جامعة شعيب الدكالي بالجديدة ستمنح الدكتوراه الفخرية للسيد ماريو سواريس.

2013-10-26T14:25:10+01:00
تربية و تعليمجهوية
23 أكتوبر 2013آخر تحديث : السبت 26 أكتوبر 2013 - 2:25 مساءً
جامعة شعيب الدكالي بالجديدة ستمنح الدكتوراه الفخرية للسيد ماريو سواريس.

تستعد جامعة شعيب الدكالي بالجديدة لمنح الدكتوراه الفخريةإلى فخامة الرئيس البرتغالي الأسبق السيد ماريو سواريس إشادة بدوره المحوري في محاربة الاستبداد وإرساء دعائم الديمقراطية في بلاده ودعمه لاستقلال المستعمرات البرتغالية في إفريقيا.

فمن المعلوم أن السيد ماريو سواريس ناضل منذ شبابه من أجل التحرر من الديكتاتورية التي كانت ترزخ البرتغال تحت وطئتها من خلال انضمامه إلى منظمات طلابية ودفاعه عن المنشقين السياسيين عن النظام. وكان من مؤسسي الحزب الاشتراكي البرتغالي الذي أصبح أمينه العام سنة 1973. وقد عرف السيد ماريو سواريس السجن والمنفى خلال مساره النضالي في عدة مناسبات. بعد ثورة القرنفل سنة 1974 تقلد السيد ماريو سواريس عدة مناصب في الحكومات المتعاقبة منها وزير الخارجية تم رئيس الوزراء تم أول رئيس مدني لجمهورية البرتغال سنة 1986.

وقد حدد يوم الإثنين 28 أكتوبر 2013 على الساعة الرابعة والنصف زوالا كموعد لتنظيم هذا الاحتفال المتميز بمركز الدكتوراه بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالجديدة.

و نظرا لأزمة صحية ألمت  بفخامة الرئيس فإن الدكتوراه الفخرية سيتسلمها نيابة  عنه فخامة سفير البرتغال بالمغرب.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!