ملتقى قطاع البذور تحت شعار: « قطاع البذور في خدمة التنمية و مواكبة أهداف مخطط المغرب الأخضر»

2015-02-12T22:45:40+00:00
إقتصاديةجهويةوطنية
12 فبراير 2015آخر تحديث : الخميس 12 فبراير 2015 - 10:45 مساءً
ملتقى قطاع البذور تحت شعار: « قطاع البذور في خدمة التنمية و مواكبة أهداف مخطط المغرب الأخضر»

 

تحت إشراف وزارة الفلاحة والصيد البحري ستنظم الفيدرالية الوطنية البيمهنية للبذور والشتائل  (FNIS)و المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لدكالة الملتقى الوطني حول قطاع البذور، يوم السبت 14 فبراير 2015 على الساعة التاسعة صباحا بمدينة سيدي بنور، تحت شعار “قطاع البذور في خدمة التنمية و مواكبة أهداف مخطط المغرب الأخضر”. و سيترأس هذا الملتقى السيد الصديقي محمد الكاتب العام لوزارة الفلاحة و الصيد البحري.

وتندرج هذه التظاهرة في إطار برنامج التنشيط و التأطير لسنة 2015 المتفق عليه من قبل المديرية الجهوية للفلاحة دكالة- عبدة و شركائها على الصعيد الوطني و الجهوي بهدف تنمية وتثمين سلاسل الإنتاج الفلاحي بالجهة.

وقد تم وضع برنامج غني و هادف يشمل تقديم عدة عروض حول قطاع البذور من طرف باحثين و أخصائيين أكفاء. و تتمحور هذه العروض حول الحالة الراهنة للقطاع، الإستراتيجية الوطنية لتنميته، البحث الزراعي في ميدان البذور، التكنولوجيات الإحيائية، مراقبة جودة البذور، برنامج الاستشارة الفلاحية في ميدان البذور و الآفاق المستقبلية لتنمية قطاع البذور وطنيا و جهويا (طيه برنامج الملتقى).

و يهدف هذا الملتقى إلى تقوية واستدامة تطور قطاع  البذور المعتمدة على الصعيد الوطني و الجهوي. و سيحضر لإغناء التظاهرة جميع الأخصائيين في القطاع كالفيدرالية الوطنية البيمهنية للبذور والشتائل، الكنفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية، الجمعية المغربية لمكثري البذور، الجمعية المغربية للبذور والشتائل، الفيدرالية البيمهنية المغربية للسكر، المكثرين و الفلاحين و الغرفة الفلاحية دكالة-عبدة، الجمعية المغربية لمنتجي ومصدري الخضر والفواكه ، بالإضافة إلى المعهد الوطني للبحث الزراعي، الشركات المختصة في تسوق البذور،المؤسسات،  معاهد و مدارس التكوين الفلاحي، التنظيمات المهنية، المهنيين و المنتجين بجميع جهات المغرب.

وتأتي هذه التظاهرة لمواكبة جمع و تسليم منتوج التكثير الذي يتوخى منه أن يكون متميزا خلال هذا المواسم الفلاحي  نظرا للظروف المناخية الملائمة التي تعرفها جهة دكالة – عبدة خلال هذا الموسم الفلاحي.

و سيتم خلال هذا الملتقى مناقشة جميع النقط المتعلقة بقطاع البذور لوضع التوصيات البناءة للنهوض بقطاع البذور. كما سيتم اعتبار هذه التوصيات بمثابة خارطة الطريق لتنمية قطاع البذور وطنيا و جهويا.

ورقة حول قطاع البذورعلى الصعيد الوطني و الجهوي

عرف قطاع البذور في المغرب تطورا هاما منذ سنة 1970 مما أدى إلى:

  • التحسين الوراثي و الجودة وطنيا،
  • تطور استعمال البذور من طرف الفلاحين،
  •  تطور الاستثمار في الميدان البذور من طرف الخواص،
  • تطور نسيج التنظيمات المهنية.

ويهدف مخطط المغرب الأخضر في أفق 2020 إلى رفع وثيرة استعمال البذور المختارة |إلى 100% بالنسبة للشمندر السكري، 45% بالنسبة للحبوب و البطاطس و 10% بالنسبة للقطاني، مع تحسين مستوى مساهمة الوطني من البذور إلى 100% بالنسبة للحبوب و 60% بالنسبة للبطاطس و ذلك بالعمل على:

  • إنجاز مشاريع التجميع في إطار الدعامة الأولى لمخطط المغرب الأخضر،
  • تقوية برنامج تكثير البذور في المناطق السقوية،
  • تقوية سعة التخزين والتعبئة،
  • توسيع شبكة التوزيع،
  • تقوية برنامج التأطير و التكوين و البحث العلمي في الميدان.

و لتحقيق هذا الهدف يجب تحسين و تطوير الإنتاج باستعمال البذور المختارة.

