الجديدة: مائدة مستديرة حول تشغيل الشباب أطرتها مديرة العمليات بمؤسسة (EFE) السيدة نوال البكري.

2014-12-04T09:10:54+00:00
إقتصاديةجهوية
3 ديسمبر 2014آخر تحديث : الخميس 4 ديسمبر 2014 - 9:10 صباحًا
الجديدة: مائدة مستديرة حول تشغيل الشباب أطرتها مديرة العمليات بمؤسسة (EFE) السيدة نوال البكري.

أزمور أنفو 24 المتابعة: الجديدة24

بشراكة بين مؤسسة “التربية من أجل التشغيل” فرع المغرب(EFE)    وجمعية النساء رئيسات المقاولات في المغرب (AFEM)، فرع الجديدة، شهدت غرفة التجارة والصناعة بالجديدة٬ أمس الثلاثاء، تنظيم مائدة مستديرة حول تشغيل الشباب أطرتها مديرة العمليات بمؤسسة (EFE) السيدة نوال البكري.

حضر هذا اللقاء مجموعة من الفاعلين الاقتصاديين بالمدينة من بينهم السيد سعد أمام مندوب التجارة والصناعة والسيد احمد بنزهيرو، مدير وكالة التشغيل (ANAPEC) والسيد خديجة لمرابط رئيسة جمعية النساء رئيسات المقاولات في المغرب (AFEM)فرع الجديدة، و عدد من ممثلي المقاولات وبعض الشباب العاطلين. حيث تمحورت اغلب التدخلات حول سوق الشغل بالجديدة والطرق الكفيلة بالمساعدة على ادماج الشباب الحاملين للشهادات في العمل.

وأوضحت مديرة العمليات  بمؤسسة “التربية من أجل التشغيل” فرع المغرب  (EFE)السيدة نوال البكري، أن مؤسستها وهي منظمة غير حكومية دولية متخصصة في تكوين و دعم حاملي الشواهد المعطلين والباحثين عن العمل، رأت النور بالمغرب سنة 2007، أوضحت أنها ترغب في تكوين وتشغيل 24 من الشباب المعطلين بمنطقة الجديدة، أغلبهم من الفتيات.

وجدير بالذكر أن مؤسسة “التربية من أجل التشغيل” فرع المغرب ،  (EFE)تستهدف جميع الشباب حاملي الشهادات (باك+)، خريجي المؤسسات العمومية (الجامعات، مراكز التكوين المهني وغيرها)..وتتم عملية التسجيل عبر موقع(efemaroc.org) وصفحة الفيسبوك الخاصة بمؤسسة التربية من أجل التشغيل. حيث يتم اختيار المشاركين بعد دراسة ملفاتهم. ليستفيد الذين يتم انتقائهم بالتوجيه والتكوين المستمر وإشراكهم في الأنشطة المواطنة٬ من أجل ضمان اندماجهم في عالم الشغل.

ويشمل برنامج المؤسسة٬ على الخصوص٬ توفير فرص عمل للشباب الذين ينحدرون من أوساط اجتماعية واقتصادية ضعيفة٬ عبر الولوج إلى تكوين ذي جودة عالية٬ وكذا تحسين اندماجهم في وسط الشغل٬ وتعزيز قدرة الجامعات ودور الشباب لتحسين فرص الشغل للطلاب/أعضاء.

تبقى الاشارة الى أن جمعية النساء رئيسات المقاولات في المغرب (AFEM)، فرع الجديدة، تربطها شراكة بمؤسسة (EFE)المغرب، منذ حوالي سنتين، و هذه التجربة هي الثانية من نوعها بين الطرفين بمدينة الجديدة ، بعد الاولى التي شغلت فيها 22 شابا ، أغلبهم من الفتيات. في حين أن التجربة الحالية تروم تكوين وتشغيل 24 معطلا من بينهم 20 فتاة، على اعتبار أن الشراكة تربطهم بجمعية تخص النساء رئيسات المقاولات في المغرب.

مؤسسة التربية من أجل التشغيل:

مؤسسة التربية من أجل التشغيل هي فرع لـEducation For Employment Foundation، وهي منظمة غير حكومية دولية، غير ربحية حافزها إرادتها القوية في تحسين فرص الشغل المعروضة للشباب الباحث عن العمل في دول  الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وأطلقت مؤسسة التربية من أجل التشغيل ، بشراكة مع القطاعات العمومية والخاصة، برامج للتكوين بمعايير دولية، مستجيبة لمتطلبات الشركات المغربية من أجل تمكين الشباب من الاندماج السريع والناجح في الحياة المهنية. وأصبحت مؤسسة التربية من أجل التشغيل مرجعا وطنيا مع دعم مؤسسة ماستركارد، ومؤسسة سيتي، وأكسنتر، ومجموعة أبراج، وكامينز، … وما يميز مؤسسة التربية من أجل التشغيل، التي تطرح قضية تشغيل الشباب في منطقة الشرق الأوسط، هو الشبكة المحلية للمنظمات غير الحكومية الخاصة بها، والمقاربة المرتكزة على طلب سوق العمل الذي يبدأ بالتزام القطاع الخاص، والحل المتكامل الذي يقيس أداؤه من خلال معدل الإدماج، و معدل الاحتفاظ، ودعم ومواكبة الخريجين، بدلا من المقاربة المرتكزة فقط على التدريب.

للاستفادة من البرامج التي توفرها مؤسسة التربية من أجل التشغيل ـ المغرب يجب على المرشحين الاستجابة للشروط التالية:

أن يكون سنهم بين 18 إلى 29 سنة؛

أن يكونوا عاطلين ويبحثون عن العمل.

أن يكونوا ضمن خريجي إحدى مؤسسات التعليم

إجراءات القبول

على الراغبين في الانضمام إلى أحد برامج المؤسسة أن يبعثوا السيرة الذاتية إلى العنوان الإليكتروني ([email protected])، وملأ استمارة التسجيل عبر الأنترنيت.

يخضع الشباب المقبولون للانتقاء في مقابلات مع مؤسسة التربية من أجل التشغيل المغرب وشركائها المشغلين.

يلتحق الشباب الذين جرى قبولهم ببرنامج التكوين الذي ترشحوا في إطاره.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!