آزمور:الندوة العلمية “فن الملحون وأذكار الزوايا: مصدر الغنى والتعدد “

27 يونيو 2015آخر تحديث : السبت 27 يونيو 2015 - 9:07 مساءً
آزمور:الندوة العلمية “فن الملحون وأذكار الزوايا: مصدر الغنى والتعدد “

20150627_181135

20150627_181957

20150627_182912

20150627_182941

أزمور أنفو24:

وسط فضاء عتيق بالمدينة القديمة يمتد من تاريخ البرتغاليين واحتلال مدينة أزمور ،ولهذا المكان محطات أساسية ارتبطت بما هو عسكري وماهو ثقافي في فضاء القبطانية التي احتظنت الندوة العلمية “فن الملحون وأذكار الزوايا: مصدر الغنى والتعدد ” وذلك عصر يوم السبت 27 يونيو2015 بحضور عامل الاقليم والوفد المرافق له والسلطات المحلية والأمنية .

التي قدم من خلالها الاستاذ أحمد الوارث مبرزا الزمان والمكان وتطرق الى الاهتمام الفكري والثقافي لعامل الاقليم وارتباطه بهذا الثرات سواء الطرب الاندلسي أو الملحون ،كما تطرق الأستاذ إلى أهمية هذه المهرجانات الثقافية التي ترتبط أصولها وجدورها وأزمور كنمودج ،بعد ذلك تطرق الاستاذ البويحياوي الادريسي مولاي الحسن من مكناس الى العلاقة بين المقدس المجسد في الزاوية والملحون مبرزا المقدس الالهي والذي يظهر في التسول وكذلك المقدس النبوي والذي يشمل صفات وأحاديث الرسول “ص”،كما تم تحليل مجموعة من القصائد المرتبطة بالملحون ويتغنى بها العيساويون والحمدوشيون وأهل الملحون.

وبالنسبة للاستاذ عبدالصادق سالم من تافيلالت حلل وباسهاب دور القصيدة الملحونية والدينية في منطقة تافيلالت ،وخصوصا الملحون الذي ظل يسكن قصور تافيلالت والوظيفة الاساسية التي قام بها الملحون في التربية الروحية والسؤال المشروع عن أي ملحون نتكلم عنه في منطقة تافيلالت ؟مذكرا بأهم الزوايا التي ارتبطت بالمنطقة وبالشيوخ كالتهامي المدغري الذي تربى في احضان الزاوية ….وخلص على ان الملحون في تافيلالت حافظ على قوة الشكل والمضمون،وعلى الطابع الديني والتربية الروحية.

أما المتخل الثالث ابن مدينة الجديدة وعضو المجلس العلمي والرابطة المحمدية للعلماء بالجديدة الاساتذ عبدالله هيتوت تطرق الى دور الرباطات والزوايا في التربية الروحية والدينية للانسان بدكالة والتي تحولت معهم المنطقة الى فضاء لرجالات العلم والدين.

وفي الاخير أخذ الكلمة الاستاذ البويحياوي الادريسي لينقل للحضور وقفة تأملية للمرحوم الفنان الحاج محمد بوزبع بحضور العائلة كما تم تقديم دروع الدورة الخامسة لفن الملحون من قبل عامل اقليم الجديدة للمتدخلون خلال هذه الندوة العلمية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!