تتويج المغرب ب 3 جوائز خلال مسابقة “إنتل للعلوم 2014 في قطر بنجاح

2014-11-24T22:17:51+00:00
ثقافة و فنونمنوعات
24 نوفمبر 2014آخر تحديث : الإثنين 24 نوفمبر 2014 - 10:17 مساءً
تتويج المغرب ب 3 جوائز خلال مسابقة “إنتل للعلوم 2014 في قطر بنجاح

IMG_7135

أزمور أنفو 24 المتابعة:  عبد المجيد رشيدي‎

اختتمت بنجاح فعاليات مسابقة “إنتل الخامسة للعلوم، العالم العربي 2014” التي نظمها قطاع البحوث والتطوير بمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، بالتعاون مع شركة إنتل والمجلس الأعلى للتعليم للمرة الأولى في دولة قطر. استمرت المسابقة على مدى ثلاثة أيام من 9 إلى 11 نوفمبر 2014 في مركز قطر الوطني للمؤتمرات في الدوحة.

يشار إلى أن مسابقة إنتل للعلوم، العالم العربي هي مسابقة سنوية لتشجيع العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وتستهدف الطلاب في المراحل المتوسطة والثانوية من الصف التاسع إلى الصف الثاني عشر على مستوى العالم العربي. وتنبثق مشاركة قطاع البحوث والتطوير بمؤسسة قطر في تنظيم هذه المسابقة من صلب رسالة المؤسسة الهادفة إلى دعم برامج التعلم، وتحقيق الريادة في التربية والتعليم، وتطوير العلوم وثقافة البحث في قطر.

شارك في المسابقة أكثر من 100 طالب وطالبة من 9 بلدان عربية من مختلف أنحاء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث قدموا، حوالي 70 مشروعاً ضمن ستة فئات علمية مختلفة. وعلى مدى ثلاثة أيام قام الطلاب بتجهيز مشاريعهم وعرضها أمام حكام دوليين وقطريين ومن ثم عرضها أمام الجمهور. وتم اختتام اليوم الأخير بكلمة رئيسية ملهمة ألقاها الدكتور فؤاد مراد، أحد قضاة برنامج نجوم العلوم خلال الحفل الختامي.

وفاز بالجوائز الكبرى لأفضل المشاريع على الإطلاق:

في المركز الأول فريق من دولة لبنان المتمثل عن مشروع اوتوكوول وهو مشروع يهدف الى توفير تبريد يعمل بالطاقة الشمسية، ويهدف إلى الحفاظ على درجة حرارة السيارة الداخلية في حالة مقبولة عندما تكون السيارة متوقفة تحت أشعة الشمس.

وفي المركز الثاني فريق من المملكة العربية السعودية عن مشروع طبي حول تأثير طفرات جينيه على فعالية دواء لمرضى شريان القلب التاجي.

وفي المركز الثالث فريق من دولة تونس عن مشروع تقني حول استعمال الذكاء الصناعي والرؤية الحاسوبية في تطوير نظام تشغيل لتطبيقات الواقع الافتراضي.

وقد مثّل المغرب 10 تلاميذ من خلال 6 مشاريع حققوا 3 جوائز:

أحمد لمراني ودنيا جاوي (17 سنة) حاملي مشروع ‘العصا الذكية’ والتي تهدف إلى مساعدة المكفوفين على التنقل، وترجع فكرة هذا المشروع إلى نشاطهما كمتطوعين في هيئة للمكفوفين بالمغرب، حصلا على جائزتين:

–       جائزة المرتبة الثالثة في فئة الطاقة والنقل

–       جائزة المرتبة الثالثة في فئة أحسن مشروع تم اختياره من طرف المشاركين

ونال مشروع العلبة الذكية للرسائل لكل من هدى بلدي وزينب التغموتي جائزة الرتبة الثانية في فئة ‘الجوائز الخاصة’ لمعهد البيئة والطاقة بقطر.

وبهذه المناسبة قال أعضاء الفرق الفائزة بالجوئز الكبرى: “نود أن نتوجه بالشكر للجهات المنظمة لهذه المسابقة المتميزة ونشكر دولة قطر لاستضافتنا واستضافة هذا الحدث الذي يعني لنا ولزملائنا الكثير. ونحن فخورن جداً بهذه الجائزة التي نعتز بها ونعتبرها نقطة بداية لمسيرتنا العلمية والعملية.”

أشاد الدكتور أيمن باسيل، رئيس قسم التدريب والتطوير في قطاع البحوث والتطوير في مؤسسة قطر، بالنجاح الكبير الذي حققه هذا الحدث المتميز، والذي أُقيم في دولة قطر للمرة الأولى.

وفي تعليق على اليوم الختامي لمسابقة إنتل للعلوم، العالم العربي عام 2014، قال الدكتور باسيل: “لقد أظهر الطلاب المشاركين في هذه المسابقة معرفة وخبرة متميزين في مواضيع العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات. يمكن للجميع أن يفخروا بإنجازاتهم على مدى الأيام الثلاثة الماضية”.

وأضاف: “من الضروري الآن أن ينقل الطلاب حماسهم وشغفهم بالعلم، الذي برز خلال هذه المسابقة إلى أوطانهم. فنحن نأمل أن تكون هذه المسابقة نقطة انطلاق للعديد من الطلاب لمتابعة مسيرتهم العملية في مجال العلوم والتكنولوجيا والابتكار.”

بدوره، قال المهندس طه خليفة، مدير عام شركة إنتل لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: ” نحن جد سعداء بنجاح الدورة الخامسة من مسابقة إنتل للعلوم – العالم العربي وكذا بالتنظيم وبمشاركة التلاميذ. نحن جد فخورين بالمشاريع المشاركة ودعمنا للجيل القادم من المبتكرين الشباب بالعالم العربي، كما نتطلع إلى رؤية دورهم الفعال على المجتمع وعلى الاقتصاد”.

وقالت السيدة فوزية عبد العزيز الخاطر، مديرة هيئة التعليم بالمجلس الأعلى للتعليم في قطر: “مسابقة “إنتل للعلوم، العالم العربي 2014″ تسلط الضوء على الأهمية المتزايدة لدور العلوم في التعليم اليوم. فكفاءة الشباب في مواد العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات تعتبر الخطوة الأساسية لدعم مستقبل عربي يرتكز على الاقتصاد القائم على المعرفة”.

للمزيد من المعلومات حول مسابقة إنتل الخامسة للعلوم، العالم العربي 2014، الرجاء الدخول الى ربط المسابقة

www.arabscience.intel.com

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!