و تتوفر جهة دكالة عبدة على مؤهلات فلاحية هامة منها تجهيزات هيدرو فلاحية لسقي 100.000 هكتار بواسطة الري الكبير، وفرة مياه السقي نظرا لوفرة الموارد المائية في المركب المائي المسيرة- الحنصالي، وجود مساحة مهمة مخصصة للحبوب (650.000 هكتار) و السمندر السكري (17.000 هكتار)، مساهمة مهمة في الإنتاج الوطني بالنسبة للشمندر السكري 38 %، الحبوب 14% و الخضروات 8%، وجود صناعات فلاحية مهمة و متنوعة و متطورة، و جود تنظيمات مهنية نشيطة (729) منها 619 تعاونية و 110 جمعية مهنية، نتائج مهمة للبحوث و الدراسات في الميدان، تجربة مهمة لذا الفلاحين (156.533 فلاح بالجهة)، قيمة مضافة عالية و تشغيل مهم لليد العاملة، هامش مهم من المردودية و التثمين قابل للتدارك. و تشكل هذه المؤهلات عناصر مهمة تؤهل جهة دكالة – عبدة للعب دور طلائعي في مجال قطاع البذور وطنيا.

و يشكل استعمال البذور المختارة من طرف الفلاحين وسيلة ناجعة للتحسين الوراثي و تساهم في رفع المردودية و تحسين جودة المنتوجات الفلاحية.

لذا تشجع المديرية الجهوية للفلاحة دكالة-عبدة و شركائها جميع الفلاحين على استعمال مكثف للبذور المختارة حيث تنضم في بداية كل موسم فلاحي، عدة لقاءات تواصلية حول استعمال البذور المختارة في تنمية سلاسل الإنتاج الفلاحي بالجهة.

وتشكل عملية تكثير بذور الحبوب أهمية كبيرة بجهة دكالة – عبدة التي تم تطويرها بالنسبة للقمح الصلب و القمح الطري على مساحة 5.000 هكتار منها 3.500 هكتار متواجدة بالمنطقة السقوية لدكالة- عبدة، أي 70% من المساحة الإجمالية المخصصة لتكثير البذور. و قد تم مضاعفة هذه النسبة مقارنة مع الموسم الفلاحي 2007-2008 (2.500 هكتار). و يصل متوسط الإنتاج من البذور المختارة إلي 150.000 قنطار، حيث عرف تطورا هاما منذ الموسم الفلاحي 2007-2008 (42.000 قنطار).

أما مبيعات الحبوب المختارة بجهة دكالة – عبدة، فقد عرفت تطورا مهما 147.500 قنطار، أي 98% من الكمية المنتجة. و تتوفر الجهة على 47 نقطة بيع.

وقد ساهم تفعيل اتفاقية الشراكة التي تم توقيعها منذ سنة 2010 من طرف المديرية الجهوية للفلاحة دكالة- عبدة، شركة صوناكوس، الجمعية المغربية لمكثري البذور (AMMS) و الجمعية المغربية للبذور و الشتائل  (AMSP)في تطوير قطاع بذور الحبوب بجهة دكالة- عبدة.

و تنتج الجهة حوالي 1.192.000 طن من الشمندر السكري على مساحة 17.000 هكتار، أي 69 طن/هكتار وبنسبة حلاوة 18% و إنتاج إجمالي من السكر يصل إلى 170.000 طن وقيمة إنتاج 35.000 درهم/هكتار. و يتميز قطاع الشمندر السكري بنسبة عالية من استعمال البذور أحادية الجنين (%100). و تقدر كمية البذور المستعملة ب 27.200 وحدة.

كما تنتج جهة دكالة – عبدة 120.000 طن من البطاطس على مساحة 4.000 هكتار باستعمال 8.000 طن من البذور.

البرنامج

س 9         :    استقبال المشاركين

س 9 و 30 د    :    كلمات الافتتاح
–          كلمة السيد  والي جهة دكالة – عبدة
–          كلمة السيد عامل إقليم سيدي بنور
–          كلمة السيد الكاتب العام لوزارة الفلاحة والصيد البحري
–          كلمة السيد رئيس الغرفة الفلاحية لجهة دكالة-عبدة
–          كلمة السيد رئيس الكنفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية (COMADER)
–          كلمة السيد ئيس الفيدرالية الوطنية البيمهنية للبذور والشتائل (FNIS)

العروض

س 10                   :    العرض الأول «إستراتيجية تنمية سلسلة البذور المعتمدة على الصعيد الوطني»
(مديرية تنمية سلاسل الإنتاج بوزارة الفلاحة والصيد البحري)
س 10 و 15 د    :    العرض الثاني «قطاع البذور: الحالة الراهنة والآفاق المستقبلية »
(الفدرالية الوطنية البيمهنية للبذور والشتائل)
س 10 و 30 د    :    العرض الثالث « توجهات البحث الزراعي الوطني في قطاع البذور»
(المعهد الوطني للبحث الزراعي)
س 10 و 45 د     :    العرض الرابع «التكنولوجيات الإحيائية لقطاع البذور»
( معهد الحسن الثاني للزراعة و البيطرة)
س 11و 00 د         العرض الخامس « مواكبة مراقبة الجودة في قطاع البذور»
(المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية )
س 11و 15 د    :    العرض السادس « برنامج الاستشارة الفلاحية لقطاع البذور»
(المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية)

س 11 و 30 د    :    المناقشة

س 13     :    التوصيات

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!