المنتدى الجهوي للثقافة و التنمية ينظم مبدعون بين الريشة و القلم

2014-10-30T21:43:08+00:00
أزمورثقافة و فنون
30 أكتوبر 2014آخر تحديث : الخميس 30 أكتوبر 2014 - 9:43 مساءً
المنتدى الجهوي للثقافة و التنمية ينظم مبدعون بين الريشة و القلم

1907906_10202390194190058_2104708175341149904_n

10388076_10202390202350262_1162400703431634679_n
10299568_10202390204910326_362503021862905825_n
10310089_10202390190589968_8735459711412731612_n

أزمور أنفو 24 المتابعة: عبدالكريم القيشوري
بدعم من المديرية الجهوية لوزارة الثقافة ؛ نظم المنتدى الجهوي للثقافة والتنمية والذي يرأسه المبدع نبيل فهمي بمزرعة – بركة الله – التابعة لجماعة أولاد رحمون بأزمور يوم السبت 25 أكتوبر 2014؛ بتنسيق مع كل من بيت المبدع المركزي برئاسة الشاعرة ريحانة بشير؛ وجمعية “الزهور” برئاسة الفنانة زهور معناني ..تحت شعار . “مبدعون بين الريشة والقلم” أمسية ثقافية فنية احتفاء بفنان مميز؛ يعد من خيرة ما أنجبه الوطن؛ في ميدان الفن التشكيلي لمساهماته النوعية وخبراته الثرة وإصداراته العلمية. ونموذج الرجل المفعم بروح المواطنة – كما جاء في كلمة المبدعة بديعة الراضي – وما تمثيله لأكاديمية العلوم والفنون الفرنسية بالمغرب -والتي ستحتفل عما قريب بمائة سنة على تأسيسها – لدليل على قيمة الرجل الرمزية والعلمية في مجال الفن التشكيلي المعاصر.

حج في موكب مهيب لهذا العرس الثقافي والفني؛ لفيف من المبدعات والمبدعين من مختلف المدن المغربية ؛ممثلين لجمعيات ثقافية وفنية وإعلامية تشتغل على أجناس كل من الشعر والزجل والقصة والفن التشكيلي والغناء.. يتقدمهم صاحب لمسة الريشة الإبداعية الفنان المحتفى به عفيف بناني؛ والخطاط /الفنان المميز محمد قرماد والمطرب المحبوب محمود الإدريسي والمبدعة/الإعلامية بديعة الراضي.. .

وقد كان برنامج الأمسية الثقافية يختلف اختلافا نوعيا عما عهد عليه في مثل هذه اللقاءات الثقافية؛ حيث المكان لعب دورا أساسيا في تغيير وجهة نظرالمبدع/الفنان؛ ومصدر إلهام ؛انطلاقا من القيام بجولة تعريفية لمحيط مقر اللقاء المتواجد بالقرية؛ حيث الاطلاع عن قرب عن مفاتن الطبيعة من مزروعات نباتية؛ وأشجار ..وتربية دواجن..وإطلالة على ملتقى مصب وادي أم الربيع المتقاطع بمياه المحيط حيث انبهر ساكنة الدوار بهذا الكم من الزوار لمنطقتهم وخلق لديهم دهشة السؤال ؟


بعدها انتقل وفد أهل الفن والإبداع إلى المزرعة المحتضنة للقاء ؛ تلبيىة لجواب رسالة جمعية أولاد رحمون للتنمية الاجتماعية والتي يرأسها الفاعل الجمعوي نورالدين الوجاني؛حيث الأفضية تتعدد والأنشطة تتنوع..ابتدأت بإعطاء إشارة انطلاق الرسم باللوحة الجماعية من قبل الفنان المحتفى به عفيف بناني ثم باقي الحضور الممثل لفعاليات جمعوية؛ حيث ترك الكل بالريشة واللون على القماش بصمة مشاركته؛ كما كان للطفولة حظ في ممارسة شغبها بالصباغة..


بعد ذلك دخل التشكيليون في ورشات لرسم لوحات فنية؛ تنافس في إبداع خلق الدهشة والافتتان بالفرشاة واختلاف الألوان؛ كل من حضر من فنان”ة”.


