مراد الخودي يكسر طابوهات إستغلال المرضى النفسيين بالزوايا في المغرب

2015-03-09T23:05:06+00:00
منوعاتمهرجاناتوطنية
9 مارس 2015آخر تحديث : الإثنين 9 مارس 2015 - 11:05 مساءً
مراد الخودي يكسر طابوهات إستغلال المرضى النفسيين بالزوايا في المغرب

AFFICHE-FORMAGE de mourad el khaoudi

11056797_10205547383031406_1971264359_n

mourad 66

أزمور أنفو24 المتابعة:خزيز عادل

يستعد المخرج المغربي مراد الخودي لإطلاق فيلمه الطويل Formatage  ابتداء من 25 مارس 2015 للعرض في قاعات السينما المغربية، بعد ما حققته الأفلام التي التي حملت بصمته والتي عرفت نجاحا كبيرا بعد عرضها أمام الجمهور .

ويعد الفيلم الحائز على الجائزة الكبرى ‪وجائزة أحسن مخرج بالمهرجان الدولي للسينما والسمعي البصري (FESTICAB) بورونديا وكذا ‪تألقه  في المهرجان الوطني للفيلم بطنجة بعد حصوله على جائزة أحسن دور نسائي، ويعتبر Formatage الفيلم الأول من نوعه الذي يتطرق لظاهرة الاستغلال الذي يتعرض له المرضى النفسيون في المغرب بسبب سوء التشخيص، الشئ الذي يجعلهم يرمون في الزوايا التي تخصص عادتا للمصابين بالمس والسحر حسب المعتقدات القديمة‪.

وتدور أحداث الفيلم حول قصة ريحانة، التي تجسدها الفنانة المتألقة فاطمة الزهراء بن ناصر ‪وهي أم شابة مع ابنتها، والتي تحاول جاهدتا تذكير زوجها رمزي الذي جسده فهد بنشمسي بعد عودته مؤخرا من خلوة بويا عمر والتي ذاق فيها كل أنواع التعذيب الجسدي والنفسي، ‪ولتبدأ ريحانة في محاولة إرجاع الماضي من جديد على أمل تذكيره بمجموعة من المحطات والذكريات التي مرت بهما، لتجد نفسها أمام شخصية منغلقة رافضة للكلام والتواصل لا تتذكر حتى ابسط الأشياء.

فاضل (ضابط المخابرات) هو الدور الذي جسده يونس بواب  يظهر فجأة و يخبر رمزي بأن ريحانة ليست زوجته و ما هي إلا مجرمة تهيئ لخطة إجرامية وانه سيتورط في قضية مخبراتية كبيرة ليس له القوة لمواجهتها، يبدأ رمزي البحت عن أدلة تدينها لكنها تواجهه و ترفض ان يكون ما يدعيه هو الحقيقة في الوقت الذي يواصل فاضل تحقيقاته التي تجر رمزي في حيرة بين حقيقتين‪.

وفي تصريح للمخرج مراد الخودي أفاد بان قصة فيلم فورماتاج مأخوذة من قصة واقعية متداولة في منطقة “بويا عمر”. حيث تتجاوز سلطة رجال الزوايا وعائلات الشرفاء سلطة القانون‪ ،و هي الرسالة التي يركز الفيلم على تمريرها بأسلوب خارج عن الإطار السينمائي المغربي التقليدي .

وانه حان الأوان لكسر طابوهات الزوايا التي يختلط فيها المريض النفسي بالمصابين بالمس لتبدآ المعانات بين التعذيب والاستغلال الجنسي في غياب أقل الشروط الإنسانية والحقوق الآدمية لدرجة البيع التي تطال العديد منهم استغلاله في ضل غياب أي نصوص قانونية أو آي تدخل من السلطات المعنية او حتى رعاية الأهل والأقارب فبعد وضع المريض في مثل هده الأماكن يبقى لسنوات طويلة معزولا عن العالم الخارجي وليصبح في خبر كان‪.

وتجدر الإشارة إلى أن فيلم Formatage  عن سيناريو لمراد الخودي وتشخيص كل من بن ناصر فاطمة الزهراء و فهد بنشمسي و  يونس بواب ‪وجلال بوفطيم و راويا و لينا الخودي و ناديا ايت موح و احمد الصعري و ناصر لمدغري و محسن ملزي

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!