المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب بمراكش يختتم فعالياته بمشاركة 40 دولة‎

2014-12-21T10:33:57+00:00
دوليةوطنية
20 ديسمبر 2014آخر تحديث : الأحد 21 ديسمبر 2014 - 10:33 صباحًا
المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب بمراكش يختتم فعالياته بمشاركة 40 دولة‎

أزمور أنفو24 المتابعة:خزيز عادل

اختتمت  بمراكش أشغال المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب حول المقاتلين الإرهابيين الأجانب برئاسة كل من المغرب وهولندا،

والذي أرست من خلاله مجموعة عمل المنتدى تصورا عاما حول مهامها وبرنامج عملها من أجل التصدي لهذا التهديد العابر للحدود الذي يمس أمن واستقرار البلدان.

وقد عرف المنتدى، الذي ينعقد على مستوى الموظفين السامين والخبراء، مشاركة حوالي أربعين بلدا والعديد من المنظمات الدولية والإقليمية والشبه إقليمية.

حيث شكل المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب أرضية سياسية وغير رسمية متعددة الأطراف تم إطلاقها سنة 2011 لتعزيز التشاور والتعاون في مجال مكافحة الإرهاب، بين أعضائها المؤسسين ال30.

في كلمة  خلال الجلسة الافتتاحية، أكد الكاتب العام لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون، السيد ناصر بوريطة ، أن ظاهرة المقاتلين الأجانب والتي ليست بالجديدة، شهدت  مؤخرا تطورا كبيرا حيث تمكن المنظمات الإرهابية من تحصيل  إمكانيات مادية هامة وأعداد كبيرة من المقاتلين من جنسيات متعددة وعتاد عسكري  متطور، فضلا عن التحول النوعي في أهدافها، حيث أصبحت تعلن عن إقامة دول وتطمح  للسيطرة على مناطق واسعة والتحكم في عدد كبير من السكان مما شكل تهديدا خطيرا  للوحدة الترابية والسيادة الوطنية لمجموعة من الدول في جهات مختلفة من العالم.

وأبرز ان المغرب الذي يواصل جهوده لمواجهة هذه الآفة مستندا في ذلك إلى إستراتيجية وطنية شاملة وبراغماتية ومتطورة لمحاربة الإرهاب بجميع أشكاله، تنفيذا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى مقاربة واقعية تنبني على ثلاثة مقومات أساسية تتمثل في الحكامة الأمنية ومواءمة الإطار القانوني مع تطور الظاهرة الإرهابية ومعالجة الهشاشة الاجتماعية وتحقيق التنمية البشرية المستدامة، والحفاظ على الهوية والقيم الدينية والثقافية الحقيقية.

من جانبه، أكد السفير المبعوث الخاص لوزارة الشؤون الخارجية بهولندا بييت دو كليرك، أهمية وراهنية الموضوع التي تتطرق إليه مجموعة العمل بالنظر للتنامي المقلق لظاهرة المقاتلين الإرهابيين الأجانب وطبيعتها العابرة للحدود والتي تتطلب تعاونا دوليا فعالا.

ويشكل المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب، الذي أحدث من قبل وزراء خارجية الدول الأعضاء في 22 شتنبر 2011 بنيويورك، أرضية فريدة بالنسبة لصناع القرار والخبراء بأبرز البلدان الشريكة في مختلف مناطق العالم، من أجل تقاسم الأفكار وأفضل الممارسات لقطع الطريق على التطرف الديني والإرهاب الدولي، اللذين يهددان البلدان الأعضاء.

يشار إلى أن مجموعة العمل المعنية بالمقاتلين الإرهابيين الأجانب تم إحداثها خلال الاجتماع الوزاري للمنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب الذي عقد بنيويورك شهر شتنبر الماضي.

ويهدف هذا الفريق إلى الاستفادة من المقاربة الفعالة والمندمجة وغير الرسمية التي تركز على النتائج التي يوفرها المنتدى من أجل المساهمة في تطوير نهج تشاركي ومتضامن يفضي إلى تعاون دولي أكثر فعالية لمجابهة الأبعاد الجديدة للظاهرة الإرهابية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!