المغرب يمنع البطائق الخاصة بـ”الشرفاء” ويتوعد حَامِلِيها

2015-02-11T20:23:22+00:00
أزمورجهويةوطنية
11 فبراير 2015آخر تحديث : الأربعاء 11 فبراير 2015 - 8:23 مساءً
المغرب يمنع البطائق الخاصة بـ”الشرفاء” ويتوعد حَامِلِيها

أزمور أنفو24 المتابعة: هسبريس – ماجدة أيت لكتاوي

مَنعَت وزارتَا الداخلية والعدل والحريات، في قرار غير مسبوق، طَبعَ وتوزيعَ أو حَمل بطائق مسماة ” بطاقة خاصة بالشرفاء”، ” تحمل صورة للمُنتسبين، مخططة باللونين الأحمر والأخضر، ومختومة ببعض الرموز المشابهة للبطائق المهنية المخصصة للموظفين العموميين”.

بلاغ مشترك للوزارتين، تتوفر عليه هسبريس، عزا قرار المنع إلى ” عدم مشروعية هذه التصرفات ومخالفتها للقانون”، موضحا أن ” تعليمات قد تم إعطاؤها في هذا الشأن للولاة والعمال والوكلاء العامين للملك ووكلاء الملك قصد التصدي لمرتكبي هذه الأفعال، سواء منهم الذين يشرفون على تسليم هذه البطائق من أجل ابتزاز المواطنين، أو لحامليها الذين يحاولون استغلالها لقضاء أغراضهم الشخصية”.

وأفاد ذات المصدر، أن كل من ثبت تورطهم في هذه الممارسات، سيتم تقديمهم للعدالة، لاتخاذ الإجراءات القانونية الواجبة في حقهم.

تعليقا على القرار، قال محمد النشناش، رئيس المنظمة المغربية لحقوق الإنسان، إن استعمال الشريف ومولاي وسيدي، يعتبر تمييزا بين المواطنين بدون أي مبرر وليس مبنيا على أسس متينة لا من الجهة التاريخية ولا من الوضع الاجتماعي. ” كثيرا من الأحيان كانت تستعمل لمصالح شخصية أو لابتزاز أو للاستفادة من مصالح غير قانونية” يقول النشناش لجريدة هسبريس الإلكترونية.

وأكد الحقوقي، ضرورة منع استعمال هذه الألقاب، تفعيلا للدستور الذي يساوي بين المواطنين؛ متابعا ” الشرف والعزة والتقدير يحصل عليه الإنسان بخدماته ومواقفه وجديته في خدمة بلاده، وهناك مناسبات لتكريم المتفوقين وتوشيح من يستحق ذلك”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!