اختتام النسخة الرابعة لمهرجان النزاهة بأزمور للمديح والسماع “دورة سيدي عبداللطيف بنمنصور”

10 مايو 2015آخر تحديث : الأحد 10 مايو 2015 - 1:42 مساءً
اختتام النسخة الرابعة لمهرجان النزاهة بأزمور للمديح والسماع “دورة سيدي عبداللطيف بنمنصور”

460_1431168680.

Nouvelle image

12

1111111111111111111

555555555555

7895

Nouvelle image

11121687_10204026939410571_1069223665_n

اأزمور أنفو24 المتابعة:

ختتمت مساء يوم السبت 9 ماي 2015 فعاليات مهرجان النزاهة في نسخته الرابعة للمديح والسماع دورة سيدي عبداللطيف بنمنصور وذلك بساحة القبطانية البرتغالية بأزمور بحضور عامل اقليم الجديدة والكاتب العام للعمالة وباشا المدينة والمصالح الأمنية وعدد من ضيوف المهرجان .

النسخة الرابعة لهذه السنة كانت تحت شعار ” المديح والسماع رهان التنمية وتخليق الحياة العامة”، وذلك تحت إشراف عمالة إقليم الجديدة وبشراكة مع الجمعية الاقليمية للشؤون الثقافية وبتعاون مع المجلس البلدي لمدينة أزمور ومندوبية الثقافة بالجديدة أيام 8 و 9 ماي من العام الجاري.

وقد افتتح المهرجان زوال يوم الجمعة 8 ماي، بندوة حول الشيح عبد اللطيف بنمنصور باعتباره احد اعمدة فن السماع والمديح بالمغرب من تقديم الأستاذ التهامي الحراق، الاستاذ عبد الله الوزاني 

احمد الحراق رئيس جمعية الصفا لمدح المصطفى بوزان 

محمد لحنش رئيس جمعية ابي شعيب ايوب السارية لفني المديح والسماع 

استهل المهرجان  بذكر الحبيب المصطفى ثم اعقبه بعد ذلك الحديث عن حياة الشيخ عبد اللطيف بنمنصور أحد أبرز أعلام المساع والمديح والمزداد بمدينة الرباط سنة 1926 م  وتوفي  يوم 6 ابريل 2010، اشتغل بفن السماع والمديح لاكثر من ستين سنة ,ويعتبر احد كبار مريدي الزاوية العرافية بالرباط  , حقق “كناش الحائك” تحقيقا موسيقيا  وانسب النصوص الى ناظميها كما عرف ببعض اعلام الموسيقى الاندلسية بالصور وهو يعتبر بذلك من كبار المنظرين لهذا الفن .

وفي سياق الحوار حول هذا الفن الأصيل، أثنى الحاضرون على الدور الفعال الذي يقوم به هذا الفن في تخليق الحياة العامة ونشرالفضائل  اذ يجمع بين الحسنيين  وظيفة دينية اخلاقية ووظيفة حسية طربية , فهو بذلك فن وطرب وتسلية من رحم الدين او كما يصح  هو بمثابة مصيدة لجلب الناس الى المعرفة بالدين عن طريق الطرب , في نهاية الندوة تمت الاشادة بدور الشيوخ  والعلماء وفضلهم العظيم في ارساء معالم الدين الحنيف وترسيخ الفضائل وتكوين جيل ذو اخلاق اسلامية.

وزوال يوم السبت 9 ماي شهدت مدينة أزمور موكب الذكرمن عيساوة وحمادشة ودلائل الخيرات ومادحون ضيوف انطلاقا من قلب المدينة العتيقة في اتجاه ضريح مولاي بوشعيب .للاشارة تم بالمناسبة تكريم السيد عبدالرحيم بلوعدودي باعتباره مكرم الدورة ،هذا الأخير دشن فترة زاهرة من تاريخ المديح والسماع بمدينة الحضارة والثرات أزمور “حامل كتاب الله” قارئ التراويح الرمضانية …مادح رسول الله صلى الله عليه وسلم بعصامية نادرة .

هذا وقد عرفت السهرة الاختتامية مشاركة شبابوبراعم جمعية أبي أيوب السارية لفني المديح والسماع بأزمور والنخبة الوطنية للمديح والسماع برئاسة الفنان سيدي علي الرياحي وجوق الآلة والحاج محمد باجدوب ،السهرة الفنية لقيت تجاوبا كبيرا داخل ساحة القبطانية بالمدينة ،هذا وقد رفعت برقية الولاءلأمير المؤمنين الملك محمد السادس نصره الله.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!