بالجديدة ندوة فكرية تحت عنوان: ” المنارة والميناء…قرن من الشموخ و الصمود”

2016-03-15T18:06:03+00:00
جهوية
15 مارس 2016آخر تحديث : الثلاثاء 15 مارس 2016 - 6:06 مساءً
بالجديدة ندوة فكرية تحت عنوان: ” المنارة والميناء…قرن من الشموخ و الصمود”

ازمور انفو24 المتابعة:عبدالكريم حمان

تخليدا لذكرى مرور 100 سنة على تشييدهما، وتنزيلا لبرنامجها السنوي المسطر، تنظم جمعية الصحافة بالجديدة ندوة فكرية تحت عنوان:
” المنارة والميناء…قرن من الشموخ و الصمود”
وذلك يومه الخميس 17 مارس 2016 ، بقاعة العروض و الندوات بفندق “أرت سويت” بالجديدة ،على الساعة الثالثة بعد الزوال . وتأتي هذه الندوة العلمية و الفكرية في أفق تثمين منارة سيدي بوافي وميناء الجديدة كتراث إنساني وطني. وسيشارك في هذه الندوة ثلة من الباحثين و المتخصصين في مجال التراث والمآثر التاريخية، حيث سيقدم الأستاذ والباحث في التراث جيلالي ضريف عرضا تحت عنوان ” منارة سيدي بوافي …شموخ قرن من الزمن لإضاءة المحيط الأطلسي” . وسيقدم الأستاذ المصطفى جماهري الصحفي وعضو كتاب المغرب عرضا تحت عنوان:
une histoire méconnue. “Le Port d’El Jadida,
إضافة إلى عرض للأستاذ أبو القاسم شبري الباحث في التراث ومدير مركز دراسات وأبحاث التراث المغربي – البرتغالي بالجديدة بعنوان ” الفالورة بين الحماية قانونيا و رد الاعتبار مجاليا”.
ومن المنتظر أن يتم توقيع شراكة تعاون بين جمعية الصحافة بالجديدة و جمعية مازاكان-الجديدة للتراث AM2P ، كما سيتم تكريم أقدم حارسين لمسقاة الحي البرتغالي .
وستكون الندوة مناسبة للحديث عن منارة سيدي بوافي التاريخية وميناء الجديدة كمعلمتين كبيرتين بالجديدة، و كذا إصدار توصيات عن أشغال الندوة لنفض الغبار عن قيمتهما التاريخية و العلمية في أفق تثمينهما كتراث إنساني وطني.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!