الملتقى الوطني لقطاع البذور بسيدي بنور

2015-02-14T23:25:45+00:00
إقتصاديةجهوية
14 فبراير 2015آخر تحديث : السبت 14 فبراير 2015 - 11:25 مساءً
الملتقى الوطني لقطاع البذور بسيدي بنور

أزمور أنفو24 المتابعة: حسين آيت حمو

احتضنت مدينة سيدي بنور، صباح اليوم السبت، الملتقى الوطني لقطاع البذور، تحت شعار “قطاع البذور في خدمة التنمية و مواكبة اهداف مخطط المغرب الاخضر”، المنظم من طرف الفيدرالية الوطنية البيمهنية للبذور و الشتائل و المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي بدكالة.

حضر هذا الملتقى الكاتب العام لوزارة الفلاحة و الصيد البحري السيد محمد الصادق  ووالي جهة دكالة عبدة السيد عبدالله  البجيوي وعامل اقليم سيدي بنور مصطفى اضريس و مدير المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي بجهة دكالة عبدة السيد عبدالله النايلي و رئيس الغرفة الفلاحية لجهة دكالة عبدة السيد و الكاتب العالم لعمالة سيدي بنور و باشا المدينة بالإضافة الى عدة فاعلين و شركاء آخرين. في حين لوحظ غياب البرلمانيين الذين يمثلون اقليم سيدي بنور.

هذا الملتقى الذي حدد له منظموه البرنامج اليومي الى حدود الظهيرة، افتتح بآيات بينات من الذكر الحكيم، قبل ان يتفضل عامل اقليم سيدي بنور السيد مصطفى اضريس بكلمة تقدم في بدايتها بالشكر الى منظمي هذا الحفل على اختيارهم لمدينة سيدي بنور كنقطة لاحتضان هذا اللقاء ،كما رحب من خلال كلمته بكل المشاركين في هذا الملتقى من مؤسسات و فاعلين و رجال الصحافة، قبل ان يتناول في معرض كلمته ما يشكله قطاع الفلاحة بجهة دكالة عبدة من اهمية ، وما يلعبه من دور طائعي في تحريك عجلة الاقتصاد بهذه المنطقة و الدور الهام الذي يلعبه قطاع الفلاحة بجهة دكالة عبدة و ما يخلفه من دينامية اقتصادية على الصعيد الوطني.

كما تناول الكلمة بعد ذلك الكاتب العام لوزارة الفلاحة السيد محمد الصادق و الذي تقدم بدوره بالشكر الى كل الفاعلين و المساهمين في تنظيم ملتقى قطاع البذور بسيدي بنور، حيث أكد على أن وزارة الفلاحة و الصيد البحري تولي اهمية كبيرة لجهة دكالة عبدة التي تعتبر جهة فلاحية متميزة على الصعيد المغربي، وان وزارته منكبة على اعداد برنامج لهذ القطاع الحيوي بهذه المنطقة من خلال تحسين جودة المحاصيل انطلاقا من الدراسات و الابحاث التي يتم انجازها على البذور من أجل تحسين جودتها .وقد تطرق السيد الكاتب العام في مجمل كلمته الاهداف التي ترمي لها وزارة الفلاحة و الصيد البحري من اجل النهوض بقطاع الفلاحة بجهة دكالة عبدة وباقي المناطق المغربية.

بعد ذلك جاءت مداخلات كل الشركاء الاخرين في هذا اللقاء اهمها كلمة رئيس الغرفة الفلاحية لجهة دكالة عبدة تم كلمة السيد رئيس الكونفدرالية المغربية للفلاحة و التنمية القرويةCOMADER  بالإضافة الى كلمة السيد رئيس الفيدرالية البيومهنية للبذور و الشتائل .و قد صبت جل هذه المداخلات  التي تناولها اللقاء في الحديث عن القطاع الفلاحي بالجهة و الذي يعتبر فيه قطاع البذور كأحد الركائز في انجاح المحصول السنوي لدى الفلاحين.

كما احتضن هذا اللقاء الذي يتوخى من خلاله منظموه تناول موضوع البذور و دورها في التنمية الفلاحية عدة عروض من ضمنها تقديم عرض مديرية تنمية سلاسل الانتاج بوزارة الفلاحة تحت عنوان استراتيجية تنمية سلسلة البذور المعتمدة على الصعيد الوطني، تم عرضا اخرا للفيدرالية الوطنية البيمهنية للبذور و الشتائل الذي تناول قطاع البذور الحالة الراهنة و الافاق المستقبلية

من جهته تناول المعهد الوطني للبحث الزراعي في العرض الثالث من هذا اللقاء توجهات البحث الزراعي الوطني في قطاع البذور كما تناول معهد الحسن الثاني للزارعة و البيطرة التكنولوجيات الاحيائية لقطاع البذور في العرض الرابع. مواكبة مراقبة الجدودة في قطاع البدور جاءت في العرض الخامس من طرف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتوجات الغذائية، فيما اختتمت مرحلة العروض بعرض سادس تناول فيه المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية برنامج الاستشارة الفلاحية لقطاع البذور. بعد دلك انطلقت عدة مناقشات لمشاركين في هذا الملتقى وعلى ضوئها تم الخروج بتوصيات مهمة اختتم على اثرها هذا اللقاء بجفل غذاء.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!