الجديدة:اللقاء التواصلي لإعادة هيكلة الأحياء الناقصة التجهيز وتأهيل وإتمام أشغال دور الصفيح ومعالجة السكن المهدد بالانهيار

2016-09-16T17:45:13+01:00
أزمورجهوية
16 سبتمبر 2016آخر تحديث : الجمعة 16 سبتمبر 2016 - 5:45 مساءً
الجديدة:اللقاء التواصلي لإعادة هيكلة الأحياء الناقصة التجهيز وتأهيل وإتمام أشغال دور الصفيح ومعالجة السكن المهدد بالانهيار

ازمور انفو24 المتابعة:عبدالكريم حمان

احتضنت قاعة الاجتماعات بالجديدة صباح اليوم الجمعة 16 شتنبر 2016، يوما تواصليا تحت إشراف عمالة الجديدة ومديرية السكنى وسياسة المدينة ، من أجل مناقشة ثلاثة محاور تتمثل في إعادة هيكلة الأحياء الناقصة التجهيز وإدماجها بالنسيج الحضري و تأهيل وإتمام أشغال العمليات الخاصة بقاطني دور الصفيح ثم معالجة السكن المهدد بالانهيار بمدينتي الجديدة وأزمور.

وبحضور عامل الجدبدة والكاتب العام لعمالة الجديدة ورئيس المجلس الحضري للجديدة ورؤساء الجماعات الترابية  ورؤساء المصالح اللاممركزة وممثلي المجتمع المدني ورجال السلطة ومجموعة من ممثلي المنابر الإعلامية، افتتح عامل الإقليم اللقاء بكلمة عبر من خلالها عن المغزى من اللقاء والهدف من المشروع  في إشارة الى كون المشرع نتيجة لعملية تشاركية بين جميع المتدخلين في إعادة  الهيكلة بمجموعة من الأحياء والدواوير الملحقة  سواء بالجديدة أو مولاي عبدالله أو بأزمور.

وتبعا للتعليمات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله التي تهدف إلى تحسين ظروف عيش المواطنين عبر محاربة السكن الغير اللائق ،وبالنظر إلى الأهمية القصوى التي تكتسيها هذه العملية وانعاكسها الإيجابي على تحسين ظروف العيش وكذلك حماية البيئة والتنمية المستدامة ، وفي إطار مخطط التنمية لإقليم الجديدة والذي تم إعداده في إطار تشاركي بين مختلف جماعات الإقليم والإدارات اللاممركزيبة تحت الإشراف الفعلي لعامل إقليم الجديدة ، فقد تم وضع برنامج لإعادة هيكلة الأحياء  الناقصة التجهيز على صعيد عمالة إقليم الجديدة وخصوصا جماعة الجديدة ، جماعة أزمور ، جماعة مولاي عبدالله ، جماعة سيدي علي بن حمدوش ثم جماعة اولاد رحمون .

وفي هذا الإطار تم التوقيع على 3 اتفاقيات ، همت 11000 أسرة تسكن مساحة إجمالية تناهز 415 هكتارا بمساهمة وزارة السكنى وسياسة المدينة في هذا البرنامج تبلغ 252 مليون درهم مخصصة لإنجاز شبكة الطرق ، حيث عهدت هذه المهام لمجموعة العمران شركة العمران الدارالبيضاء،  ستتم في مدة زمنية مرتقبة لإنجاز الرنامج محددة في 36 شهرا.

أما الاتفاقية الثانية فتهم حوالي 2068 أسرة تسكن مساحة مساحة إجمالية تناهز 28 هكتارا وبمساهمة وزارة السكنى وسياسة المدينة كذلك في هذا البرنامج تبلغ 26 مليون درهم ومساهمة الجماعة ب 17.40 مليون درهم مخصصة لإنجاز شبكة الطرق وشبكات الربط المختلفة، حيث عهدت هذه المهام لمجموعة العمران شركة العمران الدارالبيضاء خلال مدة زمنية مرتقبة تتمثل في 24 شهرا.

وجاءت الاتفاقية الثالثة والأخيرة من أجل معالجة السكن المهدد بالانهيار بمدينتي الجديدة وأزمور بمساهمة وزارة السكنى وسياسة المدينة في هذا البرنامج بمبلغ 10 مليون درهم خلال مدة مرتقبة محددة في 18 شهرا.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!