أسوار آزمور التاريخية تتهاوى و تدق ناقوس فناء تاريخ المدينة

2016-06-15T12:20:26+00:00
أزمورثرات أزمور
14 يونيو 2016آخر تحديث : الأربعاء 15 يونيو 2016 - 12:20 مساءً
أسوار آزمور التاريخية تتهاوى و تدق ناقوس فناء تاريخ المدينة

ازمور انفو24:
منذ 19 يوليوز 2012 انهار جزء كبير من السور التاريخي المحادي لباب سيدي المخفي، بمدينة أزمور والذي يعود تاريخ بنائه لبدايات العصر الوسيط . ورغم النداءات المتكررة لوزارة الثقافة والجهات المعنية من أجل إعادة ترميم السور وفقا للمعايير الدولية وإعادة الاعتبار لهذه المعلمة التاريخية إلا أن هذا الطلب قوبل لحد الآن بالتجاهل ،وترجع أسباب تهاوي أسوار المدينة العتيقة إلى الإهمال الذي طالها لعدة سنوات والظروف المناخية وانعدام صيانتها .

وصباح يوم الثلاثاء 14 يونيو 2016 استفاقت الساكنة على انهيار جزء جديد من سور المدينة.
لتبقى عدة أسئلة مطروحة على الجميع: متى سيتم ترميم أسوار آزمور العتيقة وإعادة هيبتها ورونقها وفق المعايير التراثية العالمية حفاظا على هذه الثروة التاريخية؟من هي الجهات المسئولة عن تجاهل تراث أزمور؟ و هل سيستمر انهيار أسوار أزمور واحدة تلو الأخرى حتى تندثر معالمها؟

لإشارة فقط أن المجلس السابق أعلن عن رصد ميزانية 5 مليون الدرهم لإعادة إصلاح السور المحيط بالمدينة القديمة سنة 2012 .أين هي هذه الميزانية؟
نرجو أن تحظى هذه الأسئلة بأجوبة عاجلة من طرف من لهم صلاحية التدخل في الموضوع: المجلس البلدي و السلطة المحلية و الإقليمية ووزارة الثقافة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!