لقاء صحفي مع الأستاذ عبد الرزاق بن شريج

22 نوفمبر 2014آخر تحديث : الأحد 23 نوفمبر 2014 - 12:03 مساءً
لقاء صحفي مع الأستاذ عبد الرزاق بن شريج

اللقاء أجراه السيد محمد الدغمي مع الاستاذ عبدالرزاق بن شريج

السؤال الاول

 تحية و احتراما الاستاذ عبد الرزاق بن شريج بصفتكم المقرر الوطني لنقابة مفتشي التعليم بالنيابة،من خلال اهتمامنا بالشأن التعليمي بجهة دكالة عبدة ،تصادفنا كل يوم في بعض المواقع الالكترونية بعض البيانات التي تصدرها نقابتكم بإقليم سيدي بنور تنتقدون فيها تسيير السيد النائب الاقليمي للشأن التعليمي ،في هذا الباب هل يمكنكم افادة المهتمين بما يفيد ؟

—————————
أولا أتحدث بصفتي عضو المكب الإقليمي لأن الحديث عن الشأن التعليمي البنوري يقتضي ذلك، و عليه فالفرع الإقليمي لنقابة مفتشي التعليم بسيدي بنور لا ينتقد السيد النائب بل ينتقد تدبيره للشأن التربوي بحكم مسؤوليته، فهو المسؤول الأول إقليميا،
_________________________________________________________

السؤال الثاني

  من خلال نفس البيان الصادر مؤخرا الذي نسب الى السيد النائب، التصرف وفق اجندة معينة بحيث يقوم بتوزيع الريع التربوي من خلال السخاء في منح نقط لا تتناسب و مردودية بعض الاساتذة الذي اتضح جليا في الموسم الدراسي السابق .كيف توضحون ذلك ؟.

——————————————-
الأمر بسيط جدا فبالرجوع إلى النقط الممنوحة للمترشحين للترقي بالاختيار برسم 2013 و المنشورة في الموقع الرسمي لوزارة التربية الوطنية و التكوين المهني يتضح أن السيد النائب يمنح نفس النقطة الممنوحة من طرف مدير المؤسسة حتى و لو كانت نقطة المفتش تستدعي الإحالة على المجلس التأديبي، و هو ما جعله يمنح النقطة 20 لمن تغيب بدون مبرر أكثر من شهر و كذا لمن أرسلت لهم  من طرف السيد النائب نفسه رسائل ملاحظة أو رسائل تقصير في العمل.

_________________________________________________________

السؤال الثالث

اطلعتم الرأي العام التعليمي من خلال نفس البيان بأنكم مصرين على استثمار التقارير المنجزة من طرفكم كنقابة لاتخاذ المتعين في حق المقصرين من طرف المسؤول الاول على النيابة بسيدي بنور ما قد يخل بالمنظومة التربوية في حالة عدم تفعيل الاجراءات الردعية .هل تتوفر في نظركم الرغبة للسيد النائب في تقويم هذا .

—————————–

هذا سؤال يجب أن يحال على السيد النائب

________________________________

السؤال الرابع

 التستر على بعض الملفات من طرف السيد النائب الذي نكن له الاحترام و التقدير التي يستوجب تقديم اصحابها الى المجالس الانظباطية من جانبكم الاستاذ عبد الرزاقبن شريج ،هل ما زالت نقابة مفتشي التعليم مصرة على فتح ملفات هذا التستر و مطالبة توضيحات السيد النائب في الموضوع ؟.

—————————————-
النقابة مؤسسة تتوفر على لجن و آليات التتبع و الرصد ، و كما شرحنا للسيد النائب خلال اجتماع رسمي ، لن تتنازل النقابة من الدفاع على المنظومة، لأن ذلك من بين الأهداف المسطرة في قانونها الأساسي، فالتستر على أي مخالفة احتقار للمجدين و استهزاء بمصلحة التلميذ، و لا أعتقد أن السيد النائب غافل عن ذلك.

__________________________________________________

السؤال الخامس

دعت نقابة مفتشي التعليم لمقاطعة الاجتماعات التي تدعو اليها النيابة وخاصة تلك المتعلقة بمختلف اللجن التي لها الدور الفعال في التذبير المتعلق بحركية الشأن التعليمي بالإقليم ،في نظركم هل تعتبر هذه الخطوة وسيلة للضغط حتى التراجع عن اسلوب التسيير بالإقليم و اخضاع منطق الشفافية و الديمقراطية مع اشراك النقابة في اتخاذ القرارات ام لكم تصورات اخرى ؟

————————————————————
مقاطعة اللجن تحصيل حاصل فما جدوى تكوين لجن تقبر ملفاتها أو تستغل في أمور لا تعود بالفائدة على التلميذ،……
_________________________________________________________

السؤال الاخير ماهي تصوراتكم من خلال الجهاز النقابي الذي تمثلونه لتذبير الشأن التعليمي و التربوي بالإقليم والجهة حتى يستقيم في الوقت الذي يطالب فيه الرأي العام الوطني بالإصلاح؟

——————————————————–
الأمور الوطنية لها تأتير على الإقليم و العكس غير صحيح، أما الشأن التربوي إقليميا فيتطلب حزم الإدارة و تعاون الشركاء الاجتماعيين.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!