لماذا نصوم ؟

2015-06-20T22:17:10+00:00
اقلام حرة
20 يونيو 2015آخر تحديث : السبت 20 يونيو 2015 - 10:17 مساءً
لماذا نصوم ؟

أزمور أنفو24 بقلم: حساين المامون

  قبل محاولة الإجابة عن السؤال من الضروي الإشارة الى أن كلمة الصوم تدل بشكل عام على الامتناع عن أمر معين، هذا الأمر قد يكون الأكل أو الشرب أو الجماع أو الكلام أو النوم إلى آخر ما يمكن أن يصوم عنه الإنسان لأي سبب من الأسباب الفكرية والحياتية، فلماذا نصوم ادن ؟ وهل هو مجرد طقس من طقوس العبادة وليس له علاقة بالحياة العملية اليومية التي يكثر فيها تعامل الإنسان بالآخرين؟ وهل غاية الله عزوجل من فرض الصيام أن يقدم له المسلم  بعض الوقت طال أو قصر من الامتناع عن الطعام والشراب بينما يقضي هذا الوقت في التسلية بمتابعة برامج ومسلسلات التلفزيون وبرامج الفضائيات، أو في النوم والكسل وقضاء عدة ساعات في إعداد أشكال وأنواع من الطعام الذي يمكن أن يكفي عائلة أكثر من أسبوع!! ليتم تقديمه وتناول بعضه في وجبة واحدة ؟
ما هي الفائدة والنفع والتغيير الذي يحدث في حياة الإنسان كنتيجة لممارسة الصوم، وان لم يكن له أي تاثير فهل هذا يعني أن هذه الممارسات الدينية كالصوم وغيره مجرد شعائر تتطلب جهداً ومداومة واستنفاذ للموارد المادية وأحياناً الاستدانة والعوز دون أن تخطو حياة الإنسان أي خطوات متقدمة نحو سمو الروح والنفس؟
هل يجوز أن يكون الإنسان صائما ً متعبدا ً لله وفي ذات الوقت يقود سيارته بسرعة مخالفة لقوانين السير بغض النظر عن تواجد الشرطي وفعالية قوانين المدونة  وسحب الرخص معرضا ً أبرياء للموت؟ وهل تتفق شعيرة الصوم  مع الغش في السلع ورفع أثمانها على الفقراء والمحتاجين؟ وهل تتفق شعيرة الصوم  مع الانفعال والعصبية لأقل سبب بحجة الصيام وقذف الآخر مهما كانت بساطة أو عفوية الخطأ الذي ارتكبه؟ هل تتفق ممارسة الصوم مع خروج وابل من السباب والشتائم التي يقشعر لها البدن من نفس الفم الصائم عن الطعام والشراب؟ هل يتفق الصوم مع اللامبالاة في العمل بكل مظاهر هذه اللامبالاة كالنوم والامتناع عن العمل بحجة الصوم والتعامل مع المواطنين بملل وتأفف وكأنهم يطلبون معروفا ً او جميلا!.
أين هو الصوم  من كل هذا؟ قد يكون ظاهر الصوم هو امتناع عن الطعام فترة من الوقت ليس فقط للتعاطف مع الفقراء والشعور باحتياجاتهم -رغم سمو هذا الهدف- ولكن الهدف الأساسي من الصوم هو الشعور بضعف الجسد، وبالتالي تضعف الشهوات الجسدية وتسمو الروح، ويتمكن الإنسان من التحكم في شهواته ورغباته ولا يكون عبدا ً لها، بالصوم يتحول اهتمام الإنسان خارج دائرة ذاته فيكون أكثر حرصا ً على السلام مع الآخرين والتعامل معهم بوداعة، الصوم يجب أن يدعم القيم الأخلاقية أكثر ويدعم الأمانة في العمل والأمانة في المسؤوليات الواجب تحملها، الصوم هو ابراز لضعف الانسان أمام الله عزوجل وطلب معونة إلهية في أمور صعبة أو عسرة، وليس مجرد أداء ديني أو طقس اجتماعي تعبدي ، فما الذي يرضي الله عزوجل في صوم الإنسان عن الأكل فقط وعدم صومه عن الكذب والغش والقذف والسرقة والشهوات والأنانية والكراهية؟ أيهما أهم في نظر الإسلام الامتناع عن الطعام فترة من الوقت مع بقاء كل تحجر في القلب والنظرات الشهوانية والعدوانية تجاه الآخر أم تغيير القلوب، والسلوك ورقي التعاملات الإنسانية على أساس الرحمة والتعاطف والود والحب ؟ إن لم يكن نتيجة للصوم أن تكسر للجائع خبزك وألا تتغاضى عن لحمك وأن ترى عريانا ً فتكسوه وأن تساعد المحتاج والتائه والمتألم ، إن لم يهذب الصوم أخلاقياتنا ونفوسنا ويرقى بأرواحنا فلا قيمة له فلا حاجة لله أن نترك طعامنا وشرابنا…
هل يرضى الله عزوجل بصوم يستنفذ موارد غذائية بشكل مبالغ فيه ويؤثر على موارد واحتياجات ملايين الأسر بينما يكون المتوقع أن يقل الاستهلاك في فترة الصوم خاصة إذا كان غايته هي الإحساس بالفقير والمعدوم  وفي ذات الوقت تتضاعف العصبية والتعدي وسوء السلوك! عوض أن يكون شهر المغفرة والرحمة والتضامن….
أختم هذه المحاولة بأسئلة من قبيل ماذا بقي من قيمة رمضان عندما يتحول إلى شهر لادمان للمسلسلات والأفلام ؟ وماذا يبقى من معنى الصيام عندما يربط المسلم الفطور ساهرا حتى السحور ؟ أي انه يبقى بعد الفطور يقظا حتى السحور وبعد السحور يهجع للنوم تقريبا طيلة النهار.
أليس هذا هو الاحتيال على فريضة الصيام؟
هل رمضان شهر الصفاء والنقاء والروحانيات ام الشغف باشتياق في متابعة مجرى المسلسلات والمأكولات والأطعمة المتنوعة؟
وهل رمضان للتأمل والمغفرة والعبادة ام للنميمة والخمول والبلادة؟
وهل هو لعمل الخير وإعالة المحتاج ام للسهر والإسراف في كل شيء؟
وماذا سيبقي من هذا الهدف عندما يسهر المسلم طيلة الليل في اللهو وحضور المسلسلات والعاب التسلية ويسكن المقاهي وينام في النهار خاملا متعبا مرهقا دون أي إحساس بجوع. ولماذا يصوم عندها اذن  ؟
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!