أو مقاولا مبتدئا أو من ذوي الخبرة، حاملا لمشروع أم لا. لديك تكوين في الميدان المالي أو التجاري أو التسويقي أو القانوني أو كنت مطورا أومصمما على شبكة الإنترنت أو مهندسا في مجال المعلوميات .. باختصار، كل من لديه الرغبة في مشاركة الغير تجاربه والحظي بعطلة نهاية أسبوع ممتعة و مفيدة.

كيفية المشاركة :

للمشاركة في ستارتاب ويكند الجديدة يكفي ملء استمارة المشاركة على لموقع الالكتروني التالي : www.startupmaroc.org/inscriptio

للاتصال بستارتاب المغرب :

المكتب 602. 10 زنقة غاندي تيكنوبارك – الرباط

الهاتف: +212 (0) 661401172 ياسمينة بنشقرون

البريد الالكتروني:  HYPERLINK “mailto:%[email protected][email protected] أو [email protected]

www.startupmaroc.org

بخصوص ستارتاب ويكند :

ستارتاب ويكند هو واحد من أكبر و أحسن محفزات خلق المقاولات الناشئة و التربية على المقاولة عبر العالم. نشأ هذا البرنامج عام 2007 بسياتل في الولايات المتحدة، و يتمحور حول التربية و الإلهام وملاقاة المقاولين الناشئين من مختلف المجالات لتمكينهم من الوسائل اللازمة وفرص التعارف وتبادل الخبرات ليتمكنوا من إنشاء مقاولاتهم.

بخصوص ستارتاب المغرب :

أسست هذه الجمعية سنة 2011 تحت اسم AMPII  ليتم تغييره بتاريخ يناير 2014 للتعبير بطريقة أوضح عن مشاركتها الفعالة في بناء نظام اقتصادي صالح لتطور المقاولات الناشئة في المغرب.

تعطي ستارتاب المغرب لنفسها مهمة الترويج لثقافة المشاركة والإبداع لخلق جيل جديد من المقاولين المرتبطين بجل عاملي النظام الاقتصادي المغربي والعالمي.

شعارها هو التعلم عن طريق التجربة فخلال ثلاث سنوات فقط نظمت ستارتاب المغرب مسابقات مختلفة من أجل تربية وإلهام المقاولين الشباب وإعطائهم فرصة الانضمام إلى شبكات مقاولاتية عالمية وفرص للتدريب وللمبادرة بإنشاء مقاولات ناجحة.

لقد نظمت ستارتاب ويكند حتى الآن 11 مسابقة من أجل تلقين المشاركين أساسيات المقاولة، كما نظمت نسخة أولى من كأس ستارتاب المغرب (Maroc Statup Cup ) سنة 2013 حيث كانت 000 100 درهم وشهر من التسريع في وادي السلكون هي الجائزة التي حظيت بها المقاولة الفائزة.

وكانت ستارتاب المغرب هي المضيف الوطني للنسخة المغربية الأولى من المسابقة العالمية الرموقة “اصعد إلى الحلبة” (Get In The Ring) و التي سيشارك الفائز بها في المسابقة الجهوية ثم المسابقة العالمية في كوبنهاكن خلال أسبوع المقاولة الشامل (Global Entrepreneurship Week) لمحاولة الفوز بمليون أورو.

واستضافت الجمعية كذلك كأس المقاولات المبدعة التي سيمثل الفائز في النسخة الوطنية منه المغرب في النهاية العالمية في كوبنهاكن من أجل فرصة الفوز ب 100.000 دولار.

كما نظمت النسخة المغربية من التحدي الزراعي المستقبلي الذي يمنح المقاولين الشباب المغاربة في المجال الزراعي فرصة لتقديم مقاولاتهم الناشئة ومنحهم فرصة تمثيل المغرب في المنافسة العالمية في أثينا.

بخصوص شبكة المجمع الشريف للفوسفاط للمقاولة :

شبكة المجمع الشريف للفوسفاط للمقاولة هي مبادرة من مؤسسة المجمع الشريف للفوسفاط تهدف إلى تطوير وتشجيع النظام الاقتصادي الخاص بالمقاولات بالمغرب.

ترمي هذه الشبكة إلى عقد شراكات مع مختلف الجمعيات الجهوية والوطنية من أجل خلق دينامية في النظام الاقتصادي وتشجيع برامج مرافقة المقاولين الشباب أيا كان مستوى تقدم مشروعهم.

وفي هذا الإطار فشبكة المجمع الشريف للفوسفاط للمقاولة هي الشريك الرسمي لقافلة ستارتاب ويكند الوطنية.

                                            البـــــرنـــــامج

 

الجمعة 31 أكتوبر 2014

 

18.00- 18.50    استقبال المشاركين

19.00- 19.30      حفل الافتتاح

                               – كلمة الترحيب

                              – تقديم قواعد المشاركة ضمن هذه المسابقة

19.30-21.00        تقديم المشاريع

21.00-22.00    استراحة – التصويت وخلق علاقات جديدة

22.00-22.30     الإعلان عن المشاريع المختارة، تكوين الفرق، وتوزيع المشاركين بقاعات العمل

                          – وجبة عشاء على شرف المشاركين

 

السبت فاتح نونبر 2014

 

09.00-  20.00  العمل الجماعي بدعم من المدربين

09.00-10.00         وجبة فطور

10.00-10.30         عرض فلاش

13.30-14.30        وجبة غذاء

17.30-17.45         عرض فلاش

20.00-21.00         وجبة عشاء

 

الأحد 02 نونبر 2014

 

09.00-14.30    العمل الجماعي بدعم من المدربين

09.00-10.00    وجبة فطور

13.30-14.30        وجبة غذاء

14.30          استعادة العروض

15.00-17.30    تقديم المشاريع أمام اللجنة

18.00-20.00        حفل الاختتام

                          – كلمة الاختتام

                          – توزيع الجوائز

20.00          حفل عشاء

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!