بالصور :حضور غفير لمشاهدة فن التبوريدة بمعرض الفرس الدولي بالجديدة

2014-10-26T08:25:04+00:00
جهويةوطنية
25 أكتوبر 2014آخر تحديث : الأحد 26 أكتوبر 2014 - 8:25 صباحًا
بالصور :حضور غفير لمشاهدة فن التبوريدة بمعرض الفرس الدولي بالجديدة

 

20141025_164641

20141025_165119

20141025_165432

أزمور أنفو 24 المتابعة: و.م.ع

تشهد فنون الفروسية التقليدية (التبوريدة)، كعادتها خلال كل فترة مسائية تألقا في الدورة السابعة لمعرض الفرس بالجديدة (21- 26 أكتوبر) من حيث الإقبال الجماهيري على هذا الموروث التقليدي المغربي الاصيل وذلك بمشاركة حوالي 289 فرس.

وتشارك في هذه العروض17 سربة تمثل مختلف جهات المملكة بالإضافة الى سربة من إقليم الجديدة، حيث تقدم عروضا فريدة تشد إليها أنظار الجماهير التي تتبع فقراتها وتنتقل به الى عالم الفنون التقليدية مفعمة بالانتماء الى الوطن والافتخار من خلال ممارسة هذا النوع من الرياضة المحبوبة لدى المواطنين المغاربة من جميع الأعمار وفئات المجتمع المغربي، اكتسب من خلالها الفرسان المغاربة منذ القدم شهرة عالمية.

وتعتبر التبوريدة أو “لعب الخيل” الرياضة الخاصة والتقليدية المتأصلة بالمغرب، وهي جزء من الهوية الوطنية والثقافية المغربية وفرجة جماعية، فن يشكل فيها الفرس البربري أو البربري- العربي رمزا تطورت عبر القرون خلال المواسم واللقاءات بين القبائل عبر مجموعة من الطقوس الاحتفالية المرتكزة على أصول وقواعد بمعظم المناطق المغربية.

وحسب مقدم سربة جهة الشاوية ورديغة، العربي بنخدة، الفائز بالدورة ال15 لكأس الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية التي نظمت ما بين 2 و8 يونيو الماضي بالرباط، فإن السربات المشاركة في هذه الدورة تعتبر الأحسن على المستوى الوطني، معللا ذلك بمشاركتها في هذه التظاهرة الوطنية بالرغم من كون العروض المقدمة لا تندرج ضمن مباراة بحد ذاتها.

وأضاف في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الهدف هو تثمين الفروسية التقليدية المغربية التي تستقطب أعدادا كبيرة من الجماهير التي تتبع مجمل فقراتها بحماس منقطع النظير، موضحا أن جهة الشاوية ورديغة معروفة من خلال توفرها على ورشات لصنع وتجهيز الألبسة الخاصة بالفرس والفرسان، مشيرا إلى أن مشاركة فرقته التي تنحدر من جماعة بئر مزوي بإقليم خريبكة يندرج ضمن برنامج تدريب السربة للمشاركة في التظاهرات المقبلة الخاصة بفنون الفروسية التقليدية خاصة كأس الحسن الثاني.

وتتألف المجموعة من حوالي 15 فارسا يمتطون أجود الخيول البربرية والعربية -البربرية، يقودها مقدم يطلق عليه اسم “العلام” غالبا ما يكون الأكبر سنا، بحيث يتكلف بمهمة تنظيم فرسانه وتشجيعهم، والاعلان، عند دخول المجموعة ساحة العرض ، اسم قبيلته والإشارة بإطلاق البارود في لحظة واحدة لضمان نجاح “التبوريدة”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!