المجلس الإقليمي للجديدة يصادق على مشروع تثنية الطريق بين ازمور والجديدة ومشاريع أخرى خلال الدورة العادية للمجلس

2015-05-28T15:30:07+01:00
أزمورإقتصاديةجهوية
27 مايو 2015آخر تحديث : الخميس 28 مايو 2015 - 3:30 مساءً
المجلس الإقليمي للجديدة يصادق على مشروع تثنية الطريق بين ازمور والجديدة ومشاريع أخرى خلال الدورة العادية للمجلس

أزمور أنفو24 المتابعة: المصطفى بنوقاص

انعقد صباح  يوم الثلاثاء 26 ماي 2015 بمقر عمالة الإقليم بحضور عامل الإقليم وغياب رئيس المجلس الإقليمي الذي لزم الفراش بسبب وعكة صحية مفاجئة والذي ناب عنه النائب الأول للرئاسة.

كما لوحظ غياب عدد كبير للأعضاء دون مبررات تذكر مما جعل النصاب القانوني على المحك حتى اللحظات الأخيرة من بداية انعقاد الجلسة .هذا الغياب الذي افرز عن تدخلات ومناقشات لم ترقى إلى مستوى الجلسات السابقة .

وكان تدخل السيد امحمد الزهراوي مثير للاستغراب حيث اقترح على ان يتم المرور الى التصويت للنقط المدرجة ذات المنفعة العامة دون المناقشة مما جعل السيد محمد ابو الفرج يرد بنبرة الرفض ووجوب المناقشة وإبداء الرأي في كل نقطة .لكن تدخل المستشار يوسف بايازيد الذي أثار مسالة التلاعبات بخصوص  تفويت الأراضي المخصصة للحي الصناعي كاد يضعه في مواجهة مباشرة مع السيد محمد ابو الفرج الذي رفض تسييس الجلسة وإقحام مواضيع لها علاقة بالمجلس الجماعي للجديدة .

ومن ضمن النقط المدرجة في هذه الجلسة والتي تم التصويت عليها بالإجماع نجد :

-الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية تثنية الطريق الوطنية بين ازمور والجديدة

-الدراسة والمصادقة على تثنية الطريق 320بين لمهرازة والساحل

-الدراسة والمصادقة على ماحق اتفاقية الشراكة الخاصة والمتعلقة بانجاز البرنامج الوطني التاني للطرق القروية باقليم الجديدة

-المصادقة على برمجة ما تبقى من الفائض الحقيقي

-تحويل اعتماد

-الدراسة والمصادقة على اتفاقية شراكة من اجل دعم لوجيستيك وتعزيز وسائل العمل للوحدات الترابية ومصالح عمالة الجديدة

-الموافقة على تعديل باتفاقية شراكة حول منحة تمويل لصغار الفلاحين في إطار مشروع ري المنطقة الساحلية الأطلسية ازمور بين المجلس والصندوق الجهوي للقرض الفلاحي والمديرية الجهوية للفلاحة لدكالة عبدة تخول بموجبه الى محمد لفحل صلاحية فتح حساب بنكي لدى الصندوق الوطني للقرض الفلاحي تضخ فيه المنحة المخصصة من طرف المجلس الاقليمي لفائدة فلاحين مستفيدين من مشروع سقي الشريط الساحلي وتم بخصوص هذه النقطة الاتفاق على خلق جمعية من اجل مواكبة المشروع.

-المصادقة على توصيات اللجان المنبثقة عن المجلس  وأهمها :

الزيادة في عدد معلمي السباحة وشراكة إطار تهم شواطئ الإقليم إنهاء حالة الفوضى في تسعيرات سيارة القطر ووضع عداد لسيارة الأجرة مضاعفة الجهود خلال الصيف لتوفير شروط السلامة ….فيما يتعلق بتوصيات لجنة السياحة والتجهيزات الأساسية اما لجنة السياحة فقد أوصت بضرورة إحداث مختبر للحبوب بدكالة وعلى الإبقاء على مقر المندوبية الجهوية للفلاحة بالجديدة .وبخصوص لجنة الصيد البحري والأنشطة الساحلية فقد أوصت بضرورة مؤازرة السيد المندوب الإقليمي للوزارة في حد لنشاط القوارب العشوائية والإسراع بتحويل ميناء الصيد الى الجرف الأصفر وتعزيز الأمن في الميناء لتختم هذه التوصيات بتوصيات لجنة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي حثت على التعجيل بإصلاح المؤسسات المدرسية المتضررة وتحويل مبنى المستشفى القديم الى مركب اجتماعي متعدد الاختصاصات وضرورة الإسراع بتحويل المرافق الصحية من المستشفى القديم إلى المستشفى الجديد .

وفي نطاق أخر استمع الحاضرون إلى عرض حول الوضع التعليمي بتراب الإقليم الذي تلاه السيد محمد الحجاوي النائب الإقليمي لوزارة التعليم .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!