– زهور معناني- نادية غسال- منى اللغوي- حسن نعينيعة- عبدالودود – عبدالعزيز كتبان- مينة الأشعري- عبدالإله زخرف.. حمودة الزاوي . عبد العزيز كتبان- حسن شبوغ-حسن ابو حفص-غزلان حماص- كريمة بوزياني -خديجة الفحلي-عبد الفتاح الجابري- عبد اللطيف النايت عدي- عزيزة عبيدي – مصطفى الروماني -اعمرر الشناعي-حياة الحلاوي -اموينة اشعاري -فاطمة برماك- مصطفى بنوقاص- العربي لهلال-مليكة الصديقي –

وعند اختتام جولة الفن التشكيلي تم تقديم الجولة الثانية من حفل أمسية الحرف والنغم والميزان. من قبل رئيس المنتدى نبيل فهمي بكلمة؛ شكر من خلالها كل من قام بدعم المنتدى- من قريب أو بعيد- كما شكرأعضاء بيت المبدع المركزي في شخص رئيسته “الشاعرة ريحانة بشير” والذين لبوا دعوة المنتدى بمشاركتهم الوازنة؛ كما شكر كل الحاضرين وعلى رأسهم الفنان المطرب محمود الإدريسي؛والخطاط / الفنان الفذ محمد قرماد والأديبة /الإعلامية بديعة الراضي.. تاركا الكلمة للشاعر محمد كابي لتحمل مسؤولية تدبير شأن الأمسية الشعرية/الزجلية /القصصية/الغنائية .. والتي أفلح في إدارة فقراتها بما عهد فيه من تمكن من نسج بورتريهات حرفية/ تعريفية لكل مبدع”ة” وما سيقدمه من نصوص إبداعية. وهكذا توالى على منصة العرض كل من.

– الشاعر/الناقد أحمد زنيبر- ريحانة بشير- أمينة البركادي – محمد فراشن- خديجة العلام – مصطفى العسري – كريم القيشوري – عبدالإله المتوكل – موينة الأشعاري – محمد الزهواني..- محمد كابي.

وتوج حفل الاحتفاء بالفنان التشكيلي المميز عفيف بناني بفقرات فنية من فن الملحون؛ و بكلمات حب وصدق وعرفان في حقه من قبل بعض من عاشره من أصدقائه الفنانين وتلامذته ومحبيه.. كل من بوشعيب الشوفاني والجابري وبديعة الراضي.. خاتما كلمته العميقة والمؤثرة بشكره أولا لرئيس المنتدى نبيل فهمي على هذه البادرة؛ و بأسفه الشديد ثانيا عن وضع الفن التشكيلي بالمغرب وما آل إليه من حيث عدم الاهتمام برواده ومدارسه وبرامج ومناهج تكوينه..واصفا إياه بالضعف الثقافي في ميدان التشكيل؛ معتبرا أن قياس التقدم الحضاري للدول ليس بالاقتصاد.. بل بالثقافة والموروث الحضاري والفني. ناصحا المواهب من الفنانين التشكيليين بعدم الغرور بالنفس؛وعدم الاكتراث بكثرة المدح والكلام الجميل في حقهم. معتبرا إنجازاتهم الإبداعية التي أشرف على تتبع لحظات إبداعها تشي في الأفق الاستشرافي من المستقبل بفنانين تشكيليين تتبلور قيمتهم الفنية. وقد تم تقديم العديد من اللوحات الفنية والإصدارات الشعرية والزجلية للفنان عفيف بناني من قبل المشاركين في الأمسية؛ اعترافا له بالجميل وما يقدمه في سبيل تطوير الفن التشكيلي بالمغرب.

وأسدل ستار هذا العرس الثقافي بخروجه عن المألوف من فضاء القاعة المغلقة بالمدينة إلى فضاء الخيمة بالقرية. وعلى إثر ذلك توجت الشاعرة ريحانة بشير رئيسة بيت المبدع – باسم بيت المبدع المركزي- المنتدى الجهوي للثقافة والتنمية الفنان نبيل فهمي؛والفنانة زهور معناني رئيسة جمعية زهور بهديتين رمزيتين على مجهوداتهم المبذولة في سبيل الرفع من شأن الثقافة في محيط الجهة بكل تفان وإخلاص؛ موقعة في الدفتر الذهبي لجمعية رسالة أولاد رحمون -باسم أعضاء بيت المبدع المركزي- كلمات شكر وامتتنان على حسن الضيافة والاستقبال.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!