الدورة الرابعة لمهرجان جوهرة باقليم الجديدة

2 يوليو 2014آخر تحديث : الأربعاء 2 يوليو 2014 - 4:18 صباحًا
الدورة الرابعة لمهرجان جوهرة باقليم الجديدة

أزمور أنفو24 المتابعة: الجديدة24

يكرم مهرجان “جوهرة” بمدينة الجديدة في دورته الرابعة التي ستنظم ما بين سادس وتاسع غشت القادم، القارة الإفريقية تحت شعار  ” إفريقيا الجديدة”.

إلى ذلك رأت جهات متتبعة أن شعار الدورة الرابعة ، يأتي في سياق انفتاح ثقافي في مجال ماوراء الصحراء ، يساير الانفتاح الاقتصادي الذي قاده صاحب الجلالة في القارة السمراء .

وعلى خلفية ذلك من المقرر ولأول مرة أن يظهر على منصات جوهرة فنانون أفارقة نظير إسماعيل لو وتيكن جاه فاكولي .

ويظهر أن مهرجان جوهرة أدار ظهره هذه المرة لفناني الشرق الأوسط ، الذين لن يحضر منهم سوى اللبناني مروان خوري بينما يلاحظ الحضور الوازن لمجموعات وفنانين مغاربة ، إذ بلغ عددهم 13 من أصل 17 بنسبة حضور تجاوزت 80 بالمائة ، وذلك فسرته الجهات المتتبعة ذاتها بأمرين اثنين رغبة المنظمين في ترشيد الإنفاق وخفض كلفة الفنانين الأجانب ، ثم ضمور في مبادرات روتانا الداعمة لمهرجان جوهرة قياسا بالنسخة الثانية .

بينما ترى جهات أخرى أن المنظمين ربما حرصوا على حضور كبير لفنانين من المغرب العربي ودول إفريقية ، وفاء لشعار الدورة ولملصقها الذي تظهر فيه تأثيرات فنية منطلقة من الجديدة نحو باقي القارة السمراء

وصلة بذلك تسجل الدورة الرابعة عودة كل من عبدالعزيز الستاتي والشاب بلال بعد غيابهما في الدورة الثالثة ، وكانا غابا عنها بفعل غياب ساحة كافية لعاشقيهما الذين يفوقون عادة 400 ألف متتبع

ويشارك لأول مرة في جوهرة فنانون نظير مروان خوري وحميد المرضي وحاتم إدار وعادل الميلودي والحاج عبدالمغيت وحميد السرغيني ودون البيك .

ومن المهم أن نلاحظ ان المساحة الجغرافية لمهرجان جوهرة توسعت مقارنة بالدورات الثلاث السابقة ، إذ تمت إضافة منصة إلى مدينة البير الجديد ، المقرر أن تستقبل ساكنتها طبقا موسيقيا يضم الشاب بلال وعبدالعزيز الستاتي وحميد القصري وحميد السرغيني وأركستراباربيس ومجموعة فايف ستار ، وينتظر أن تستقطب هذه المنصة متتبعين من مناطق مجاورة خاصة من السوالم وبرشيد وسيدي رحال والدارالبيضاء .

وينشط منصة الجديدة اللبناني مروان خوري وسعيد موسكير ودون البيك والشاب بلال وتيكن جاه فاكولي والحاج عبدالمغيث .

بينما ستكون جماهير مدينة أزمور على موعد مع حاتم إدار ومجموعة غوتة وحميد المرضي والفنانة الأطاسية الشريفة وعادل الميلودي وإسماعيل لو .

ويراهن المنظمون رفع جاذبية مهرجان جوهرة الذي ينعقد في ذروة فصل التخييم بالجديدة ، ويتوقعون تجاوز رقم مليوني متتبع خاصة وأن المهرجان يمهد لفعاليات الموسم الكبير بمولاي عبدالله أمغار المقرر بين 8 و15 غشت القادم .

وكان منظمو جوهرة أطلقوا منذ مدة مسابقة جوهرة مواهب ، والتي حدد لها يوم 10 يوليوز القادم للحسم في الفائزين بها في ليلة مواهب جوهرة التي يحتضنها مسرح محمد سعيد عفيفي.

منصة الجديدة

 منصة آزمور

منصة البئر الجديد

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!