واقع المدينة العتيقة بأزمور وآفاقها في ظل برنامج إعادة رد الاعتبار

2014-09-26T22:46:54+01:00
أزمور
26 سبتمبر 2014آخر تحديث : الجمعة 26 سبتمبر 2014 - 10:46 مساءً
واقع المدينة العتيقة بأزمور وآفاقها في ظل برنامج إعادة رد الاعتبار

أزمور أنفو24 المتابعة: إدريس الديباجي

إن معاينة واقع المدينة العتيقة اليوم، يكشف عن مجال هش وهامشي، مجال تسجل به أعلى الكثافات السكانية600 نسمة في الهكتار. ويعرف أكبر عدد من الدور المتدهورة. وهو مايقارب 296 منزلا مهددا بالسقوط من أصل 739منزلا،. مما يعني نصف المساكن قد تدهورت على مدى ثلاثة عقود من الزمن . فما هو مصير باقي المساكن في العقود القادمة؟ إن لم تطل هذه المباني عمليات الترميم والإنقاذ اللازمة من لدن الجهات المسؤولة، وتتبع ملف إعادة رد الاعتبار ومراقبة وزجر كل عملية إصلاح أو هدم غير قانونية. وتفقد به الذاكرة التاريخية جزءا من تراثها، وتخدش في كثير من أجزائها عبر تخريب كل ما هو قديم، الشيء الذي يؤدي إلى تدهور الإرث المعماري وطمس التراث الثقافي. إن المدينة العتيقة بآزمور أصبحت محصنا للفقراء، وفق ما أبرزته نتائج أبحاث ميدانية. وهو ما يزيد من تعميق وتعقد أزمتها، إذ لا يمكن أن نتصور إنقاذ الإطار المادي للمدينة دون انقاد عمقها الاجتماعي. فالفقر والهشاشة الاجتماعية أصبحا ميزتين تتسم بهما المدينة العتيقة. إن أي تقييم لتجربة رد لاعتبار لمدينة آزمور لا بد وأن يستحضر العمق التاريخي لهذه المدينة والتراكم الذي حصل عليها على مر العصور والذي أسهم في تسارع مسلسل تدهور إطارها المبني وفي تدهور بيئتها الحضرية وفي خلق واقع اجتماعي يتسم بالفقر والهشاشة وتعود أسباب التدهور إلى مجموعة من العوامل؛ بعضها داخلي يتمثل أساسا في هشاشة الإطار المبني الذي أصبح متقادما، وغير قادر على الاستجابة لحاجيات الساكنة المحلية المتزايدة باستمرار، وأخرى خارجية لها علاقة بسلوكات وعادات المهاجر القروي الذي يتراجع عنده الإحساس بتملك المجال وبالتالي التكفل به،. فارتفاع عدد السكان خاصة في فترة السبعينات أدى إلى المزيد من الضغط على المجال المبني، الشيء الذي أدى إلى تدهوره . كما ساهمت الهجرة القروية في تنامي ظاهرة التساكن مما أدى إلى تدهور السكن القديم، ليفسح المجال أمام تنامي السكن العصري، وبالتالي فقدان المدينة لأهم معالمها الحضارية. كما ترجع أسباب التدهور إلى ضعف البنية التحتية وتقادمها وخاصة شبكة الماء الصالح للشرب الذي يرجع تاريخ إنشائها الى 1958، إد أصبحت متلاشية ومتآكلة مما جعلها عرضة لأعطاب متكررة، وهذا ما وقع مؤخرا ؛ حيث سقطت ثلاثة مساكن بدرب الفوقاني من جراء تسرب المياه لمدة طويلة تحت الجدران، وتسبب أيضا في تشققات لجدران المنازل المجاورة له مما اضطر السكان لإخلاء منازلهم

ولإنقاذ المدينة العتيقة بآزمور من هذا الوضع المتأزم، تم وضع برنامج إعادة رد الاعتبار على أساس مقاربة تشاركية بين عمالة إقليم الجديدة، وبلدية آزمور، وشركة العمران وإغفال الجمعيات المحلية والجهوية. وهو مشروع سوسيو اقتصادي مندمج يهدف إلى إعادة ترميم المدينة، واستغلالها سياحيا عبر إحياء الحرف التقليدية العتيقة. وتضمن برنامج إعادة رد الاعتبار الذي بدأ العمل به مند سنة2001 عدة مشاريع منها ما تم إنجازه مثل:
هدم البنايات الفارغة إلى تشكل خطرا على الساكنة . إنجاز التجهيزات الأساسية وتهيئة الهوامش . رد الاعتبار للمعالم ذات الأهمية المعمارية مثل القبطنة التاريخية. تدعيم وإصلاح أسوار المدينة العتيقة تهيئة المحيط المجاور للساحات. تهيئة المسار السياحي. و مشاريع أخرى تم الاستغناء عنها لأسباب وعوامل، سنتطرق إليها في مقال لاحق.
لكن ورغم أهمية مشروع إعادة رد الاعتبار وماتم أنجازه على مدى إثنى عشر سنة؛ فواقع المدينة العتيقة مازال ينطق بكل عبارات التدهور والتلاشي، وهو ما يفرض تكثيف الجهود لمواكبة مسلسل التدهور والسعي إلى معاكسته.”لكن أية جهود تبدل وتكثف لمعاكسة القدر المحتم على هذه المدينة التي ذاقت مرارات التهميش؛ ومرارات مشاهد؛ ومسلسلات التدهور الناجمة عن أزمة أفكار من يدبرون أمورها. أولئك الذين لم يفوا بالعهود التي نسجوها لهذه المدينة المؤرقة،.فأزمة أفكارهم جعلتهم يقبعون على كراسي التسيير دون الاكتراث بالأبعاد الجمالية والحضارية والجغرافية لهذه المدينة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!