أفضل و أحسن شـــــاي في العالم هو الشاي المغربي الصحراوي‎

2015-02-24T22:52:29+00:00
منوعات
23 فبراير 2015آخر تحديث : الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 10:52 مساءً
أفضل و أحسن شـــــاي في العالم هو الشاي المغربي الصحراوي‎
528334_10151337362086043_1587262679_n
المتابعة:وفاء الاتوبي
للشاي بالأقاليم الصحراوية طقوس خاصة وأوقات معينة يتم إعداده فيها ، ورغم أن الشاي ليس غايةً في حد ذاته ، إلا انه يستحيل عند الصحراويين أن يُعقد مجلس أو يحيـَا سَمرٌ دون إعداد الشاي أتاي وحول صينية الشاي يتم تداول الأخبار ومناقشة أمور الحياة عامة .
وقد حافظ الصحراويُّون على أدبيات وطقوس إعداد الشاي القديمة ، ومن أبرز هذه العادات ما يصطلح عليه الصحراويون ب “جيمات أتاي الثلاثة وهي الجماعة إذ من الأفضل أن يتم تناول الشاي مع الجماعة ومهما كثر عددها كان ذلك أفضل و الجر ، كناية عن استحسان إطالة المدة الزمنية لتحضير الشاي وهو شرط يتيح للجماعة فرصة تناول أمورها بروية و تأنٍّ ، والجمر ، إذ من الأفضل إعداد الشاي على الفحم .
و يعتبر الشاي من الأولويات التي يجب أن تقدم للضيف ، لذا حرص الرجل الصحراوي منذ القدم أن لا يخلو بيته من هذه المادة بالغة الأهمية والتي يسعى إلى جلبها من البلاد البعيدة ، وقد كان يضطر أحيانا إلى شراء الشاي بمبالغ باهظة جدا ، وقد حدثت مقايضة كيلو غرام واحد من الشاي ، أو قالب واحد من السكر ، بناقةٍ أو جمل أو برؤوسٍ عدةٍ من الغنم .
ويطلق على معد الشاي” الْقَيَّامُ ويتم اختياره من بين أفراد الجماعة وفق مواصفات معينة من بينها : بلاغة الحديث وإتقان الشعر، ودماثة الخلق ، وحسن الصورة ( الوسامة ) وأن يكون من أصل طيب ، ويعتبر إسناد مهمة إعداد الشاي إلى أحد أفراد الجماعة من باب التشريف وليس التكليف
ويجد الصحراويون متعة خاصة في مشاهدة القيام وهو يعد لهم كؤوس الشاي ، حتى يتسنى لهم إبداء ملاحظاتهم وتعليقاتهم على الأخطاء التي قد يرتكبها معد الشاي ومن بينها : أن لا يحسن التعامل مع أدوات إعداد الشاي ، أو تقديم كؤوس شاي غير مطبوخة جيدا ، أو أن يكثر القيام والجلوس ويبالغ في الحركة والكلام .!
ومن فوائد الشاي الصحية المساعدة على عملية الهضم لذا حرص الصحراويون على تناول الشاي بعد وجبات اللحم الدسمة . وعموما لا يعتبر الشاي في الصحراء مشروبا تقليديا فحسب ، بل سمة من سمات الكرم الصحراوي ، وعلامة من علامات الحفاوة وحسن الاستقبال ، حيث أن الصحراويون ينادون ضيوفهم لتناول الشاي أكثر من الأكل.
ويطلق الصحراويون على” القيام” المعروف بجودة إعداد كؤوس الشاي فلان تَيَّايْ على وزن فعَّال .
ويطلق الصحراويون على الشاي بالغ الجودة هذا اتاي يكْلعْ أَدْوَاخْ ، أي أن هذا الشاي مزيل لآلام الرأس ، خاصة كؤوس الشاي التي يتم إعدادها عصرا ، التي يطلق عليها الصحراويين أدحميس ويستحيل أن يهمل الصحراوي احتساء أتاي الدحميس” إلا في ظروف قاهرة
وقد ينتهي الصحراويون لِتَوِّهم من جلسة شاي طويلة جدا ، ويدخل بعض الضيوف
المتأخرينَ ، ويقولون: نْعَلُّو أتَايْ بمعنى هل نعيد إعداد
الشاي ؟ إكراما لضيفهم وتحسبا لرغبته في شرب الشاي
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!